هل يمكن استخدام اختبارات المستضدات السريعة المنزلية لأغراض الرسمية؟

هل يمكن استخدام اختبارات المستضدات السريعة المنزلية لأغراض الرسمية؟

لا يتم قبول نتائج اختبار المستضد السريع الذي يتم إجراؤه في المنزل لأي أغراض رسمية في دولة الإمارات العربية المتحدة.


وأشار الأطباء إلى أن اختبار المستضد السريع يستخدم للتأكّد بصورة سريعة ولكن لا ينبغي استخدامه بمفرده دون إجراء زيارة إكلينيكية.


لا تعد اختبارات المستضدات السريعة دقيقة مثل الاختبارات المخبريّة لأنها تتطلب نسبة أكبر من الفيروس في العيّنة حتى تظهر نتيجة إيجابية بالتالي من الممكن أن يقدّم نتيجة سلبية خاطئة حسب ما قال الأطباء في الإمارات .


وفي هذا الصدد ، قال الدكتور عظيم عبد السلام محمد ، أخصائي الطب الباطني في مستشفى بارين الدولي في أبو ظبي ، أن اختبارات المستضدات السريعة من المرجح أن تعود إيجابية عند وجود المزيد من جزيئات الفيروس في الجسم. وقال "لكن يمكن أن تظهر النتيجة سلبية إذا تم فحص نسبة صغيرة فقط من الفيروس".


هناك نوعان من الاختبارات التي يتم استخدامها بشكل شائع لتحديد الإصابة بكوفيد، النوع الأول هو اختبار (PCR) ، عن طريق الكشف عن المادة الوراثية لفيروس كورونا. ويسمى أيضًا الاختبار التشخيصي أو الاختبار الجزيئي  .


تعتبر اختبارات PCR المعيار الذهبي للتشخيص لدى مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها . أما النوع الثاني فهو اختبار المستضد.


وأوضحت الدكتورة جني شيرازي بورندين أوسان ، طبيبة عامة في عيادة ثومبي ، دبي: " تعدّ هذه الاختبارات سريعة ويمكن أن توفر نتائج في أقل من 15 دقيقة ولا تتطلب تحاليل مخبريّة ، إلا أنها ليست دقيقة كفحص الـ PCR الذي يتمّ تحليله في المختبر ."


من جهته قال الدكتور نافين تيواري ، مدير المختبر في مستشفى NMC الملكي ، DIP ، دبي: " في حال ظهرت نتيجة الفحص إيجابية فهذا يؤكّد الإصابة لكن جميع النتائج السلبية تتطلب اختبارًا حساسًا مثل RT-PCR لتأكيد الإصابة ".


تُستخدم هذه الاختبارات بشكل أكبر لأغراض التأكيد الشخصي بدلاً من أي عمل رسمي، ويساعد في الكشف عن العدوى سريعًا كي يعزل المصاب نفسه ويمنع إنتشار الفيروس.


أشار المسعفون إلى أن السبب الأكثر شيوعًا الذي يؤدّي إلى الحصول على نتيجة سلبية خاطئة هو إجراء الفحص في وقت مبكر جدًا قبل ظهور الأعراض. لذلك يوصى بإجراء الاختبارات بعد 24 ساعة على الأقل من مخالطة شخص مصاب أو من ظهور الأعراض. قال الدكتور عماد الدين إبراهيم ، استشاري أمراض الرئة في مستشفى إن إم سي الملكي ، الشارقة: "إذا جاءت النتيجة سلبية واشتبه الطبيب في إصابة المريض ، يجب على المريض إجراء اختبار PCR إلى جانب الفحوصات التي أوصى بها الطبيب المعالج".


عملية اختبار المستضد السريع


أثناء الاختبار ، ستقوم إما أنت بنفسك أو أخصائي طبي بإدخال مسحة قطنية في أنف المريض المشتبه بإصابته أو حلقه أو كليهما لجمع المخاط والخلايا. قال الدكتور شيرازي أن العينة يتم وضعها عادةً على شريط يتغير لونه إذا كانت نتيجة اختبار Covid-19 إيجابية.


سوف ترتبط الأجسام المضادة الموجودة على شريط الاختبار بأي مستضد في العينة. إذا ارتبطت الأجسام المضادة بمستضدات فيروس كورونا ، يظهر خط ملون على الشريط.


مزايا الاختبارات السريعة


وقد أشار الأطباء إلى مزايا الاختبارات السريعة.


• يمكن أن تقدّم نتائج في غضون دقائق بدلا من أيام


• يسهل الوصول إليها مقارنة بالاختبارات المخبرية


• أقل تكلفة من الفحوصات المخبرية


• لا تحتاج إلى أخصائي أو مختبر


ذكر متخصصو الرعاية الصحية أيضًا أن العديد من المطارات والساحات والمنتزهات الترفيهية وغيرها من المناطق المزدحمة توفر اختبارًا سريعًا لكوفيد 19 لفحص الحالات الإيجابية المحتملة. وأضاف الدكتور شيرازي: "الاختبارات السريعة لن تكشف كل الإصابات ، لكن على الأقل بعض الحالات التي كانت ستمر دون أن يلاحظها أحد".



انشر المقال: