دبي ثاني أفضل مدينة في العالم

دبي ثاني أفضل مدينة في العالم


نظرًا لمعدل التطعيم المرتفع ، وإجراءات السلامة المتبعة ، وزيادة ثقة السائحين المحليين والدوليين في الإمارة ، والدخل المرتفع للمقيمين ، كل هذه العوامل أسهمت في تصدّر دبي لمؤشر يورومونيتور لأفضل 100 مدينة في العالم لعام 2021.


يغطي المؤشر ستة مؤشرات فرعية: الأداء الاقتصادي والتجاري ، والأداء السياحي ، وسياسة السياحة والجاذبية ، والبنية التحتية للسياحة ، والصحة والسلامة ، والاستدامة.


منذ يوليو 2020 ، فتحت دبي أبوابها أمام السائحين الدوليين ، وكانت الجهود الحكومية لتعبئة ودعم قطاع السفر والسياحة محورية. ولفتت الاستشارية ربيعة ياسمين ، مسؤولة المشروع في يورومونيتور إنترناشونال ، إلى أن الإمارة هي المدينة الناشئة الوحيدة التي ظهرت ضمن المراكز العشرة الأولى.


يشار إلى أن الإمارة قد تراجعت من المركز الأول الذي حققته عام 2020.


تحتل دبي أعلى رتبة من حيث الصحة والسلامة بين أفضل 10 مدن في المؤشر. هذا وقد تصدّرت القائمة باريس ودبي وأمستردام ومدريد وروما وبرلين ونيويورك ولندن وميونيخ وبرشلونة.


وأردفت قائلة "عملية التطعيم سهلة ، ومعدلات التطعيم عالية وهناك إجراءات سلامة صارمة مطبقة في جميع الأماكن العامة والمواقع السياحية. ونتيجة لذلك ، زادت ثقة الزوار بين السائحين الدوليين والمحليين للمدينة ”.


تعد الإمارة ، المركز التجاري الحيوي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وهي المدينة الوحيدة الناشئة التي تحتلّ مركزا ضمن المراتب العشرة الأولى من حيث المؤشر الفرعي للأداء الاقتصادي والتجاري. هذا وتتمتع دبي بأحد أعلى مستويات الدخل المتاح على مستوى العالم ، مما يوفر إمكانات كبيرة للمدينة لتحسين الإنفاق على الترفيه والاستجمام والفنادق.


بالنسبة للمؤشر الفرعي لأداء قطاع السياحة ، تعد دبي المدينة الرائدة من حيث عدد السياح الدوليين الوافدين ولكنها تأتي في المرتبة الثانية بعد باريس في الركيزة الإجمالية بسبب سوق السفر المحلي الأصغر. وقد تم تصنيف الإمارة في المرتبة الرابعة من حيث سياسة السياحة وجاذبيتها.


فيما يتعلّق بالمؤشر الفرعي للصحة والسلامة ، احتلت الشارقة ودبي وأبو ظبي المرتبة الثانية والرابعة والخامسة على التوالي في مؤشر يورومونيتور لأفضل 100 وجهة لعام 2021.


في الشرق الأوسط وأفريقيا ، تعد دبي وأبو ظبي والدوحة والشارقة وتل أبيب والقدس والقاهرة ومراكش والرياض ومكة المكرمة هي الوجهات العشر الأولى .


يشار إلى أن أقل عدد من المدن المدرجة ضمن مؤشر أفضل 100 مدينة لعام 2021 هي من دول الشرق الأوسط وأفريقيا. إذ أن هناك 16 وجهة في الترتيب العام وقد حلّت دبي وأبو ظبي ضمن أفضل 25 مدينة على مستوى العالم بينما احتلّت معظم مدن المنطقة المرتبة 75 في المؤشر.


أظهرت كل من دبي وأبو ظبي أداءً قويًا في ركائز البنية التحتية للصحة والسلامة والسياحة. وقد أطلقت دبي بنجاح معرض إكسبو الذي طال انتظاره ، حيث فتحت الأبواب أمام الزوار الدوليين والمحليين على حد سواء وعززت الاستثمار في دبي والمنطقة ككل.


تظل أبوظبي الخيار الأول للعديد من الفعاليات العالمية ، وخاصة الرياضية. حيث استضافت ملاعبها الدوري الهندي الممتاز بالإضافة إلى كأس العالم للكريكيت لعام 2021. وقد اكتسبت أبوظبي سمعة قوية لكونها أفضل وجهة في مجال الصحة والسلامة.




انشر المقال: