"دائرة الصحة – أبوظبي" تعزز جهود التصدي لوباء "كوفيد-19" عبر منصة "ملفّي"

Department Of Health Abu Dhabi Further Strengthened Response To Covid 19


في إطار تعزيز جهود الدعم والمساهمة في التصدي لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" وعملاً بتوجيهات دائرة الصحة - أبوظبي، أعلنت "ملفّي" أول منصة مبتكرة لتبادل المعلومات الصحية على مستوى المنطقة عن إطلاقها لمبادرتين جديدتين لإتاحة النفاذ بصورة عاجلة إلى المنصة "ملفّي" وتوفير قاعدة بيانات مركزية لجميع نتائج اختبارات "كوفيد-19" يمكن الاطلاع عليها في الزمن الفعلي.

وتساهم هذه الخطوات في دعم القطاع الصحي في أبوظبي ومزودي الرعاية الصحية ومساعدتهم على اتخاذ قرارات أكثر دقة وكفاءة وأماناً خلال فترة احتواء الفيروس، وستوفر منصة "ملفّي" إمكانية الوصول العاجل إلى السجلات الطبية لمزودي الرعاية غير المسجلين في منصة "ملفّي" والذين يشاركون في جهود التصدي لوباء كورونا المُستجد "كوفيد-19".

هذا ما سيتيح للعاملين في الخطوط الأمامية إمكانية الاطلاع على نتائج الاختبارات في الزمن الفعلي إلى جانب تحليل البيانات الطبية الخاصة بالمريض بالاستناد إلى سجله الطبي على المنصة وهو ما سيساعد على تقييم مستوى الخطر لدى هؤلاء المرضى واتخاذ المزيد من القرارات والتدابير المناسبة لرعايتهم.

ونتيجة لذلك يمكن للأطباء والممرضين وأخصائيي الرعاية الصحية اتخاذ قرارات الاستجابة الأولى اللازمة بشكل أسرع وأكثر فعالية بما في ذلك عزل المريض أو إحالته إلى المستشفى.

وتجمع قاعدة بيانات "ملفّي" نتائج اختبارات "كوفيد-19" من كافة مراكز الفحص في أبوظبي وتتيحها عبر المنصة في الزمن الفعلي فور تسجيلها مما يدعم جهود دائرة الصحة في التصدي لوباء "كوفيد-19" من خلال تحديد ومتابعة حالات الإصابة التي تم تشخيصها حديثاً.

كما تسهل قاعدة البيانات المركزية الجديدة اتخاذ قرارات طبية مدروسة حول فيروس كورونا وتدعم مطوري السياسات في توزيع الموارد على نحو أكثر كفاءة لتعزيز استخدام الإمكانيات والتخطيط بشكل أفضل وتنسيق جهود الرعاية الصحية في الإمارة.

ويُذكر أن منصة "ملفّي" تأسست بموجب شراكة بين دائرة الصحة في أبوظبي وشركة "إنجازات" لنظم البيانات وأُطلقت عام 2019 وتضم حالياً أكثر من 450 مؤسسة صحية ومركز للخدمات الطبية وتتاح لأكثر من 20,000 مستخدم في أبوظبي. وتحتوي المنصة على نحو 53 مليون سجل طبي فريد لأكثر من 3 ملايين مريض، وتهدف إلى تسجيل جميع مقدمي الرعاية الصحية في الإمارة من مؤسسات صحية حكومية وخاصة والتي يبلغ عددها 2000 مؤسسة.

وقال سعادة الدكتور جمال محمد الكعبي وكيل دائرة الصحة بالإنابة تعليقاً على التطورات الجديدة: "بالإضافة إلى الجهود التي تكرسها لضمان توسيع نطاق فحوصات فيروس كورونا المستجد باعتبارها الركيزة الأهم للحد من انتشار الفيروس واحتوائه تلتزم دائرة الصحة بدعم الحلول الرقمية الشاملة والمتكاملة والتي تساعد على ضمان صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع في الإمارة.

من جهته قال عاطف البريكي الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لخدمات البيانات الصحية: "خلال هذه الظروف الاستثنائية ندرك أهمية ربط البيانات وجميع العاملين في قطاع الرعاية الصحية أكثر من أي وقت مضى، ومع تزايد جهود العديد من البلدان وسعيها لدمج البيانات المتعلقة بالأوبئة وبفضل رؤية قيادة أبوظبي الحكيمة تمكنّا من خلال دمج مصادر المعلومات الطبية وتعزيز مركزية المعلومات عبر منصة ملفي من بناء قاعدة قوية لدعم الاستجابة الفعّالة لقطاع الصحة العامة بالاستناد إلى البيانات."

وبدوره قال مجد أبو زنط رئيس العمليات في الشرقية المتحدة للخدمات الطبية والرئيس التنفيذي لشبكة مراكز هيلث بلاس التخصصية: "تشكل إمكانية الوصول إلى نتائج فحوصات كوفيد-19 والسجل الطبي للمرضى عبر منصة "ملفّي" ميزة رائعة لجميع مزودي الرعاية الصحية المتصلين بالمنصة".

وأضاف "أصبح التحقق من نتائج الفحوصات عبر المنصة جزءاً أساسياً من عملية استبيان الفحص الروتيني لدينا في المتحدة الشرقية للخدمات الطبية فامتلاك سجل بنتائج اختبار المريض سيساعدنا على فهم تطور هذا الوباء واتخاذ قرارات أخرى".

وام




انشر المقال: