فترة إعادة التأهيل بعد الإصابة بكوفيد تمتد من سنتين إلى ثلاث لدى بعض المرضى

فترة إعادة التأهيل بعد الإصابة بكوفيد تمتد من سنتين إلى ثلاث لدى بعض المرضى

في حين تسبّب كوفيد -19 بوفاة أكثر من 5.6 مليون شخص حول العالم ، فقد ترك ملايين آخرين يعانون من مشاكل صحية مستمرة.


في المملكة المتحدة وحدها ، كان حوالي 1.3 مليون شخص، أي حوالي 2% من السكان، لا يزالون يعانون من أعراض ما بعد الإصابة في نهاية العام الماضي ، وفقًا لمكتب الإحصاء الوطني في البلاد الذي أفاد أنّ حوالي واحد من كل سبعة أشخاص ثبتت إصابتهم بـكوفيد 19، لا يزال يعاني من الأعراض بعد مرور 12 أسبوع على الإصابة.


وتشمل الأعراض المستمرة الشعور بالتعب ، وفقدان الرائحة ، وضيق التنفس ، وصعوبة التركيز التي يطلق عليها غالبًا "ضباب الدماغ" ، والصداع وآلام العضلات.


هذا وتدير مجموعة HCA UK  للرعاية الصحية عيادات خاصّة لمساعدة هؤلاء الأشخاص على التعافي. وتضمّ هذه العيادات متخصصين في عدة مجالات منها: الجهاز التنفسي وأخصائيي الروماتيزم وأخصائيي الجهاز الهضمي وأخصائيي الأشعة وعلماء وظائف الأعضاء وأطباء الأعصاب وأطباء القلب وأطباء الكلى وعلماء النفس السريري وخبراء إعادة التأهيل .


"كخطوة أولية ، يتمّ فحص المرضى من قبل الأخصائي المناسب بناءً على الأعراض التي يشكون منها، ويتمّ إجراء الاختبارات والفحوصات اللازمة لمتابعة العلاج المناسب."


من المرجح أن تستمرّ برامج إعادة التأهيل ،الخاصة بهذه الحالات ، ما بين عامين إلى ثلاثة أعوام ، وفقًا للدكتور رضا صديقي ، الذي يدير برنامج Long Covid في مستشفى رأس الخيمة ، حيث يشغل منصب المدير التنفيذي.


ويقدّر أن حوالي 5 في المائة من مرضى كوفيد يعانون من إستمرار الأعراض، ويقول أنه قد تظهر المزيد من الآثار الجانبية.


تلعب العوامل النفسية دورًا كبيرًا ، حيث يقول الدكتور صدّيقي، أن أعراض ما بعد كوفيد أكثر شيوعًا لدى الأشخاص "الذين استسلموا ، وسرعان ما يصابون بالتوتر أو القلق . يجب أن يكون لدى المرضى رغبة قوية في التعافي وأن لا يستسلموا للإكتئاب".


في الواقع ، أظهرت الدراسات أن الحالة النفسية للشخص قبل أن يصاب بالعدوى تؤثر على احتمالية إستمرار الأعراض لفترات طويلة ، كما يقول البروفيسور بول هانتر ، أستاذ الطب وأخصائي الأمراض المعدية في جامعة إيست أنجليا في المملكة المتحدة. تعد متلازمات ما بعد الفيروس بشكل عام "موضوعات يصعب معالجتها".


وقال إن المقارنات مع متلازمات ما بعد الفيروس تشير إلى أن معظم الناس سيتغلبون في النهاية على أعراضهم.


"قد لا يعود بعض الناس إلى طبيعتهم أبدًا ، بينما من المرجح أن يتحسن معظم الناس مع مرور الوقت . يقول الدكتور أندرو فريدمان ، أخصائي الأمراض المعدية في جامعة كارديف في المملكة المتحدة ، إن بعض الأشخاص قد لا يعودون إلى طبيعتهم أبدًا.


يقول: "أولئك الذين أصيبوا بأضرار بالغة في الأعضاء - الرئتين أو الأعضاء الأخرى - قد لا يتعافون تمامًا".


يعتقد الأطبّاء أنّ التطعيم يقلّل من إحتمال إصابة الشخص بأعراض ما بعد كوفيد. نظرًا لأن المزيد من سكان العالم يتلقون اللقاح ، فمن المرجح أن ينخفض ​​عدد المرضى الذين يعانون من هذه الحالة.


قد يصبح الأمر أكثر ندرة إذا تحوّل كوفيد 19 إلى مرض متوطّن مرتبط بمرض أقلّ خطورة.


يقول الدكتور فريدمان: "تسبّب فيروسات كورونا الأخرى نزلات البرد ، ولا تترك عادة أعراضًا دائمة بعد الإصابة ، لذلك من المحتمل أن تكون الحالة نفسها مع كوفيد. "


في الوقت الحالي ، يحتاج الأشخاص المصابون بمرض كوفيد -19 إلى تلقي المساعدة والرعاية اللازمة للتعافي.


في مستشفى كرومويل بلندن ، الذي يديره مقدّم رعاية صحية خاص ، غالبًا ما يشتمل التقييم الأولي في عيادة لونج كوفيد على اختبارات الدم ، وتقييم مفصّل لوظائف القلب والرئة ، وعند الضرورة ، يتمّ إجراء اختبارات على الجهاز العصبي والهرموني والجهاز العضلي الهيكلي.


يقول الدكتور برايان أوكونور ، استشاري في طب الجهاز التنفسي وكبير الاستشاريين في عيادة لونج كوفيد: "أكثر العوامل الديموغرافية شيوعًا التي نراها في عيادتنا هي النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين منتصف العشرينات ومنتصف الخمسينيات من العمر".


"هؤلاء النساء يملن إلى تحقيق إنجازات عالية وغالبًا ما ينجبن أطفالًا. ربما يكون سبب معاناتهم من مضاعفات ما بعد الإصابة هي عودتهم إلى ممارسة نمط حياتهم المعتاد بسرعة كبيرة جدًا قبل التعافي بشكل تام ".


معظم المرضى في العيادة كانت إصابتهم خفيفة ، لكن عودتهم السريعة إلى العمل بدوام كامل أو ممارسة التمارين الرياضية عالية الكثافة قد تسبّبت في استمرار الأعراض. لذا من الأفضل وضع نظام خاص لممارسة التمارين بشكل تدريجي ، كما هو الحال بالنسبة للروتين اليومي الذي يتم فيه إكمال المهام في الصباح ، عندما تكون مستويات الطاقة أعلى. يقول الدكتور أوكونور إنه يجب على الناس المضي قدمًا في وتيرتهم الخاصة وعدم تحمّل فوق طاقتهم أثناء فترة التعافي ، وستخفّ الأعراض مع مرور الوقت.


يقول: "ما زال العديد من المرضى يقصدون عيادة لونج كوفيد في مستشفى كرومويل ، لشعورهم بعدم التعافي تمامًا بعد الإصابة. "


"أتوقع أن تقلّ معدلات إستمرار الأعراض بعد كوفيد في ظلّ ازدياد نسبة التطعيم ، وتراجع عدد الإصابات ."



انشر المقال: