هل أنت مصاب بمرض السكري ؟ إذًا يمكن أن تكون عرضة لخطر الإصابة بأمراض الكلى

هل أنت مصاب بمرض السكري ؟ إذًا يمكن أن تكون عرضة لخطر الإصابة بأمراض الكلى

إذا كنت تعاني من مرض السكري ، فهناك احتمال أن تصاب باعتلال الكلية السكري، والذي يحدث عند ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع السكر في الدم ،الناجم عن مرض السكري، مما يلحق الضرر بالكليتين.

مرض السكري هو السبب الرئيسي لأمراض الكلى في جميع أنحاء العالم. عندما يتمّ تشخيص مرض السكري من النوع 2 ، فإنّ ما يقارب 7.5 في المائة من المرضى يكونوا قد بلغوا مرحلة الإصابة بمرض الكلى المبكر المرتبط بالسكري. يعدّ مرض السكري وارتفاع ضغط الدم في الإمارات العربية المتحدة ، كما هو الحال في معظم أنحاء العالم ، من أكبر عوامل الخطر لأمراض الكلى. يمكن أن يُعزى ما يقرب من 80 في المائة من تلف الكلى إلى هذين العاملين.

ما هو داء اعتلال الكلية السكري؟

يوضح الدكتور أبيش بادمانابها بيلاي ، أخصائي أخصائي أمراض الكلى في مستشفى لايف كير ، المصفّح : " إذا كان مريض السكري يعاني من خلل في وظائف الكلى، يتجلّى في زيادة إفراز الألبومين (البروتين) في البول وانخفاض وظيفة الترشيح (معدل الترشيح الكبيبي) في الكلى ، فيقال إنه مصاب بمرض الكلى السكري. يتم تشخيص مرض الكلى هذا عن طريق قياس مستوى الألبومين في البول ، المعروف باسم البيلة الألبومينية الزهيدة واختبار الدم لتقييم مستوى وظائف الكلى. لا تساعد هذه الاختبارات في تشخيص أمراض الكلى فحسب ، بل تساعد أيضًا في مراقبة حالة الكلى على مدار فترة زمنية ".



حوالي 30 في المائة من مرضى السكري من النوع الأول ، و 10 إلى 40 في المائة من مرضى السكري من النوع 2 ، سيعانون في النهاية من الفشل الكلوي. تؤدي إصابة الأوعية الدموية في الكلى إلى تسرّب البروتين في البول. والنتيجة هي زيادة الوزن وتورّم الكاحل بسبب احتباس الماء والملح والأمينات.


يقول الدكتور جون شيريان فارغيز ، أخصائي أمراض الكلى ، في مستشفى أستر ومجمع أستر يوبيل الطبي: 'قد يؤثر مرض السكري أيضًا على إفراغ المثانة بسبب تلف الأعصاب'. 'هذا يمكن أن يعجل بالنمو السريع للبكتيريا في البول التي تحتوي على مستويات عالية من السكر ، مما يؤدي إلى التهاب البول.'

يتسبّب مرض السكري طويل الأمد ، وخاصةً غير المنضبط ، في إتلاف الأوعية الدموية الصغيرة في الكلى (وهي الوحدة الفرعية الوظيفية الأساسية للكلى) ، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات الأوعية الدموية الدقيقة لمرض السكري. يقول الدكتور سانديب فارما ، أخصائي أمراض الكلى ، مستشفى برايم: 'يرتبط عادةً بمضاعفات الأوعية الدموية الدقيقة الأخرى مثل اعتلال الشبكية السكري / اعتلال الأعصاب وغالبًا ما يكون مصحوبًا بارتفاع ضغط الدم'. 'بصرف النظر عن اعتلال الكلية السكري الكلاسيكي ، يعاني مرضى السكري عادةً من الإصابة بضعف كلوي ثانوي ، والمثانة السكرية مع تأثر الكلى الناتج عن انسداد المسالك البولية وأمراض الكلى الثانوية لارتفاع ضغط الدم ، والتي تتعايش عادةً مع مرض السكري.'


الاسباب

بعد مرور حوالي 15 عامًا من الإصابة بمرض السكري ، يعاني حوالي 20 في المائة إلى 30 في المائة من المرضى من البيلة الألبومينية الزهيدة ، ويمكن أن يصاب حوالي 50 في المائة من هؤلاء المرضى بأمراض الكلى الحادة أثناء هذه المدّة.



يقول الدكتور بيلاي: 'إن تقدّم العمر ، والوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض ، والسمنة ، والتدخين ، وضعف نسبة السكر في الدم والتحكّم في ضغط الدم والعوامل الوراثية هي بعض عوامل الخطر لمرض الكلى المرتبط بمرض السكري'. 'يؤدي استمرار سكر الدم غير المنضبط إلى تكوين مركب غير طبيعي يسمى منتجات نهائية متقدمة للجليكيشن (AGE) في الدم. إلى جانب هذا العمر ، فإن عوامل أخرى مثل مقاومة عمل الأنسولين ، وزيادة مستويات الأنسولين وتغير ديناميكا الدم الكبيبية تضر بأغشية الترشيح في الكلى (الغشاء القاعدي الكبيبي) مما يجعلها أكثر تسريبًا ، وهو ما ينعكس في البول مثل البول الزلالي الدقيق. في الوقت المناسب ، تقل وظيفة الترشيح في الكلى (معدل الترشيح الكبيبي) تدريجيًا مما يؤدي إلى تلف دائم في الكلى '.


يقول الدكتور سانديب فارما ، أخصائي أمراض الكلى في مستشفى برايم ، إن حوالي 25 في المائة من جميع مرضى السكري يمكن أن يصابوا بمرض الكلى السكري. 'سكريات الدم غير المنضبط ، ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط ، السمنة ، التدخين ، الاستخدام المتكرر للمسكنات والاستخدام غير المناسب للأدوية الأخرى كلها تزيد من مخاطر وشدة إصابة الكلى بمرض السكري. مرضى السكر هم أكثر عرضة للعدوى وبالتالي يصابون بالعدوى المرتبطة بالخلل الكلوي '.


الأعراض

في المراحل المبكرة من اعتلال الكلية السكري ، من المحتمل ألا تلاحظ أي علامات أو أعراض. في مراحل لاحقة ، قد تشمل العلامات والأعراض تفاقم التحكم في ضغط الدم ، أو وجود بروتين في البول ، أو تورم القدمين أو الكاحلين أو اليدين أو العينين ، أو زيادة الحاجة إلى التبول ، أو انخفاض الحاجة إلى الأنسولين أو دواء السكري ، أو الارتباك أو صعوبة التركيز ، أو ضيق في التنفس وفقدان الشهية والغثيان والقيء والحكة المستمرة والتعب.



يقول الدكتور بريم جيوفاني جونسون - أخصائي أمراض الكلى ، مستشفى أستر ، القصيص: 'تحتاج إلى زيارة طبيبك إذا كان لديك أي علامات أو أعراض لأمراض الكلى'.


وأضاف : 'إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فقم بزيارة طبيبك سنويًا أو على النحو الموصى به من قبل الطبيب المعالج ، لإجراء فحوصات تقيس وظائف الكلى على فترات منتظمة.'

إدارة الحالة

في حين أنه من غير الممكن عكس تلف الكلى الناتج عن مرض السكري ، يمكن للأشخاص تنفيذ استراتيجيات لمنع أو تأخير حدوث المضاعفات. إن العناية الجيدة بالكليتين أمر بالغ الأهمية ، خاصة عندما يكون الفرد مصابًا بالسكري. يمكن أن يزداد الضرر سوءًا بمرور الوقت ، حيث يتسرب المزيد من البروتين إلى البول. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم وتراكم الفضلات في الدم.



يقول الدكتور راجارام جاغدال ، أخصائي أمراض الكلى في مستشفى جامعة ثومبي: 'يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم علامة على مشاكل في الكلى'. 'قم بفحصه خلال كل زيارة للمستشفى حيث سيخبرك طبيبك بالمستويات الطبيعية بالنسبة لك. إلى جانب ذلك ، فحوصات الدم واختبارات البول التي تقيس مستويات اليوريا في الدم والبروتين والكرياتينين يمكن أن تخبر النسب المئوية لمستويات وظائف الكلى '.

يمكن أن يؤدي تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى تحسين مستوى الجلوكوز في الدم وضغط الدم ومستويات الكوليسترول بشكل عام. تؤثر هذه العوامل أيضًا على مدى صعوبة عمل الكليتين. قد يوصي طبيبك بتقليل البروتين والملح والدهون في نظامك الغذائي. يُنصح أيضًا بمراقبة تناول الكحول والتوقف عن التدخين والحفاظ على مستويات جيدة من شرب الماء. يقول الدكتور جاغدال: 'يجب على المرء أيضًا تجنب تناول الكثير من المسكنات ، أو استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية  مثل الإيبوبروفين والنابروكسين بشكل روتيني حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الكلى'. 'أخيرًا ، من المهم مراقبة مستوى الجلوكوز في الدم بانتظام في المنزل.'


خيارات العلاج

ثبت أن الأدوية المستخدمة لضغط الدم والتي تسمى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين (ARB) تساعد في إبطاء فقدان وظائف الكلى. يقول الدكتور فارغيز: 'ظهرت دراسات جديدة لإظهار فائدة استخدام عقار مضاد لمرض السكر عن طريق الفم (مثبطات SGLT2) لحماية الكلى مع التحكم في السكريات'. 'تتطلب السيطرة على مرض السكري والوقاية من مضاعفات الكلى جهدًا جماعيًا من المريض وطبيب الرعاية الأولية وطبيب الكلى وأخصائي التغذية والمدرّب البدني.'


عندما تكون مصابًا بمرض السكري وأمراض الكلى ، يمكن أن يؤثر الإجهاد بشكل كبير على قدرتك على السيطرة على المرض. على الرغم من أنه لا يمكنك إزالة التوتر تمامًا من حياتك ، إلا أن هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تقليله. ومن خلال تعلّم إدارة التوتر بشكل أفضل ، يمكنك المساعدة في السيطرة على مرضك.


يوضح الدكتور مؤمن أمين عبد الرحيم ، استشاري المسالك البولية ، مستشفى ميدكير الشارقة ، أنه كخطوة أولى في إدارة مرض السكري ، يتعين على المرضى قبول حقيقة أنهم سيحتاجون إلى العيش والتأقلم معه طوال حياتهم. 'عندما نتعامل معها بطريقة جيدة ، سيتم السيطرة عليها دون الكثير من المعاناة. ربما رأينا أمثلة بين أفراد عائلاتنا وأصدقائنا حول كيفية عيش حياة طبيعية إذا تمت إدارة الحالة بشكل فعّال '.

يمكن أن يتفاقم مرض الكلى السكري مع مرور الوقت إذا لم نهتم بمستويات السكر أو ضغط الدم أو مستوى الكوليسترول لدينا. نحتاج أيضًا إلى مراقبة وظائف الكلى لدينا عن كثب ، واتباع تعليمات الطبيب فيما يتعلق بتعديلات النظام الغذائي ونمط الحياة.

يقول عبد الرحيم: 'نحن نكتشف بشكل شائع مرض الكلى السكري عن طريق الصدفة في التحقيقات الروتينية لمرض السكري لأن المراحل المبكرة من مرض السكري لا تظهر عليها أعراض'.


'ستختلف خطة التدبير تبعاً لمرحلة مرض الكلى السكري ، حيث أن هدفنا في البداية هو وقف تراجع وظائف الكلى وتجنب تلف الكلى. بعد الاستقرار ، سيكون هدفنا هو مساعدة أعضاء المريض على استعادة بعض الوظائف المفقودة. لكن علينا أن نعرف أن مرض الكلى المزمن على مدى شهور وسنوات عادة ما يكون دائم .إنّ الحالات الحادة التي تحدث بالإضافة إلى الأمراض المزمنة قابلة للتصحيح والعكس فقط إذا تم علاجها في وقت مبكر وبالطريقة المناسبة '

المصدر: غلف نيوز 

LINK: https://gulfnews.com/uae/health/are-you-diabetic-you-can-be-at-risk-of-kidney-disease-1.1646913807237


انشر المقال: