دبي تغزو التميز في مجال الرعاية الصحية

دبي تغزو التميز في مجال الرعاية الصحية


تميز العقد الماضي بتطوّرات كبيرة في قطاع الرعاية الصحية في الإمارات العربية المتحدة. وبدعم من التدفق المستمر للمبادرات التي تقودها الحكومة والقطاع الخاص المزدهر ، تعمل الدولة على ترسيخ سمعتها في مجال الرعاية الصحية عالية الجودة.

تحدد الميزانية الاتحادية للفترة 2022-2026 - وهي أكبر ميزانية في تاريخ الإمارات بإجمالي إنفاق 78.95 مليار دولار (290 مليار درهم) - الصحة ضمن أولوياتها الرئيسية بنسبة 8.09 في المائة من إجمالي الميزانية 1.29 مليار دولار (4.76 مليار درهم) المخصصة للرعاية الصحية وحماية المجتمع.

لقد تحقق الكثير من امتيازنا في الرعاية الصحية في السنوات الأخيرة في رحلة وضع الإمارة كوجهة عالمية للسياحة العلاجية ، لا سيما في دبي.

في عام 2014 ، وافق الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ، ولي عهد دبي ، على استراتيجية السياحة الصحية في دبي ، ومنذ ذلك الحين ، كان صعود سلم الشهرة العالمية للرعاية الصحية العالمية سريعًا وبلا هوادة.

ما عليك سوى إلقاء نظرة على نجاحنا حتى الآن . احتلت دبي المرتبة العشرة الأولى في مؤشر السياحة العلاجية في عام 2021 ، بدعم من نظام السفر والسياحة الراسخ لدينا.

في الواقع ، وفقًا لهيئة الصحة بدبي، استقبلت الإمارة أكثر من 350118 سائحًا صحيًا في عام 2019 وحققت أكثر من 726 مليون درهم من إجمالي إيرادات الرعاية الصحية.

تتجلّى المرحلة التالية في رحلتنا في كيفية الحفاظ على مكانتنا وعلى جودة وسمعة نظام الرعاية الصحية لدينا؟

إن سعي دبي نحو رعاية بيئة صديقة للأعمال من خلال سياسات تكيفية وبنية تحتية متطورة ومناطق أعمال تركز على القطاعات تجعلها موقعًا جذابًا لمقدمي الرعاية الصحية الرائدين.

تعمل الحكومة على تحرير السياسات لجذب الاستثمارات الأجنبية وتعزيز الإنفاق الخاص مع اعتماد أكبر لنماذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص .

لا يقتصر الأمر على زيادة القدرة التنافسية لقطاع الرعاية الصحية الإقليمي ، وتشجيع المعنيين على تحسين العلاجات والحلول والخدمات التي تركز على المريض باستمرار ، ولكن هذا يعني أننا قادرون على الوصول إلى مجموعة واسعة من التقنيات والأفكار.

خذ على سبيل المثال مستشفى Neuro Spinal ، الذي افتتح مؤخرًا أبوابه في حديقة دبي للعلوم. قدمت إلى دولة الإمارات العربية المتحدة أول سايبر نايف ومركز الجراحة الإشعاعية وجناح جراحة الدماغ.

يعتبر "سايبر نايف" أعجوبة تقنية بشكل خاص ، نظرًا لأنه يمكن أن يعالج الأورام السرطانية وغير السرطانية في جميع أنحاء الجسم بشكل غير جراحي ويضع معيارًا عاليًا للدقة.

حتى المستشفى الأمريكي بدبي أطلق أول مختبر أبحاث في المنطقة يقوده الذكاء الاصطناعي حيث يعملون على تطوير عمليات ونتائج مثبتة علميًا لتعزيز العلاج.

تساعد مثل هذه المبادرات على المضي قدمًا في رعاية المرضى الأفراد ، مع تحسين جودة وكمية حلول الرعاية الصحية في البلاد.

ما يفعله هذا المشهد المتنامي والقائم على الابتكار أيضًا هو إثراء الفرص للمواهب الماهرة.

لا شك أن الموهبة أمر بالغ الأهمية للتميز في الرعاية الصحية وكانت تقليديًا أحد تحدياتنا الرئيسية ، لا سيما عندما يتعلق الأمر بجذب الموظفين الطبيين المهرة والاحتفاظ بهم.

حتى في هذا الصدد ، فإننا نحقق قفزات قيمة ، مدفوعة ببنيتنا التحتية ومكانتنا العالمية واستثماراتنا.

تجتذب الجامعات الطبية في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة مجموعة كبيرة من طلاب الطب ، في حين أن العدد المتزايد من المستشفيات الخاصة يوفر حوافز قيمة لنقل الأطباء والمتخصصين المعتمدين.

وحصلت المواهب في مجال الرعاية الصحية على دفعة كبيرة أخرى مع قيام دولة الإمارات العربية المتحدة بتوسيع التأشيرات الذهبية لمدة 10 سنوات وتأشيرات الإقامة الخضراء لمدة 5 سنوات للمهنيين المؤهلين في الطب والعلوم والمجالات المتخصصة الأخرى ، وكذلك عائلاتهم.

مع مثل هذا الأمان طويل الأمد ، نحن على يقين من أن نرى دبي تصبح موطنًا دائمًا للعديد من العقول الطبية ذات المستوى العالمي ، مما يؤمن مجمع المعرفة لدينا والمعايير للعلاجات.

لا نرى من خلال هذا نموًا في عدد الجراحين وأطباء الأطفال والممرضات وأطباء الأسنان فحسب ، بل نرى أيضًا ارتفاعًا في عدد العلماء والباحثين. تكمّل صناعة الأدوية المتنامية في دبي قطاع الرعاية الصحية لدينا.

يعني التصنيع المحلي للأدوية أن المستشفيات والعيادات والمرضى لديهم وصول أسرع وأكثر مباشرة إلى الأدوية المنقذة للحياة ، بالإضافة إلى بيئة ناشئة حيث يمكن لشركات الأدوية العالمية التعاون مع مؤسسات الرعاية الصحية وتطوير الحلول التي تلبي احتياجات المنطقة بشكل فعال.

على سبيل المثال ، عمل أحد شركائنا في العمل Acino ، وهي شركة فارما سويسرية ، مع شركة فارماكس التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها لإطلاق أول دواء محلي مضاد للكوليسترول للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وعلاجها.

لذلك ، بينما يعالج أحد أعضاء مجتمعنا السرطان بأحدث التقنيات ، يتعامل شريك آخر من شركائنا مع التهديد المتزايد لأمراض القلب والأوعية الدموية - وكلاهما وجدته هيئة الصحة بدبي من الأسباب الرئيسية للوفاة في دبي في عام 2019 تخيل ما الذي يمكننا تحقيقه أكثر من خلال هذه الشبكة الشاملة.

بوجود مثل هذا الأساس المتين بالفعل ، هناك مجالان يجب أن نواصل التركيز فيهما: تطوير المواهب والابتكار.

بالنظر إلى مدى السرعة التي تتغير بها الصناعة ، جنبًا إلى جنب مع أنماط حياتنا وأمراضنا ومتطلباتنا ، فهذه هي المكونات الرئيسية لترسيخ مكانة دبي كشركة رائدة عالميًا في مجال الرعاية الصحية والتطورات.

 https://www.arabianbusiness.com/opinion/dubais-foray-into-healthcare-excellence-and-what-we-must-do-to-safeguard-it




انشر المقال: