دبي: الشيخ حمدان يعلن عن إطلاق مشروع جديد لدعم المبادرات الخيرية

دبي: الشيخ حمدان يعلن عن إطلاق مشروع جديد لدعم المبادرات الخيرية

أعلن ولي عهد دبي عن إطلاق 'صكوك وقفية' يمكن للأفراد والشركات المساهمة فيها. وسيذهب ريعها إلى دعم المشاريع الصحية والتعليمية والإنسانية.

أعلن الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم أن المشروع سيبدأ من 100 مليون درهم.

غرد الشيخ حمدان أنّ دبي رائدة في إطلاق المبادرات المبتكرة ليس فقط في القطاعين الاقتصادي والتنموي ، ولكن أيضًا في المجال الإنساني. ستدعم "صكوك الوقف" مساهمات الشركات في المشاريع الخيرية.

سيتم تحويل عائدات الوقف بشكل نصف سنوي إلى مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف ، وسيتم إنفاقها على المشاريع الإنسانية التي تديرها مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.



وتتميز المبادرة بوجود نوعين من أنواع السندات الوقفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وهي دائمة ومؤقتة. تنتمي السندات المؤقتة إلى ثلاث فئات حسب شروطها - سنة واحدة وثلاث سنوات وخمس سنوات.

وتتميز السندات التي يمكن إصدارها لكل من الأفراد والمؤسسات بعوائد متوقعة تصل إلى 3.5 في المائة. كما أنها توفر الحماية الكاملة لرأس المال الأصلي ، سواء كان للوقف الدائم الذي لا زكاة فيه ، أو الوقف المؤقت الذي لا يخضع للزكاة في مدة الوقف. وسيتم منح الشركات التي تبلغ مساهماتها مليون درهم أو أكثر علامة صكوك الوقف.


يمكن للأفراد شراء سندات تبدأ من 1,000 درهم ، بينما يمكن للشركات شراء سندات تبدأ من 10,000 درهم. سيتم استخدام أموال صكوك الوقف للمساهمات الخيرية حسب اختيار المتبرع في مجالات متنوعة مثل الشؤون الاجتماعية والصحة والتعليم والجمعيات الخيرية العامة.

المصدر: خليج تايمز 

LINK: https://www.khaleejtimes.com/uae/dubai-sheikh-hamdan-announces-launch-of-endowment-sukuk-project


انشر المقال: