هيئة الصحة بدبي تحدّث إجراءات كورونا الاحترازية وتدابيرها الوقائية

هيئة الصحة بدبي تحدّث إجراءات كورونا الاحترازية وتدابيرها الوقائية

أصدرت هيئة الصحة بدبي تعميماً يحدد عدداً من تحديثات الإجراءات الاحترازية التي ستتبعها مرافق الرعاية الصحية الخاصة في دبي، حيث تهدف هذه التحديثات إلى تعزيز الحماية واحتواء انتشار فيروس كورونا وتحسين استعداد نظام دبي الصحي لتوفير الرعاية الطبية المطلوبة للسكان.

وعلى هذا المنوال، سيتعين على جميع المرافق الصحية الخاصة ضمان الامتثال الكامل لمجموعة التدابير الاحترازية المحدثة، حيث سيؤدي عدم الامتثال إلى اتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة.

ويأتي التعميم لتوجيه المنشآت الصحية الخاصة إلى الالتزام بالإجراءات والتعليمات الاحترازية التالية:
• يجب حجز جميع المواعيد مسبقًا وأن يكون هناك فاصل زمني لا يقل عن 20 دقيقة بين المواعيد والحفاظ على مسافة لا تقل عن مترين من قبل المرضى في مناطق الانتظار، وذلك من أجل تجنب الازدحام في المرافق الصحية.
• يجب على جميع الموظفين والزوار الاستمرار في ارتداء الأقنعة في جميع الأوقات والامتثال الصارم لإرشادات التباعد الجسدي.
• يجب على المستشفى تدوين التاريخ الطبي للمرضى وتفاصيل الاختلاط مع الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا والحفاظ على الالتزام الصارم بالمعايير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا.

إجراءات توليد الهباء الجوي
يجب اتباع الاحتياطات التالية بدقة أثناء إدارة إجراءات توليد الهباء الجوي، في تخصصات مثل طب الأسنان والأنف والحنجرة:
• يجب تقييم المرضى قبل أي إجراء للتأكد من خلوهم من أعراض فيروس كورونا.
• عند التعامل مع حالات كورونا المؤكدة، يجب على المنشأة الصحية التأكد من اتخاذ الإجراءات اللازمة لنقل المريض إلى منشأة صحية تقدم الخدمة ومجهزة بغرف علاج بالضغط السلبي لحماية الطاقم الطبي ومنع انتشار الفيروس.

معدات الحماية الشخصية
شددت هيئة الصحة بدبي على الحاجة إلى التأكد من ارتداء جميع الموظفين لمعدات الوقاية الشخصية من أجل ضمان أعلى مستوى من الحماية والسلامة لكل من المرضى والطاقم الطبي، كما بجب على جميع المهنيين الامتثال للإرشادات المحدثة لأخصائيي الرعاية الصحية فيما يتعلق بفيروس كورونا، ويجب أن تضمن المرافق أن لديها مخزونًا كافيًا من معدات الوقاية الشخصية والمعقمات لجميع الموظفين والزوار.

التطبيب عن بعد
كما دعت هيئة الصحة بدبي المنشآت الصحية إلى مواصلة استخدام خدمات التطبيب عن بعد لتقديم الخدمات الطبية مع ضمان عدم تعارضها مع الأحكام الأخرى لبروتوكولاتها المحدثة، حيث لا تتطلب خدمات الرعاية الصحية عن بُعد ترخيصًا منفصلاً في الوقت الحالي، شريطة الالتزام بمعايير الهيئة لخدمات الرعاية الصحية عن بُعد.
بالإضافة إلى ذلك، ناشدت هيئة الصحة بدبي إلى الحد من التدريب الشخصي وأنشطة التعليم الطبي المستمر داخل المنشأة الصحية واستخدام التعلم الإلكتروني وأساليب التعلم عن بعد كبدائل.

مناطق الترفيه وانتظار
وقد وجهت هيئة الصحة بدبي المرافق الصحية الخاصة بإغلاق مناطق لعب الأطفال والترفيه حتى يتمكنوا من تطهير جميع وسائل الراحة في المنشأة مع إيلاء اهتمام خاص للاستقبال ومناطق انتظار المرضى وغرف الاستشارات والمصاعد ومقابض الأبواب، حيث يجب على المرافق الصحية الخاصة توفير مطهرات الأيدي والمعقمات في مداخلها ومناطق الاستقبال ورفع مستوى الوعي بين المرضى حول أهمية نظافة اليدين والتعقيم المنتظم لمنع انتقال العدوى.
كما يجب على المنشآت الصحية وضع لافتات وملصقات عند مداخلها ومصاعدها تشرح الإجراءات الوقائية التي تركز على الحماية ومنع انتقال العدوى والتباعد الاجتماعي المناسب بين العملاء والموظفين.

اختبار مسحة الأنف
يجب على مرافق الرعاية الصحية الخاصة إجراء اختبارات مسحة الأنف الخاصة بفيروس كورونا في المختبرات المعتمدة لأي حالات مشتبه بها تتطلب إجراءات طبية أو تدخلًا، كما يجب الالتزام الصارم بجميع التعاميم والمعايير والإرشادات الصادرة عن هيئة الصحة بدبي فيما يتعلق بإدارة جائحة كورونا.


انشر المقال: