برنامج التطعيم الوطني ينجح في تقليل عدد الحالات التي تستدعي دخول المستشفيات لدى الفئات الأكثر ضعفًا

توسيع حملة التطعيم ضد فيروس كورونا ساهم في انخفاض حالات الإصابة بفيروس كورونا بين كبار السن

في إطار نجاح حملة التطعيم الوطنية في دولة الإمارات، صرح خبراء طبيون أن برنامج التطعيم الوطني أدى إلى انخفاض كبير في عدد الحالات التي تستدعي دخول المستشفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا لدى كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، ووفقًا لأحدث البيانات الرسمية، تم تطعيم ما يقرب من 85% من الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 60 عامًا وما فوق حتى الآن.
 
ومن جانبه، أشار الدكتور سونيل فياس، أخصائي أمراض الرئة بمستشفى أستر بالقصيص، إلى الانخفاض الملحوظ في عدد المسنين المصابين بفيروس كورونا الذين تستوجب حالاتهم دخول المستشفيات، حيث أن في حالة إصابتهم بعد تلقي التطعيم تصبح أعراضهم خفيفة ولن يحتاجوا إلى دخول المستشفى أو العلاج بالأكسجين. كما انخفضت نسبة إجمالي الوفيات من كبار السن بعد بدء التطعيمات، حيث نجح التطعيم والالتزام بالبروتوكولات المطروحة وارتداء الأقنعة وتجنب حضور المناسبات والتجمعات في تقليل الحالات.

كما أشارت الدكتورة براسانا كومار، أخصائية الرعاية والمسؤولة عن وحدة العناية المركزة في مستشفى ميديور في دبي، إلى انخفاض عدد حالات دخول المستشفى ووحدة العناية المركزة بعد حملة التطعيم، حيث أنه بعد بلوغ الذروة الأخيرة يناير الماضي قد انخفض العدد الإجمالي للحالات بشكل كبير، بالإضافة إلى الانخفاض في حالات كورونا ذات الأعراض الشديدة التي تتطلب رعاية بوحدة العناية المركزة، حيث يتعافى جميع مرضى كوفيد الجدد بأقل قدر من الدعم والرعاية، والجدير بالذكر أنه خلال ذروة شهر يناير، احتاج المرضى الأكبر سنًا إلى رعاية طويلة في وحدة العناية المركزة، أما الآن فنادرًا ما يتواجد مثل هؤلاء المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية طويلة الأمد.

ووفقًا لما صرح به الدكتور راجيش كومار جوبتا، أخصائي الطب الباطني في مستشفى برجيل التخصصي بالشارقة، فقد شهدت المستشفيات مشاركة حماسية من كبار السن في حملة التطعيم، مما أدى إلى تراجع أعداد الحالات الجديدة والرعاية الطبية المطولة، حيث شهدوا انخفاضًا كبيرًا في عدد المرضى المصابين بفيروس كورونا، خاصةً أولئك الذين يحتاجون إلى رعاية مركزة.

وبدوره، سلط الدكتور محمد أيوب، أخصائي أمراض الرئة بمستشفى إن إم سي التخصصي بأبوظبي، الضوء على أهمية التطعيم في تطوير المناعة، مما يقلل من خطر الإصابة، مشيرًا إلى أهميته بشكل خاص في حماية الأشخاص المعرضين لخطر متزايد بالإصابة بأعراض شديدة من فيروس كورونا، مثل مقدمي الرعاية الصحية وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة أو أي حالات طبية أخرى.
والجدير بالذكر أنه تم إعطاء 110605 جرعة لقاح خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ليصل بذلك الإجمالي إلى 12.75 مليون بمعدل توزيع 128.98 جرعة لكل 100 شخص.


انشر المقال: