فوائد الصيام على الصحة النفسية في رمضان

فوائد الصيام على الصحة النفسية في رمضان

كما نعلم فإنّ للصيام العديد من الآثار الإيجابية على الصحة البدنية ، من فقدان الوزن وزيادة الأيض إلى الوقاية من الأمراض. لكن للصيام العديد من الفوائد على الصحة النفسية أيضًا . 

تعدّ مقاومة الإرضاء قصير المدى تحقيقًا لغرض طويل الأمد اختبارًا هائلاً لقوة الإرادة ، لكنها تأتي مع إحساس بالتحكّم والرضا الذاتي،  أو كما تسميها فرحة علي ، المقيمة في دبي ، 35 عامًا: "الشعور بالإنجاز".

الامتنان والصمود

ترى فرحة علي أنّ الصيام يحقّق لها مكاسب روحية ويساهم في تشكيل شخصيتها. "بدأ الأمر مع الشعور بالإنجاز عند الإفطار كل يوم. لا شكّ أن المرونة التي اكتسبتها عندما كنت في سنّ المراهقة تعود إلى ضبط النفس أثناء الصيام. ساعدني تغيير الروتين بالكامل على أن أكون أكثر قابلية للتكيف مع التغيير.

"شعرت أيضًا بارتفاع قدرتي على تحمّل الضغوطات ، مما ساعدني في أداء أدوار وظيفية شاقة . يساعدني شهر رمضان في تحقيق مزيد من السلام الداخلي والتفكّر والنمو أكثر من الأشهر الـ 11 الأخرى مجتمعة. لديك ماء وطعام أمامك ، ولا أحد يشاهدك لكنك تمتنع عنه - هذا أمر رائع ".

تقول علي إنها قد تنفعل وتصاب بتقلب المزاج في بعض الأحيان خلال فترة الصيام. لكن إعادة التركيز ساعدت ، وهي تفعل ذلك بالتفكير في من هم أقل حظًا.

"مجرّد إدراك أنّ آلام الجوع التي أشعر بها لبضع ساعات في اليوم هو فعليًا ما يعاني منه بعض الناس طوال العام كان بمثابة منبّه لي لشكر الله على النعم والشعور بالإمتنان " 

علي ، التي بدأت تصوم منذ أن كانت في في سن الثانية عشرة ، ترى أيضًا أن رعاية الصحة العقلية يجب أن تبدأ مبكرًا ، وتقول إن تخفيف الصيام عندما كانت طفلة أحدث فرقًا كبيرًا. زيادة ساعة إضافية كل عام ساعد في تخفيف الضغط وتنمية  الثقة بالذات.

"أتذكر أنني شعرت بالرضا عن تحدي نفسي ، وعن التمكن من مشاركة والديّ وإخوتي الأكبر سنًا في الصيام. 

المجلات والصدقات

تقول آني بتول ، المقيمة في الشارقة ، البالغة من العمر 25 عاماً ، إن توترها يتضاءل خلال شهر رمضان. ربما بسبب نقص القهوة المحلاة والأطعمة السكرية ، ولكن ربما أيضًا لأنني أشعر بالإمتنان والشكر لكل النعم التي أمتلكها ، للاستمتاع بالكثير من الطعام والشراب خارج شهر رمضان.أشعر خلال الشهر بصفاء ذهني والقدرة على إصلاح نفسي. 

تعاني بتول من إضطراب نومها مما يمكن أن يؤثر ، حسب قولها ، على حالتها المزاجية ونشاطها، بالأخص إقتطاع شرب الكافيين . 

لذلك التفتت إلى كتابة يومياتها في رمضان "لأرى إلى أي مدى نضجت كشخص. ما مقدار التسامح والعطاء واللطف الذي تحلّيت به . لقد سجلت أعمالي الصالحة حتى أشعر بالحافز لتحقيق الأفضل. كان ذلك بمثابة علاج  لي ".

الرعاية الذاتية والاحتياطات

نشوى طنطاوي ، أخصائية علم النفس الإرشادي في مركز Open Minds ، تقول إن الصوم قد يمثل تحديًا ، فهو يزيد من الإحساس بالمكافأة والإنجاز والفخر والقدرة على التحكم. "علاوة على ذلك ، فإن له آثار إيجابية على القدرة العقلية بسبب التغيرات الجسدية في الجسم أثناء الصيام."

تقول طنطاوي إن الروحانيات لها تأثير إيجابي على الرفاهية. "يمكن أن يكون عاملاً مساعدًا في التعامل مع ضغوطاتنا في الحياة ، إلى جانب منحنا إحساسًا بالقبول والسلام والأمل والتسامح. خلال شهر رمضان ، يمكن أن تؤكد العديد من الممارسات على هذا التأثير ، بما في ذلك الصيام والصلاة والعمل الخيري والتواصل الأسري. هذه أيضًا فرصة لتقليل العادات غير الصحية مثل التدخين والشرب ".

تحذر طنطاوي من أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حالات نفسية وعقلية قد يجدون صعوبة في الصيام ، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من اضطرابات الأكل واضطرابات المزاج مثل الاكتئاب.

"في مثل هذه الحالات ، يمكن أن تؤدي التغييرات في روتين النوم وتناول الطعام لتفاقم الحالة ، لذلك لا ينبغي إهمال تقييم حالة الشخص من قبل متخصص .

"التكيف مع روتين جديد ليس بالأمر السهل لجسم الإنسان وعقله. يستغرق تنظيم الأنشطة البدنية والعقلية وقتًا بعد حدوث اضطراب كبير في الروتين اليومي.

تقول طنطاوي إن الصائمين يمكنهم اتخاذ خطوات مختلفة لحماية صحتهم العقلية. "أولا ، اعتني بجسمك. في العلاج السلوكي الجدلي ، هناك مجموعة مهارات تسمى مهارات الرجاء. يعتمد على مفهوم أن العناية الجيدة بجسمك تقلل من الضعف العاطفي وتزيد من قوة الإرادة والشعور بالتحكم.

ركز أيضًا على الاتصال الروحي ، والشعور بالعطاء والتواصل مع العائلة والأصدقاء ، والتي لها تأثير إيجابي على صحتنا العقلية.

في نهاية المطاف ، الأمر كله يتعلق بالإدراك ، على حد قولها. "إذا نظرنا إلى الشهر الكريم على أنه فرصة لبداية جديدة ، وتجربة لتعزيز قدرتنا على الصمود وعلاقتنا بخالقنا وأنفسنا والآخرين ، فسوف يحدث فرقًا كبيرًا في الفوائد العاطفية والنفسية والجسدية الإيجابية لهذه التجربة الرائعة. "


المصدر: ذا ناشونال نيو

https://www.thenationalnews.com/lifestyle/wellbeing/2022/04/25/stop-and-smell-the-vimto-the-mental-health-benefits-of-fasting-during-ramadan/




انشر المقال: