هل أوميكرون يقرّبنا من حصانة القطيع ؟

هل أوميكرون يقرّبنا من حصانة القطيع ؟

يقول الخبراء إنه من غير المحتمل أن يؤدّي متحوّر أوميكرون أو أي متحوّر آخر إلى تحقيق حصانة القطيع.


يقول الدكتور دون ميلتون في كلية الصحة العامة بجامعة ماريلاند: "حصانة القطيع هي مفهوم بعيد المنال ولا ينطبق على فيروس كورونا".

حصانة القطيع تتحقّق عندما يكون عددًا كافيًا من السكان محصّن ضد الفيروس مما يجعله من الصعب أن تنتقل الجرثومة إلى الأشخاص غير المحصّنين عن طريق التطعيم أو العدوى السابقة.


على سبيل المثال، تتطلب حصانة القطيع ضد الحصبة تحصين حوالي 95 في المائة من المجتمع. يعود تلاشي الآمال المبكرة في حصانة القطيع ضد فيروس كورونا لأسباب عديدة منها أن الأجسام المضادة من اللقاحات المتاحة أو العدوى السابقة تضاءلت مع مرور الوقت. في حين توفر اللقاحات حماية قوية ضد المرض الشديد، إلا أن تضاؤل الأجسام المضادة تعني أنه لا يزال من الممكن أن تصاب - حتى بالنسبة للأشخاص الذين تلقّوا الجرعة المعزّزة .

ثم هناك تباين كبير في التطعيمات. في بعض البلدان منخفضة الدخل، يتم تطعيم أقل من 5 في المائة من السكان. بينما تعاني الدول الغنية من تردّد السكان من أخذ اللقاحات. ولا يزال العديد من الأطفال غير مؤهلين لأخذ اللقاح في العديد من الأماكن.


طالما أن الفيروس ينتشر، فإنّه ما زال حيًا مما يسمح لظهور متحوّرات جديدة .


يقول ميلتون إن السكان يتجهون نحو تحقيق "مناعة القطيع' ، حيث ستستمر العدوى ، لكن الناس الآن يتمتعون بحماية كافية بحيث لم تعد الطفرات المستقبلية تشكّل خطرًا على المجتمع.

ويرى العديد من العلماء أن كوفيد 19 سيصبح في نهاية المطاف مثل الأنفلونزا ويسبب موجة موسمية فقط .

LINK: https://www.khaleejtimes.com/coronavirus/is-omicron-leading-us-closer-to-herd-immunity-against-covid-19



انشر المقال: