هل دلتاكرون سلالة جديدة من كورونا أم تلوّث مخبري ؟

هل دلتاكرون سلالة جديدة من كورونا أم تلوّث مخبري ؟

ظهر مؤخرًا نوعا جديداً من فيروس كورونا في قبرص و قد تبين أنها مزيج بين متحوّرين و قد أطلق عليها الخبراء اسم دلتاكرون نظرًا لتشابه الطفرات الموجودة في المتحوّرين وسيتم الإعلان عن اسم علمي لهذا الفيروس لاحقاً. لم تعلق منظمة الصحة العالمية رسميًا على هذا الأمر ، لكن العديد من العلماء قالوا إنها ليست سلالة جديدة ولكنها نتيجة تلوث مخبري.


ما هي السلالة الجديدة؟


إن سلالة  دلتاكرون الجديدة هي عبارة عن مزيج من دلتا وأوميكرون حيث تم رصد عشرة من الطفرات الموجودة في أوميكرون في 25 عينة أخذت في قبرص.


قال ليونديوس كوستريكيس ، رئيس مختبر التكنولوجيا الحيوية وعلم الفيروسات الجزيئي في جامعة قبرص: "توجد حاليًا عدوى مشتركة بين أوميكرون ودلتا ، ووجدنا هذه السلالة عبارة عن مزيج من الاثنين. تم تسمية هذا الاكتشاف باسم دلتاكرون نظرًا لتحديد التوقيعات الجينية الشبيهة بأوميكرون داخل جينوم دلتا ".


أين يوجد هذا المتحوّر ؟


تم اكتشافه في قبرص فقط في 25 عينة ، 11 منها جاءت من مرضى تم نقلهم إلى المستشفى بينما كانت الـ 14 الباقية من عامة السكان بالمقابل لم ترد أي عن تقارير عن دلتاكرون في بلدان أخرى .


وجاء في تقرير بلومبرج أنّ النتائج أُرسلت إلى قاعدة بيانات Gisaid الدولية التي تتعقب متحوّرات الفيروس.


ما قوة عدوى المتحوّر الجديد؟


قال كوستريكيس أن عدوى دلتاكرون أعلى بين المرضى الذين يعالجون في المستشفى من المرضى الذين يعالجون خارج المستشفى. لكن لم يتم التأكد من ضراوتها الحقيقية بعد.


هل يجب أن نقلق بشأن دلتاكرون؟


من السابق لأوانه معرفة تأثير دلتاكرون ، على الرغم من أن وزير الصحة القبرصي مايكل هادجبانتيلا قال إن المتحوّر الجديد لا يثير القلق.


في مقابلة مع تلفزيون سيجما ، قال كوستريكيس إن أوميكرون يمكن أن يتفوق على  دلتاكرون "سنرى في المستقبل ما إذا كانت هذه السلالة أكثر تسببًا بالمرض أو العدوى من السلالتين المنتشرتين دلتا وأوميكرون.


بالمقابل لم يعر بعض الخبراء في المجال الطبي دلتاكرون أي أهمية قائلين إنه ليس بمتحوّر حتى ، بينما قال آخرون أنه متحور مثير للقلق.


هل هو فيروس مأشوب أم "مخيف"؟


قال نيك لومان ، أستاذ علم الجينوم الميكروبي لدى جامعة برمنغهام في إنجلترا ، أن الأشكال المؤتلفة هي إحتمال متوقع عندما تنتشر أنواع متعددة من العامل الممرض.


ونقلت بلومبرج عن لومان قوله إنه في حين أن الشكل المؤتلف من دلتا وأوميكرون لن يشكّل مفاجأة ، إلا أن دلتاكرون هو على الأرجح "مصطنع تقني" نشأ في عملية تسلسل الجينوم الفيروسي.


وصف إريك توبول ، الطبيب وعالم الأحياء الجزيئية إريك توبول من معهد Scripps Research Translational Institute ، فيروس دلتاكرون بأنه "مخيف" و لا يصنف كمتحوّر ولكنه يخيف الكثير من الناس دون داع.


شكك العلماء في المتحوّر الجديد


يقول بعض الخبراء أن دلتاكرون ليس سلالة جديدة ، ويمكن أن يكون نشأ نتيجة لتلوث المختبر. غرد توم بيكوك ، عالم الفيروسات في إمبريال كوليدج لندن ، بأن تسلسلات دلتاكرون التي تم الإبلاغ عنها على نطاق واسع تبدو وكأنها تلوث ، لأنها لا "تتجمع على شجرة النشوء والتطور ولديها أمبليكون كامل لتسلسل أوميكرون في دلتا".


علّق بيكوك على تويتر قائلًا : عندما تأتي المتحوّرات الجديدة من خلال التسلسل ، فإن تلوث المختبر ليس أمرًا غير شائع (يمكن أن تتسبب أحجام صغيرة جدًا من السائل في حدوث ذلك) - ولكن عادة لا يتم الإبلاغ عن هذه التسلسلات الملوثة بشكل واضح من قبل وسائل الإعلام الرئيسية "



لقي رأي بيكوك استحسان كروتيكا كوبالي ، خبير كوفيد في منظمة الصحة العالمية ، الذي قال إنه من المحتمل أن يكون هناك "تلوث مختبري لطفرات أوميكرون في إحدى عينات دلتا".


وأضاف"لا يوجد شيء مثل دلتاكرون. لم يشكل أوميكرون ودلتا متحوّرًا فائقًا. من المحتمل أن يكون هذا تسلسلًا مصطنعًا نتيجة تلوث مختبري لطفرات أوميكرون في عينة دلتا .


قالت فاطمة توخمافشان ، عالمة الوراثة في معهد الأبحاث التابع للمركز الصحي بجامعة ماكجيل في مونتريال ، وبوغوما كابيسين تيتانجي ، خبير الأمراض المعدية في جامعة إيموري في أتلانتا ، أن جميع البيانات الحالية تشير إلى وجود تلوث في المختبر وليس طفرة.


باحث قبرصي ينفي وجود تلوث مختبري


نفى كوستريكيس ذلك في تقرير بلومبيرج قائلاً ، بما أن العينات تمت معالجتها في أكثر من دولة و "على الأقل هناك تسلسل واحد من إسرائيل مودع في قاعدة بيانات عالمية يعرض الخصائص الجينية دلتاكرون. هذه النتائج تدحض التصريحات غير الموثقة بأن دلتاكرون هو نتيجة لخطأ فني ".


وقال كوستريكيس أن العدوى أعلى بين المرضى الذين يتلقّون العلاج في المستشفيات (19) مقارنة بالمرضى الذين يعالجون خارج المستشفى ، مما يستبعد فرضية التلوث.





انشر المقال: