جمارك دبي تستهدف أهم السلع والمنتجات أثناء التخليص الجمركي وترفع سرعة عمليات التخليص إلكترونياً

جمارك دبي تستهدف أهم السلع والمنتجات أثناء التخليص الجمركي وترفع سرعة عمليات التخليص إلكترونياً

لعبت جمارك دبي دورًا محوريًا في ضمان استمرارية سلاسل التوريد العالمية والمحلية خلال جائحة كوفيد-19، حيث تجري عمليات التفتيش الجمركي والتخليص في نقاط الدخول البحرية والجوية والبرية على مدار الساعة لضمان التدفق السلس للتجارة عبر الحدود، فضلاً عن ضمان تسليم شحنات البضائع والإمدادات الطبية في الوقت المحدد.

وقد صرحت جمارك دبي إن هذا كان ممكنًا بفضل بنيتها التحتية التكنولوجية المتقدمة التي بنتها الدائرة على مر السنين. "تُعالج المعاملات الجمركية بطريقة إلكترونية عن طريق مرسال 2، وهو عبارة عن نظام حديث للتخليص الجمركي يعمل على توفير مزيد من الكفاءة في مجال العمل الجمركي. بما في ذلك الموافقة التلقائية لمدة دقيقتين والتخليص الجمركي لحوالي 97 بالمائة من معاملات الشحن بدون وقوع اي مخاطر.

كما قال مسؤولون إن شروط التفتيش الجمركي وفحص البضائع استمرت دون انقطاع، على الرغم من الإغلاق الذي ساعد على تأمين المجتمع والاقتصاد ضد الأنشطة التجارية غير المشروعة وتهريب المواد المحظورة والخطرة. ومن المعروف أن إدارة التفتيش الجمركي في جمارك دبي تتبع خطة استراتيجية متكاملة للتعامل مع جائحة كوفيد -19، ويتم تنفيذها جنبًا إلى جنب مع الإدارات الحكومية الأخرى من خلال مشاركة آخر المستجدات حول فيروس كورونا عبر غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة، حيث يلتزم جميع ضباط التفتيش في جمارك دبي باتباع تعليمات صارمة بشأن الصحة والسلامة ، وهم مجهزون بأدوات ومعدات واقية متطورة لأداء مهامهم المحورية في الصفوف الأمامية.

كما تضمنت الإجراءات الأخرى الفحوصات الطبية المنتظمة للمفتشين وممر تفتيش آمن ، وهو مزود بماسح حراري ذكي يقرأ درجة الحرارة بصوت عالٍ، ومصدر للمياه يتم تشغيله بالقدم بدلاً من اليد، وتعقيم كامل إلى جانب معدات السلامة، بما في ذلك القفازات والكمامات والأزياء الواقية لكامل الجسم كما تم تجهيز المطارات وموانئ جبل علي والحمرية بكاميرات حرارية ، وتم تطهير الشاحنات القادمة من معبر حتا الحدودي، وتشمل الإجراءات ملصقات للتوعية والتحذير في المطارات تستهدف العملاء والركاب، وخطط إعادة الجلوس لضمان السلامة في مناطق الانتظار.

وقد قفزت المعاملات الجمركية التي عالجتها جمارك دبي بنسبة 36 في المائة في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2020 ، لتصل إلى 5.9 مليون معاملة مقارنة بـ 4.4 مليون معاملة في الفترة المماثلة من عام 2019، كما أنجزت جمارك دبي 5.88 مليون معاملة وصلت إلى 99.2 في المائة من خلال القنوات الذكية وعبر الإنترنت، مع إنجاز 0.8 في المائة فقط في عدادات الخدمة.

وارتفعت البيانات الجمركية بنسبة 42 في المائة في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2020 لتصل إلى 5 ملايين تصريح ، مقارنة بـ 3.5 مليون تصريح في الفترة المماثلة من عام 2019، كما شهدت دبي نموًا استثنائيًا في تسجيلات الأعمال ، حيث بلغ 107000 طلبًا، بزيادة تصل إلى 95 بالمائة من 55000 في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2019، ولهذا فقد قام المدير العام لجمارك دبي السيد أحمد محبوب مصبح مؤخرًا بتكريم 146 موظفًا قدموا أفكارًا واقتراحات قابلة للتطبيق للحد من جائحة كوفيد-19.

وقال مصبح، مخاطبًا الموظفين المكرمين من خلال ميكروسوفت تيم: "إننا نواجه وباء كورونا بكل إصرار ووعي ، ونحن على ثقة من أننا سنجتاز هذا الوضع الآمن والسليم ، لمواصلة رحلتنا في تسهيل التجارة العالمية وحماية المجتمع من كافة الأخطار الأمنية والصحية ".

وأشار إلى أن "الأفكار والاقتراحات المبتكرة التي طورها موظفونا هي حافز لتعزيز أدائنا العام خلال هذا الوقت الصعب وما بعده".
والجدير بالذكر أن إدارة الاستخبارات الجمركية قامت بتسهيل شحنات الإغاثة التي يتم إرسالها إلى الدول الصديقة والشقيقة لتقديم المساعدة والدعم الكامل لهم اثناء مواجهتهم لفيروس كورونا، كما قامت بتسهيل عمليات التحقق والتدقيق على شحنات الموارد الأساسية بشأن الأمن الغذائي. هذا بالإضافة إلى التركيز على تسريع الشحنات الطبية واستهداف الأدوات المقلدة أو غير المطابقة للمواصفات منها بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية وهيئات انفاذ القانون.

وام


انشر المقال: