دبي : هيئة الصحة تنشر الوعي بأمراض الكلى والتبرّع بالأعضاء

دبي : هيئة الصحة تنشر الوعي بأمراض الكلى والتبرّع بالأعضاء

أعلنت هيئة الصحة بدبي عن إطلاق حملة تثقيفية مكثفة تهدف إلى تنمية وعي أفراد المجتمع بأمراض الكلى وتعزيز فهم عامة الناس للتبرّع بالأعضاء.

تسعى الحملة أيضًا إلى رفع مستوى الوعي حول إمكانية التبرّع بالأعضاء مما يساهم في تحسين صحة المرضى الذين يعانون من فشل في الأعضاء ، وإنقاذ حياتهم في بعض الأحيان .

تم إطلاق الحملة بالتزامن مع اليوم العالمي للكلى (10 مارس) ، ويتم تنظيم الحملة بالتعاون مع مختلف شركاء هيئة الصحة بدبي ، بما في ذلك جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية ، ومستشفى ميديكلينيك سيتي ومستشفى الجليلة التخصصي للأطفال.


تحتفل هيئة الصحة بدبي كل عام باليوم العالمي للكلى من خلال زيادة الوعي بأمراض الكلى وأحدث التطورات المتعلقة بأساليب التشخيص والعلاج لأمراض الكلى.


زرع الكلى

تسعى حملة الهيئة إلى توفير المعلومات لعامة الناس حول المراكز الطبية الثلاثة التي تم اعتمادها لزراعة الكلى في دبي ، والتي تشمل: مستشفى دبي ، ومستشفى الجليلة التخصّصي للأطفال ، ومستشفى ميديكلينيك سيتي.


تم تجهيز المراكز الثلاثة بأحدث التقنيات المستخدمة في زراعة الكلى ، ويعمل بها أطباء متخصصون في أمراض الكلى والمسالك البولية وجراحة زرع الأعضاء وزرع الكلى ، بالإضافة إلى طاقم دعم وتمريض مؤهل تأهيلاً عالياً.

قالت هيئة الصحة بدبي إنّ العمليات في المستشفيات تتم وفقًا لأفضل الممارسات الدولية والبروتوكولات المعترف بها عالميًا لزراعة الأعضاء.


التسجيل الطوعي

تهدف الحملة إلى تشجيع الأشخاص على تسجيل قرار التبرّع بالأعضاء طوعًا. يمكن للمرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي تلقي تبرع من متبرع حي أو متوف ، وعلى الرغم من أن تلقي تبرع من متبرع حي يمكن أن يعمل كحل ، ينتهي الأمر بالعديد من المرضى إلى وضع أسمائهم على قائمة انتظار الزرع بسبب عدم وجود متبرّع مطابق من أقاربهم . وأشارت هيئة الصحة بدبي إلى أن الإمارات تعمل على زيادة تطوير برنامج تبادل الكلى المزدوج.



وقالت الهيئة إن جميع أفراد المجتمع يمكنهم المساهمة في إنقاذ الأرواح من خلال التسجيل ليكونوا متبرعين بالأعضاء بعد وفاتهم ، مؤكدة أن أحد المتبرعين بالأعضاء لديه القدرة على إنقاذ حياة ما يصل إلى ثمانية أشخاص. تخضع جميع إجراءات التبرع بالأعضاء وعمليات الزرع في دبي إلى لجنة الإشراف على زراعة الأعضاء التابعة لهيئة الصحة بدبي.


يمكن لأفراد المجتمع الذين يرغبون في أن يصبحوا متبرعين بالأعضاء بعد وفاتهم التسجيل في البرنامج الوطني للتبرع في زرع الأعضاء البشرية والأنسجة التابع لوزارة الصحة والوقاية 'حياة' من خلال رابط مخصص.

تعمل هيئة الصحة بدبي مع العديد من الجهات المعنية في الدولة لدعم برنامج وزارة الصحة والوقاية وتعزيز فهم الناس لأهمية التبرع بالأعضاء في إنقاذ حياة المرضى المصابين بفشل الأعضاء.

أعربت هيئة الصحة بدبي عن تقديرها للمركز السعودي لزراعة الأعضاء ومطارات دبي ، ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف ، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب - دبي ، وجمارك دبي ، وشرطة دبي ، والنيابة العامة في دبي ، ومؤسسة الجليلة ، دبي. ميديا ​​إنكوربوريتد ، المكتب الإعلامي لحكومة دبي ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي ، لدورهم والتزامهم نحو ضمان نجاح المبادرة الإنسانية الأوسع.

المصدر: غلف نيوز 

LINK: https://gulfnews.com/uae/health/dubai-health-authority-raises-awareness-on-kidney-disease-organ-donation-1.86316880


انشر المقال: