دراسة تُظهر أن لقاح سينوفارم فعال في تقليل معدل الإصابة بفيروس كورونا بين الأطفال في أبو ظبي

يتم إجراء الدراسة على 900 طفل تتراوح أعمارهم بين 3 و17 عامًا تحت إشراف وزارة الصحة ووقاية المجتمع

أعلنت دائرة الصحة بأبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، عن تحقيق هدف العدد المطلوب في الدراسة التكميلية للاستجابة المناعية للقاح "سينوفارم" للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات و17 سنة.

وأقرت الدائرة هذه الدراسة التكميلية تحت إشراف وزارة الصحّة ووقاية المجتمع، بعد إثبات فعالية اللقاح في تقليل نسبة الإصابة وشدة الأعراض بين الفئات المستهدفة.

 وأوضحت الدائرة بأن الدراسة شهدت عدد كبيراً من الأطفال المتطوعين، حيث تمت مشاركة كل طفل في هذه الدراسة بعد الموافقة الكاملة من ولي الأمر، مشيرة إلى أنه "سيتم إخضاعهم للمراقبة والمتابعة عن كثب".

وأضافت أنه "تم تزويد أولياء الأمور والأطفال بالتفاصيل الكاملة حول المشاركة وسيتلقون الدعم اللازم خلال كل خطوة منها".

وأشادت دائرة الصحة أبوظبي بدور شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" الكبير في إتمام الدراسة التكميلية وجهودها المبذولة للمضي قدماً بتطبيق الإجراءات الطبية لتحقيق أهداف الدراسة.

وأشارت الدكتورة نوال الكعبي، الباحثة الرئيسية للتجارب السريرية للقاح "كوفيد-19"، والمدير التنفيذي للشؤون الطبية في مدينة الشيخ خليفة الطبية إحدى منشآت شركة صحة، أنه "تم إيقاف تسجيل المزيد من المتطوعين الصغار في هذه التجارب نظراً لاكتمال العدد المنشود خلال فترة قصيرة" وقدمت خالص الشكر لكل من شارك وبادر بالتسجيل دعماً للدولة أثناء مواجهة جائحة كوفيد-19.

وأوضحت أن ذلك "يعكس ثقة المواطنين والمقيمين في خطة التعافي طويلة الأمد التي تنتهجها الحكومة الرشيدة وكذلك ثقتهم في كفاءة القطاع الصحي في الدولة".

وتعد الإمارات أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقوم بإجراء دراسة فعالية اللقاح لهذه الفئة العمرية، بينما بدأت الدول المصنعة للقاحات مثل الصين والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والهند بإجراء تجارب سريرية لهذه الفئة العمرية خلال الأشهر القليلة الماضية.

وشارك 900 طفل من كافة الجنسيات في الدراسة التكميلية للاستجابة المناعية للقاح "سينوفارم". ومن المتوقع الإعلان عن النتائج الأولية للدراسة فور توفرها، والذي يساعد في عملية التخطيط والاستعداد للعودة إلى المدارس والحرص على سلامة الطلبة.

 



انشر المقال: