دور محوري لمتطوعي الهلال الأحمر في تعزيز جهود الدولة للتصدي لفيروس كورونا

Image Source Wam A Pivotal Role For Red Crescent Volunteers In Strengthening The Countrys Efforts To Tackle The Corona Virus


أكدت "هيئة الهلال الأحمر الإماراتي" أن متطوعيها يضطلعون بدور محوري في تعزيز جهود الدولة للتصدي لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" ويؤدون رسالتهم الإنسانية بالتنسيق مع الجهات المختصة في الدولة، لتعزيز التدابير الاحترازية والوقائية للحد من انتشار الفيروس، مشيرة إلى أن المتطوعين يقدمون خدماتهم التطوعية على مدار الساعة للمتواجدين بمراكز الحجر الصحي، حيث تبدأ مهامهم منذ استقبال القادمين إلى الدولة، ومرافقتهم إلى مراكز الحجر والإشراف على تهيئة سكنهم خلال فترة إقامتهم في الحجر، وتوفير متطلباتهم اليومية واحتياجاتهم الشخصية.

وقال الدكتور محمد عتيق الفلاحي الأمين العام للهلال الأحمر، إن سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس الهيئة يتابع الجهود التي يضطلع بها متطوعو الهيئة في هذه الظروف الصحية الاستثنائية، ويوجه بتعزيز دورهم وإتاحة الفرصة لهم لخدمة وطنهم ومجتمعهم، مشيراً إلى أن سموه يثمن كثيراً مبادرات المتطوعين التي تجسد تفانيهم لدولتهم وإخلاصهم لشعبهم، وتوضح القيم النبيلة التي يتحلى بها أبناء الإمارات.

و أضاف أمين عام الهلال الأحمر أن العبء الأكبر في تنفيذ المبادرات التي تم إطلاقها للتصدي لفيروس كورونا يقع عليهم حالياً، والحد من انتشاره وتعزيز التدابير الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الدولة في هذا الصدد، بالتعاون مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وبالتنسيق مع الجمعيات والمنظمات الإنسانية الأخرى في الدولة، و أكد أن متطوعي الهيئة يمثلون الرصيد الحقيقي لمسيرة الهلال الأحمر الإماراتي المستقبلية، ويقومون بأدوار مهمة في تعزيز رسالة الهيئة الإنسانية والتنموية محلياً وخارجياً.

و في المجال الصحي، أشار الفلاحي إلى أن المتطوعين يشاركون في برنامج التعقيم الوطني، وتوزيع الطرود الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع. وفيما يخص التعليم قال: إنهم يقدمون خبراتهم لدعم برنامج التعليم عن بُعد، من خلال إعطاء دروس إضافية للطلاب عبر منصة وزارة التربية والتعليم. 

و فِي مجال الغذاء، نوه أمين عام الهلال الاحمر، إلى دور المتطوعين في توزيع الطرود الغذائية والمياه على الشرائح المستهدفة في أماكن تواجدها، تفادياً للازدحام والاختلاط في الظروف الراهنة.

وجدير بالذكر أن هيئة الهلال الأحمر استنفرت كوادرها التطوعية على مستوى الدولة، للمشاركة في الجهود الوطنية المبذولة للحد من انتشار فيروس "كورونا" وأفردت منصة خاصة على موقعها الإلكتروني لاستقطاب المزيد من المتطوعين حسب تخصصاتهم والاستفادة من خبراتهم في التصدي للفيروس.

وتشهد الهيئة اقبالاً كبيراً من المتطوعين المواطنين والمقيمين على برامجها، وتستقبل يومياً من 50 إلى 100 طلب تطوع من خلال التنسيق مع بوابة متطوعي الإمارات، وكذلك التواصل المباشر مع فرق الهلال الأحمر المتواجدين في الميدان، كما استقبلت الهيئة 300 طلب تطوع من طلاب الطب المبتعثين الذين عادوا من الخارج في هذه الظروف، وذلك للاستفادة من تخصصاتهم الطبية في الحد من انتشار الفيروس.

ويتم توزيع متطوعي الهلال الأحمر بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث للاستفادة من جهودهم التطوعية في مجالات عدة وهي مواقع الحجر الصحي، وتوزيع الطرود الغذائية، ومنافذ بيع الأغذية ضمن مبادرة "لبيه يا وطن"، والمشاركة في حملة التعقيم الوطني، والمشاركة في مراكز الفحص عن فيروس كورونا، إضافة إلى الاستفادة من خبرات المتطوعين في العمل عن بُعد خاصة في مجال التعليم.



وام



انشر المقال: