دبي: أول بنك حيوي آلي في الإمارات العربية المتحدة للمساعدة في تقدم البحث الطبي

دبي: أول بنك حيوي آلي في الإمارات العربية المتحدة للمساعدة في تقدم البحث الطبي


ستحصل دولة الإمارات العربية المتحدة على أول بنك حيوي لديه القدرة على إدارة سبعة ملايين عينة - وهو الأكبر في العالم من حيث سعة العينات.

تستثمر مؤسسة الجليلة 17 مليون درهم لبناء المنشأة الحديثة التي من المقرر افتتاحها في عام 2023.

سيساعد هذا الكيان في تقدم البحث الطبي في مجالات الاضطرابات الوراثية والسرطان والأمراض المزمنة الأخرى والأوبئة.

سيكون مورداً لا غنى عنه لمستشفى حمدان بن راشد الجديد للسرطان ومرافق الرعاية الصحية الأخرى في الإمارات العربية المتحدة لإجراء البحوث وتقديم العلاج الفعال.

يتم إنشاء المرفق من قبل مؤسسة الجليلة بالشراكة مع جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية  وهيئة الصحة بدبي  ، في معهد محمد بن راشد للبحوث الطبية ، جزء من مؤسسة الجليلة ، في مدينة دبي الطبية. 

البنك الحيوي هو مكان لتخزين جميع أنواع العينات البيولوجية البشرية ، مثل الدم أو الأنسجة أو الخلايا أو سوائل الجسم. كما أنه يخزن البيانات المتعلقة بالعينات بالإضافة إلى الموارد الجزيئية الحيوية الأخرى التي يمكن استخدامها في البحوث الصحية. أصبحت البنوك الحيوية موردًا مهمًا في البحث الطبي ، حيث تدعم العديد من أنواع الأبحاث المعاصرة مثل علم الجينوم والطب الشخصي ، وتطوير التشخيص والعلاج.

سيضمن النظام الآلي والروبوتي القائم على الذكاء الاصطناعي تأمين العينات البيولوجية في التخزين المبرد (أقل من 80 درجة مئوية) مع الحفاظ على سلامة العينة واسترجاعها.

قال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم ، رئيس مجلس أمناء مؤسسة الجليلة: “إن الوصول إلى البيانات الجينية والتصوير من خلال البنوك الحيوية يقود إلى الأمام مناهج رائدة للتحليل. يعكس إطلاق أول بنك حيوي آلي في الإمارات العربية المتحدة التزام دبي بتعزيز قدرات قطاع الرعاية الصحية وتعزيز الجهود لتحسين صحة الناس. سيعمل البنك الحيوي كمساهم رئيسي في تقدم الطب الحديث وسيمكن من الاكتشافات العلمية التي ستساعد في تعزيز صحة ورفاهية المجتمع ".

وقالت الدكتورة رجاء عيسى القرق ، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة الجليلة وعضو مجلس الأمناء: "تعتبر الخدمات المصرفية الحيوية بمثابة تغيير لقواعد اللعبة في مجال الرعاية الصحية وستحدث ثورة في البحوث الطبية ، مما يؤدي إلى نتائج أفضل لعلاج المرضى. سيوفر البنك الحيوي فرصة للأفراد في المجتمع والباحثين للعمل معًا لبناء مستقبل أفضل وأكثر صحة للأجيال القادمة. سيشكل التقدم العلمي اقتصاد الأمة من خلال التأثير على معرفتنا بصحة الإنسان ، والأمراض ، والعلاجات ، والطب الشخصي وغيره. "

من جهته قال الدكتور عبد الكريم سلطان العلماء ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الجليلة: "المستودعات البيولوجية هي أماكن يمكنك فيها تخزين عينات المرضى وتكون بمثابة مركز للتعاون بين العلماء لإجراء دراسات صحة السكان ، أو البحث عن مجموعات من المرضى المصابين بأمراض معيّنة ، ومحاولة إيجاد علاجات وتشخيصات أفضل لعلاج المرضى وإنقاذ الأرواح ".

ستكون سرية المريض من الأولويات وسيستخدم العلماء البيانات البيولوجية والطبية في البحث لإجراء اكتشافات جديدة حول الأمراض الشائعة والمهددة للحياة مثل السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية من أجل تحسين الصحة العامة.

وقال البروفيسور علوي الشيخ علي ، نائب المدير العام لهيئة الصحة بدبي: "إن إنشاء البنك الحيوي الآلي هو انعكاس واضح لرؤية دبي لتطوير الرعاية الصحية وكونها في طليعة الاكتشافات. "أنا واثق من أن البنك الحيوي المخطط له سيحقق قيمة كبيرة لنظام الرعاية الصحية في دبي والمنطقة. إنه مثال واضح لكيفية تكامل الرعاية مع الاكتشاف  المدعوم بالتقدم ، يمكن أن يرسي الأساس لنتائج أفضل لمرضانا الحاليين والمستقبليين ".

سيوفر تنوع سكان دولة الإمارات العربية المتحدة ، مع أشخاص من أعراق وجنسيات متنوعة ، منصة قيّمة للدراسات المقارنة حول العادات الجينية والبيئية والتغذوية والجوانب السلوكية. يمكن للبنوك الحيوية أن تمنح الباحثين إمكانية الوصول إلى البيانات التي تمثل عددًا كبيرًا من الأشخاص. غالبًا ما يمكن استخدام العينات في البنوك الحيوية والبيانات المستمدة من تلك العينات من قبل العديد من الباحثين لإجراء دراسات بحثية متعددة الأغراض.

سيجذب أول بنك حيوي آلي في الإمارات العربية المتحدة فرص التعاون الاستراتيجي مع هيئات الرعاية الصحية الرئيسية والشركاء في جميع أنحاء المنطقة والعالم. ستدعم عمليات التعاون الأبحاث الطبية الحيوية الرائدة وتسريع الاكتشافات الطبية لتغيير حياة المرضى.

وستعمل وفقًا لأفضل الممارسات في البنوك الحيوية وستلتزم بأعلى لوائح الامتثال والمعايير الأخلاقية لجمع ومعالجة وتخزين وتحليل العينات والبيانات البيولوجية للبحث في العوامل الوراثية والبيئية التي تؤثر على صحة الإنسان والمرض.


https://www.khaleejtimes.com/health/dubai-first-robotic-biobank-in-the-uae-to-help-advance-medical-research



انشر المقال: