هيئة الصحة بدبي توسع معايير الأهلية للحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا

هيئة الصحة بدبي توسع معايير الأهلية للحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا

في إطار توسيع معايير الأهلية للحصول على لقاح فيروس كورونا، أعلنت هيئة الصحة بدبي أنه يمكن للنساء المرضعات وكذلك اللواتي يخططن للحمل أخذ لقاح فايزر بيونتك بما يتماشى مع أحدث الدراسات والإرشادات الدولية. علاوة على ذلك، لم يعد المرضى الذين أصيبوا بفيروس كورونا بحاجة إلى الانتظار لمدة ثلاثة أشهر للحصول على اللقاح، حيث يمكنهم أخذ اللقاح عند الانتهاء من عزلهم، بشرط أن تكون العدوى خفيفة أو غير مصحوبة بأعراض. كما خفضت هيئة الصحة بدبي أيضًا الحد الأدنى لسن بعض اللقاحات المتاحة إلى 16 عامًا بدلاً من 18 عامًا.

وبدورها، قالت الدكتورة فريدة الخاجة، الرئيس التنفيذي لخدمات الدعم السريري وقطاع التمريض في هيئة الصحة بدبي ورئيس اللجنة التوجيهية للتطعيم ضد فيروس كورونا، إن القرار الذي اتخذته اللجنة العلمية لفيروس كورونا بعد الاعتبار الواجب يتماشى مع الإرشادات الدولية، مضيفةً أنه يجب على أي مريض أصيب بعدوى فيروس كورونا نشطة أن ينتظر حتى انتهاء فترة العزل لتلقي التطعيم. وفي حال كانت العدوى متوسطة أو شديدة وتتطلب دخول المستشفى، فإن الإطار الزمني للتطعيم بعد الإصابة سيعتمد على قرار الفريق الطبي الذي عالج المريض، ولكن جميع الحالات الخفيفة أو الحالات التي لا تظهر عليها أعراض يمكنها أخذ اللقاح بعد انتهاء فترة العزل.

ومن جانبها، صرحت الدكتورة منى تهلك، الرئيس التنفيذي لمستشفى لطيفة للنساء والأطفال أن الدراسات السريرية تظهر أن لقاح مودرنا آمن للنساء المرضعات أو اللواتي يخططن للحمل ما لم يكن لدى المريض موانع طبية معينة للقاحات أو أي من مكونات اللقاح، حيث يمكن للمرضعات الآن أخذ لقاح مودرنا وفقًا لأحدث إرشادات هيئة الصحة بدبي بشأن اللقاحات، وليست هناك حاجة لوقف الرضاعة الطبيعية قبل التطعيم أو بعده. وأضافت الدكتور منى أنه من المهم أن نفهم أن لقاحات فيروس كورونا قادرة على خلق استجابة مناعية دون التسبب في المرض وأنها لا تحتوي على فيروس حي.

كما وجد الباحثون في مستشفى ماساتشوستس العام ومستشفى بريغهام ومعهد راغون وهارفارد أن لقاحات مودرنا فعالة للغاية في إنتاج الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا لدى النساء الحوامل والمرضعات. كما أظهرت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد، أن اللقاحات توفر مناعة وقائية للأطفال حديثي الولادة من خلال لبن الأم والمشيمة.

وأضافت الدكتورة منى أن التطعيم بلقاح مودرنا موصى به أيضًا للنساء اللواتي يحاولن الحمل أو التفكير في الحمل وليس من الضروري تأخير التخطيط للحمل حتى بعد الانتهاء من أخذ جرعتين من لقاح مودرنا. علاوة على ذلك، لا يوصى بإجراء اختبار حمل روتيني قبل تلقي اللقاح.

وفي إطار متصل، أوضحت الدكتور فريدة الخاجة أن هيئة الصحة بدبي لديها 11 مركزًا مخصصًا للتطعيم في دبي وعيادتين متنقلتين لتقديم التطعيم المنزلي لكبار السن وذوي الأمراض المزمنة. وخلال شهر رمضان، تقدم المراكز التطعيم من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 4:00 مساءً ومن الساعة 9:00 مساءً حتى منتصف الليل من الأحد إلى الخميس. وفي يومي الجمعة والسبت، ستوفر المراكز التطعيمات من الساعة 9.00 مساءً وحتى منتصف الليل فقط. كما تفتح المراكز أبوابها خلال الفترة الصباحية فقط من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 4:00 مساءً خلال الأيام العشرة الأخيرة من الشهر الكريم، وسيتم إغلاق مراكز التطعيم في السابع والثامن من شهر مايو.

وأضافت الدكتورة الخاجة أن سلامة مجتمعنا هي أولويتنا القصوى، وكجزء من ضمان حصول أفراد المجتمع على وصول ملائم للتطعيم، فإننا نقدم لقاحات كورونا الآمنة والفعالة في العديد من المواقع في جميع أنحاء دبي، كما نقدم خيار التطعيم المتنقل لكبار السن وذوي الأمراض المزمنة، وهدفنا هو تطعيم 100% من السكان البالغين المؤهلين في دبي بحلول نهاية عام 2021. وجاء التوسيع الأخير في معايير الأهلية بعد دراسة أجرتها اللجنة العلمية حول سلامة وفعالية اللقاح.
وام


انشر المقال: