دبي : إصدار تطبيق جديد خاص بالصحة النفسية يعتمد على الذكاء الإصطناعي

دبي : إصدار تطبيق جديد خاص بالصحة النفسية يعتمد على الذكاء الإصطناعي

أعلنت هيئة الصحة في دبي يوم الاثنين ، عن أبرز مزايا تطبيق الصحة النفسية  'Mindspire' الذي سيتم إطلاقه قريبًا ، في حدث 'الإمارات تبتكر' في إكسبو 2020 دبي.

إن التطبيق هو الآن في المراحل النهائية من الإعداد وقد تمّ تطويره على أيدي طلاب من الجامعة الأمريكية في الشارقة. حققت فكرة التطبيق الفوز بأول جائزة في Health Hackathon بهيئة الصحة بدبي في عام 2019. ومنذ ذلك الحين ، يعمل الطلاب مع الفريق في هيئة الصحة في دبي لتحسين ميزات التطبيق للمساعدة في تشخيص وعلاج المرضى المصابين بالاكتئاب.

يهدف التطبيق إلى مساعدة الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب أو أولئك الذين يرغبون في إجراء فحص أولي ، والمساعدة في تخفيف أعراضهم ، مع التركيز على إخفاء الهوية وتحليل البيانات دون خرق خصوصيّة المستخدم.


كيف يعمل التطبيق

يجري التطبيق تحليل غير تدخلي بشكل مستمر من خلال جمع وتوحيد البيانات المتاحة بسهولة على الهاتف الذكي للمستخدم ، مثل الاستخدام العام للهاتف واستخدام التطبيق المحدد (من حيث التكرار والمدة والأوقات النشطة من اليوم) وسرعة الكتابة واستخدام الرموز التعبيرية والتدقيق الإملائي. لا يتم مراقبة المعلومات النصية والمكالمات ووجود وسائل التواصل الاجتماعي حتى لا تنتهك خصوصياتهم.


إنّ مدخلات المستخدم الوحيدة المطلوبة هي التسجيل اليومي لأفكارهم ومشاعرهم في المجلة المتاحة على التطبيق (العلاج السلوكي المعرفي) من خلال التسجيلات الصوتية . ويطلب منهم تحديد مزاجهم العام باستخدام عجلة الألوان (أطلس إيكمان للمشاعر) أو بسلسلة من الأسئلة السقراطية الموصى بها.


ثم يتم استخدام خوارزميات التعلّم الآلي لاكتشاف النغمة وربط الحالة المزاجية بالمعلومات التي تمّ تسجيلها في المجلّة، وكذلك الكشف عن أنماط التفكير المتكررة. يمكن استخدام هذه المعلومات جنبًا إلى جنب مع تحليل الخلفية للعثور على النظم الحيوية للفرد ، وتحديد فترات تدهور الصحة النفسية ، والتعرّف على أوقات السلوك الأكثر إنتاجية بشكل عام وتقديم توصيات مخصّصة بناءً على شدة حالتهم.


تحديثات مدمجة

وقالت الدكتورة عائشة الباستي، استشارية لطب الأسرة ونائب رئيس لجنة الصحة النفسية في قطاع الرعاية الصحية الأولية لدبي، إن التطبيق خضع للعديد من التحديثات منذ وضع الفكرة. تشمل التحديثات أنماط التسجيلات الصوتية والمدخلات اليومية .


وشدّدت على حرص DHA على استخدام التقنيات الذكية لزيادة تحسين رعاية المرضى وكذلك تمكين المرضى من خلال استخدام المراقبة والتكنولوجيا الذكية اليومية.



الأفلام والتمارين الرياضية

وأضافت أنه سيتم تشجيع الأشخاص الذين يعانون من حالات الاكتئاب الأكثر اعتدالا على حضور جلسات العلاج ، وسيحصلون على توصيات مثل مشاهدة الأفلام الخفيفة والبرامج الكوميدية ​​والموسيقى والتمرينات الرياضية.


سيتم توجيه الأشخاص الذين يعانون من الحالات الأشدّ للتواصل وحجز موعد مع طبيب متخصص. وقال الدكتور باستي إن الفريق كان يعمل حاليا على تطوير مسارات الرعاية لضمان حصول كل مريض على المعاملة الصحيحة والدعم والرعاية. وأكد أن الصحة النفسية والرفاهية ذات أهمية حيوية لكل فرد. وشدّد على أنّ هذه التطبيقات تساعد في توفير الدعم للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب مع ضمان الحفاظ على السرية.

المصدر: جلف نيوز

https://gulfnews.com/uae/health/dubai-to-unveil-new-mental-health-app-that-uses-artificial-intelligence-LINK:1.85704754



انشر المقال: