جمارك دبي تحقق إنجازات رائدة رغم الجائحة

جمارك دبي تحقق إنجازات رائدة رغم الجائحة

في إطار مساندة التنمية الاقتصادية المستدامة لدولة الإمارات، تمكنت جمارك دبي من مواجهة تحديات الركود الاقتصادي العالمي الناجم عن جائحة كورونا، وقد شهد عام 2020 إنجازات رائدة لجمارك دبي من حيث تطوير إجراءات العمل الجمركي وابتكار حلول عملية وإطلاق مبادرات جديدة لضمان التدفق السلس للتجارة والتخفيف من آثار الجائحة العالمية جاء ذلك وفقًا لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتدعيم التنمية الاقتصادية المستدامة وتوطيد القيادة العالمية للدولة.
ومن جانبه، صرح أحمد محبوب مصبح، مدير عام جمارك دبي عن مثابرة جمارك دبي، رغم كل الصعوبات التي واجهتها مثل الاضطرابات الناجمة عن تفشي فيروس كورونا، في تحقيقها للإنجازات الرائدة المتتالية لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2020، وهو عام التحضير للخمسين عامًا المقبلة. وينعكس هذا بشكل خاص على النمو القوي للمعاملات الجمركية بسبب استخدام التقنيات المتقدمة التي ساعدت في الحفاظ على الأعمال دون انقطاع أثناء فترة الإغلاق وفترة العمل عن بُعد. كما قدمت جمارك دبي العديد من المشاريع البارزة التي تدعم توجهات دولة الإمارات للعب دور رئيسي في التحولات التجارية المستقبلية. وتشمل هذه المشاريع إطلاق منصة للتجارة الإلكترونية عبر الحدود القائمة على تقنية سلسلة الكتل "بلوك تشين"، والتي تعد فرصة رائعة للتعاون مع المزيد من شركات الخدمات اللوجستية والتجارة الإلكترونية.
وأضاف أنه على صعيد حماية المجتمع، أطلقت جمارك دبي مبادرة "سياج" الأمنية الرائدة التي تستخدم أنظمة رقابة ذكية متكاملة تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع للحد من التهريب والمعاملات غير المشروعة. كما أعرب عن تقديره لمجهودات جهاز الجمارك حيث يواصلون تنفيذ استراتيجياتهم لقيادة قطاع الجمارك من خلال تطوير أنظمة جمركية مبتكرة قائمة على تكنولوجيا تسهل العمليات الجمركية وتسرع انسياب التجارة والركاب مما نتج عنه إشادة صندوق النقد الدولي بجمارك دبي.
وأكد محبوب على نمو المعاملات الجمركية التي عالجتها جمارك دبي بنسبة 23% في عام 2020 مقارنة بعام 2019. ويعكس الارتفاع الحاد في المعاملات قوة ومرونة الاقتصاد وقدرة الإمارة المثبتة على مواجهة الصدمات الاقتصادية الخارجية وتحويل التحديات إلى فرص حقيقية، وتجني جمارك دبي ثمار الاستثمار الناجح في التقنيات المتقدمة والتطبيقات الذكية خلال السنوات الأخيرة حيث تسير الأعمال بسلاسة دون أي انقطاع كبير خلال فترة العمل عن بعد وفي المنزل فقد كانت هناك موافقات وتخليص تلقائي بنسبة 97% من المعاملات جمركية دون أي تدخل بشري. ويأتي ذلك نتيجة لإتاحة جمارك دبي جميع الأدوات اللازمة لتعزيز إنتاجية موظفيها خلال فترة العمل عن بعد. ومن بين هذه الأدوات سطح المكتب الافتراضي الذي يمكن المستخدم من استضافة جميع تطبيقات المكتب والعمل من أي مكان، و"ميزلاي" الذي يمكّن الموظفين من الوصول بأمان إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم وتطبيقات جمارك دبي الأخرى و"ميكروسوفت تيمز" للاجتماعات والتواصل عبر الإنترنت. حيث تم إجراء أكثر من 18000 اجتماع من خلال "تيمز".
وحينما جاء الوقت لرجوع العاملين إلى المواقع، أطلقت جمارك دبي عدة مبادرات لضمان بيئة عمل صحية وآمنة، بما في ذلك توفير 200 جهاز تعقيم للهواتف المحمولة لجميع الإدارات والأقسام والمراكز الجمركية لحماية الموظفين من انتشار فيروس كورونا. وكانت "المحطة الآمنة" أحد الابتكارات التي أدرجتها جمارك دبي في خطة العودة إلى المكتب، حيث تم وضع 21 كشكًا لفحص درجات الحرارة للمساعدة في مراقبة الحالة الصحية للموظفين. كما أطلقت جمارك دبي الممر الآمن للمفتش الجمركي وهو مثال رائع لابتكار معدات الوقاية الشخصية المجهزة بالكامل والفن الذي يضمن حماية موظفي التفتيش.
أطلقت جمارك دبي مبادرة تقدم خصماً بنسبة 80% على غرامات الحالات الجمركية والمخالفات المكتشفة أو التي تم ارتكابها قبل 31 مارس 2020، يأتي ذلك كجزء من حزمة التحفيز الاقتصادي التي أعلنت عنها حكومة دبي لتخفيف العبء على الشركات ومساعدتها على مواجهة تحديات جائحة كورونا. كما أطلقت جمارك دبي مبادرة لإلغاء الغرامات المتأخرة على تجديد أو إلغاء بطاقة مندوب الجمارك التي تستهدف المخلصين الجمركيين والوكلاء.
وقد حصلت جمارك دبي على لقب" أفضل هيئة لإدارة المشاريع في العالم لعام 2020 "في حفل توزيع جوائز PMO العالمية الذي نظمه التحالف العالمي لإدارة المشروعات. كما حصلت جمارك دبي على 17 جائزة عالمية للتميز عن الإنجاز المتميز في الابتكار في عام 2020، ليرتفع العدد الإجمالي للتكريم والجوائز إلى 127.

واستكمالاً لجهودها، أطلقت جمارك دبي مبادرة "سياج" وهي عبارة عن نظام متكامل لذكي للتحكم في نقاط الدخول الجمركية في دبي. ويستند النظام الجديد إلى عدد من تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة وفرق التدخل السريع التي تعمل على مدار الساعة والطائرات بدون طيار ووحدة الكلاب لعمليات الاستهداف والتفتيش داخل المنطقة الجمركية. ومن شأن هذه المبادرة أن تعزز أمن دبي والإمارات وتساعد على حماية المجتمع من مخاطر الشحنات غير المشروعة والتهريب مع تسهيل التجارة ودعم سلسلة التوريد العالمية.
وفي إطار دورها في حماية المجتمع وتأمين الحدود، أحبط ضباط جمارك دبي أكبر عملية تهريب مخدرات على الحدود الساحلية حتى الآن، حيث ضبطوا 662 كيلوغراماً من المخدرات ضمن حملة "وطن آمن".
وتم تسليط الضوء على الدور الرئيسي الذي لعبته جمارك دبي في دعم الاستراتيجية التي تعتبر دبي عاصمة العالم للاقتصاد الجديد، وذلك من خلال تعزيز شركات اقتصاد المستقبل مثل أعمال التجارة الإلكترونية من خلال تسهيل التجارة و خفض التكاليف بالنسبة لهم حتى يتمكنوا من إقامة عمليات إقليمية في دبي، ولهذا الغرض، تعمل جمارك دبي على تطوير منصة التجارة الإلكترونية عبر الحدود؛ وهي منصة التجارة الإلكترونية التعاونية القائمة على سلسلة الكتل أو "البلوك تشين"، والتي تلبي احتياجات جميع أصحاب المصلحة في سلسلة التوريد للتجارة الإلكترونية.

تهدف المنصة إلى زيادة حصة شركات التجارة الإلكترونية في دبي في التوزيع المحلي والإقليمي إلى 24 مليار درهم بحلول عام 2022، من خلال زيادة عدد شركات التجارة الإلكترونية الإقليمية والعالمية العاملة في دبي في السنوات المقبلة. كما تهدف الحكومة إلى خفض التكلفة الإجمالية لعمليات التجارة الإلكترونية بنسبة 20% - بما في ذلك تكاليف البضائع المعادة والتخزين والنقل وذلك لتحفيز شركات التجارة الإلكترونية على إنشاء مراكز توزيع لوجستية إلكترونية في دبي. لترتفع بنسبة 23%؛ أي إلى 27 مليار دولار أمريكي (100 مليار درهم إماراتي) في عام 2022.

أعطت جمارك دبي 732 دورة تدريبية خلال عام 2020، استهدفت 4000 موظفًا، وامتدت إلى ما يقرب من 29000 ساعة تدريبية. وقد بلغ عدد الدورات التدريبية عبر الإنترنت خلال جائحة كورونا 676 دورة. وقد أدى برنامج التدريب الصيفي في العاصمة 2020 إلى تأهيل 1179 طالبًا في وقتٍ تقديره 912 ساعة.
كما تم تسليط الضوء على البرنامج الذي أطلقته جمارك دبي نهاية عام 2019 وشمل 16 موظفاً من مختلف الإدارات والمراكز في جمارك دبي، حيث تضمن البرنامج الذي مدته 54 ساعة والمعتمد من قبل معهد القيادة والإدارة، جلسات مختلفة غطت موضوعات مثل المهارات الشخصية والتفويض والقيادة وتحفيز الفريق ومهارات القيادة. وأثناء البرنامج، تم إطلاق مختبر للقيادة بالواقع الافتراضي لتدريب الموظفين على محتوى فريد وأكثر تفاعلية. كما نجحت جمارك دبي في وضع نموذج مستدام للمسؤولية الاجتماعية للشركات، وتمكنت من التغلب على جميع العقبات والتحديات خلال هذا العام الاستثنائي بسبب وباء كورونا.

وام


انشر المقال: