هيئة أبو ظبي للزراعة والسلامة الغذائية تطور منصة متكاملة للأمن الغذائي والبيانات الزراعية

هيئة أبو ظبي للزراعة والسلامة الغذائية  تطور منصة متكاملة للأمن الغذائي والبيانات الزراعية

أطلقت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية مشروعًا استراتيجيًا لتطوير منصة متكاملة للأمن الغذائي والبيانات الزراعية ، بالتعاون مع أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص.

ستوفر المنصة الوصول إلى بيانات دقيقة وشاملة ومتكاملة لقطاع الزراعة والغذاء في أبوظبي ، لإثراء عملية صنع القرار باستخدام أفضل ممارسات حوكمة البيانات.

وفي هذا الصدد ، قال سعيد البحري العامري ، المدير العام لهيئة أبوظبي ، إن منصة البيانات هي خطوة إلى الأمام نحو تحقيق أولويات الهيئة لضمان توافر الغذاء وسلامته وتعزيز التنمية الزراعية المستدامة في أبوظبي.

وأضاف العامري: 'تدعم المنصة تطوير نظام غذائي مستدام ومرن ومتكامل يدعمه نظام استجابة سريعة ، لمعالجة مخاطر الغذاء والأمن البيولوجي بشكل فعال ، وبالتالي زيادة القدرة التنافسية للمنتجات المحلية'.


وبحسب العامري ، فإن منصة البيانات ستحتوي على لوحة تحكم متكاملة لرصد حالة الأمن الغذائي المحلي والإقليمي والعالمي ، مما يدعم صانعي القرار في الاستجابة للطوارئ الغذائية والحيوانية والزراعية ، واتخاذ إجراءات مبكرة لمنع حدوث اضطرابات في سلسلة التوريد ، وتجنب أي اضطرابات مخاطر الغذاء المحتملة.

'ستغطي المنصة جميع بيانات قطاع الزراعة والغذاء في أبوظبي ، إلى جانب بعض البيانات ذات الصلة على المستويين الاتحادي والعالمي. وستوفر المنصة رؤى شاملة حول الإنتاج الزراعي ، والتجارة ، والخدمات اللوجستية ، والبيئة ، والطقس ، والأمن البيولوجي وسلامة الغذاء ، الأمر الذي يعزز مكانة أبوظبي في هذا القطاع الهام '.


وأشار العامري إلى أن تجزئة البيانات وعدم وجود نموذج واضح لإدارة البيانات يحولان دون توفير المعلومات اللازمة للتنبؤ بالتهديدات ووضع خطط للطوارئ.


وأعرب العامري عن تقديره للجهات الحكومية والخاصة التي تتعاون مع الجهاز في تطوير المنصة ، مؤكداً أهمية دورها المستقبلي في توفير بيانات دقيقة وشاملة للقطاع.

ستقوم منصة البيانات بجمع ومراقبة جميع البيانات المتعلقة بالزراعة والأمن الغذائي. ويشمل ذلك البيانات المتعلقة بالإنتاج الزراعي المحلي ، والتجارة ، والاستثمار ، والإنتاج المستقبلي ، ومستويات الاحتياطيات الغذائية الاستراتيجية ، ومعدلات فقد الأغذية وهدرها في جميع مراحل سلسلة القيمة.


ستراقب المنصة أيضًا البيانات المتعلقة بالثروة الحيوانية وصحة النبات ، وبرامج مكافحة الآفات ، وبرامج التطعيم ضد الأمراض المعدية والحيوانية.


علاوة على ذلك ، ستقدم توقعات علمية بشأن الإنتاج والاستهلاك والعرض والطلب على السلع الغذائية مما سيمكّن من إجراء تحليل دقيق لمستويات الاكتفاء الذاتي من خلال مقارنة الإنتاج المحلي بالاستهلاك ، ومراقبة الاحتياطيات الغذائية الاستراتيجية ، وتحليل اتجاهات الأسعار للمنتجات المحلية والعالمية الرئيسية إلى جانب مستوى الاعتماد على الواردات الغذائية لكل عنصر.

كما تتميز المنصة بنظام تنبيه لمخاطر الغذاء المحلية والإقليمية والعالمية ، مما يدعم صانعي القرار في وضع الخطط اللازمة لمواجهة الظروف العادية وغير الطبيعية. سيتم تفعيل التنبيهات في حالة وجود أي تغييرات في أسعار المنتجات العالمية أو المحلية ومستويات الإنتاج والظروف الجوية والأمراض التي تؤثر على توفر الإمدادات المحلية أو العالمية.

المصدر: وام 

LINK: https://www.wam.ae/en/details/1395303037189


انشر المقال: