مستشفى دبي يقدّم نظام CyberKnifeللتعامل مع الأورام غير قابلة للجراحة

مستشفى دبي يقدّم  نظام  CyberKnifeللتعامل مع الأورام غير قابلة  للجراحة

في أوائل عام 2019 ، بعد عامين فقط من تخرجها. كانت فرح قريشي ، التي كانت تبلغ من العمر 24 عامًا آنذاك ، مليئة بالحيوية ، وتتطلع إلى مزاولة مهنة شيّقة. كانت لديها بعض الخبرة في العمل ومع ذلك ، انتقلت من الهند إلى الإمارات للانضمام كمديرة تنفيذية لخدمة العملاء ، لدى تطبيق خاص بتوصيل الطعام أونلاين.

لدى زيارتها الروتينية للطبيب النسائي ، لم تكن تتوقّع أنها مصابة بأي مرض.

روت قريشي قصتها: "كنت أشعر بالصداع والتعب في بعض الأحيان. ومع ذلك ، لم أكن أتخيل أبدًا أن مشكلة بسيطة كهذه يمكن أن تشخّص ورمًا في المخ! كنت أشعر بخدر في رجلي اليسرى فنصحني الطبيب بإجراء بعض الفحوصات التشخيصية وتبين أنني مصابة بورم سحائي! لم يكن لدى أي شخص في عائلتي تاريخ من الأورام وقد صُدمت من هذا التشخيص ".

خضعت فرح لعملية جراحية تقليدية في عام 2019. "كان ذلك في منتصف شهر مارس ، وسرعان ما أدرك جراحو الأعصاب الذين فتحوا جمجمتي ، أن ورمي يحتوي على العديد من الأوعية الدموية الحيوية التي تتضمن المهاد وجذع دماغي حوله بإحكام. كان من الممكن أن أفقد الوظائف الحيوية مثل قدرتي على المشي!."

ورم غير قابل للجراحة

لم يكن لدى الشابة أي فكرة عما يجب القيام به. كان ورمها ينمو ببضعة ملليمترات مع مرور كل يوم. بحلول منتصف عام 2021 ، عندما بلغت 26 عامًا ، نما ورمها إلى 2.7 ملم. لحسن الحظ ، بالنسبة إلى قريشي ، بحث مزود التأمين الصحي الخاص بها أيضًا عن ذلك وأخبرها عن تقنية CyberKnife الفريدة المتوفرة في مستشفى Neuro Spinal في دبي. التقت قريشي بالفريق الطبي المكون من الدكتور عبد الكريم مسدي ، كبير جراحي الأعصاب والمدير الطبي ، والدكتور ناندان شانباغ ، أخصائي الأورام السريري ، والدكتور سلام يانيك ، أخصائي علاج الأورام بالإشعاع. قرر الأطباء أن الأمر يستحق محاولة تقليص الورم بشكل غير جراحي.

في كانون الأول (ديسمبر) 2021 ، خضعت قريشي لإجراء غير مؤلم وغير جراحي (تشعيع دقيق ، والذي كان قادرًا على تشعيع الورم بدقة شديدة حتى مع تجنيب بقية المنطقة من دماغها حوله. ولكن في الأشهر الثلاثة الماضية توقف ورمي عن النمو! لقد عدت إلى العمل الطبيعي وأشعر بصحة جيدة ، "أفادت قريشي التي خضعت لثلاث دورات إشعاع ، والتي ذكرت أنها كانت بدون تخدير أو أي ألم.

"كان هناك بعض التورم في الدماغ ، والذي يمكن أن يكون من الآثار الجانبية المحتملة للتشعيع. في حالتي ، كان ذلك متوقعًا وتم وضع المنشطات. ثم هدأ الانتفاخ بعد ذلك. خضعت لفحص التصوير بالرنين المغناطيسي بعد ثلاثة أشهر من الإجراء. كان من المتوقع أن يتقلص ورمي في غضون ثلاثة أشهر. في الوقت الحالي ، لا أشعر بأي تدهور في حالتي ، واستأنفت حياتي العملية الطبيعية.

قريشي ليست المريضة الوحيدة التي تعالجت في مستشفى Neuro Spinal . منذ يونيو 2021 ، أي منذ طرح نظام CyberKnife ، خضع حوالي عشرة مرضى لعلاج ناجح وهم في مراحل مختلفة من الشفاء. يتم مراقبتهم عن كثب وتقييم التقدم المحرز.

ما هو علاج CyberKnife؟

وأوضح البروفيسور الدكتور مصدي أن CyberKnife عبارة عن جراحة روبوتية حاصلة على براءة اختراع. اعتبارًا من الآن ، في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة ، يتوفر فقط في مستشفى Neuro Spinal. هذا بديل غير جراحي متقدم للجراحة لعلاج الأورام الحميدة أو الخبيثة في أي مكان في الجسم مثل الدماغ والعمود الفقري والرئة وغدة البروستاتا. يتم استخدامه في الغالب في الحالات التي تكون فيها هذه الأورام غير صالحة للجراحة بالطريقة التقليدية ".

كيف يعمل؟

وأوضح الدكتور شانباغ: "إن نظام العلاج CyberKnife يشبه أخذ الأشعة السينية الخاصة بك. إنه يعمل عن طريق إعطاء جرعات عالية من الإشعاع لإشعاع الورم بدقة متناهية ، مما يضمن عدم حدوث أي ضرر للأنسجة السليمة المحيطة. "

وأضاف: “تستخدم تقنية توجيه الصور المتطورة والروبوتات التي يتم التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر لتوصيل حزم متعددة من الإشعاع إلى الورم من أي اتجاه تقريبًا وبدقة قصوى. إنه قادر على تتبع موضع الورم والاستمرار في تتبعه وتصحيح تغيرات الوضع أثناء حركة المريض والتنفس. وأضاف الدكتور يانيك أن هناك بعض المزايا الواضحة لهذه الطريقة الجراحية التي تغطيها معظم التأمينات الصحية. "إنها خالية من الألم ، وغير جراحية ، ويمكن إجراؤها بدون تخدير في جلسة واحدة إلى خمس جلسات كحد أقصى . ونظرًا لعدم وجود أي جراحة ، فإن وقت التعافي يكون أسرع. مع أكثر من عقدين من الإثباتات السريرية في جميع أنحاء العالم ، لا يمكن لـ CyberKnife تقديم أمل جديد للمرضى الذين يعانون من أورام معقدة أو غير قابلة للجراحة فحسب ، بل يمكنها أيضًا المساعدة في تجنب مضاعفات ما بعد الجراحة التي تنشأ بسبب التخدير أو العدوى أو إدارة الألم ".


المصدر: غلف نيوز

LINK: https://gulfnews.com/uae/health/dubai-hospital-introduces-cyberknife-surgery-to-deal-with-inoperable-tumours-1.86810865



انشر المقال: