بعد خسارة رونالدو لمولوده الجديد ، يفكر الأطباء في الإمارات العربية المتحدة في مخاطر الحمل في توأم

بعد خسارة رونالدو لمولوده الجديد ، يفكر الأطباء في الإمارات العربية المتحدة في مخاطر الحمل في توأم

كشف كريستيانو رونالدو عن خبر خسارة أحد أطفالهما التوأم حديثي الولادة .

وصف الزوجان الخبر المفجع بأنه مؤلم للغاية لكنّ فقط ولادة طفلتهما تمنحهما القوة للإستمرار .



في حين لم يتم الكشف عن أسباب وفاة الطفل ، ولكن نظرًا لحقيقة أنه كان حملًا في توأم ، كانت عوامل الخطر أعلى ويمكن أن يكون هناك عدد من الأسباب وراء هذه المأساة.


قال خبراء في الإمارات إن الحمل في توأم ، أو الحمل المتعدد من الدرجة الأعلى يجلب معه مجموعة من المخاطر الخاصة به ، وما قد يحدث ، ولماذا ، وما إذا كانت هناك طريقة لتجنب المضاعفات وحتى ولادة جنين ميت.

قالت الدكتورة شمسة العور ، استشارية أمراض النساء والتوليد ورئيسة قسم النساء والتوليد في كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الإمارات ، إن أحد أسباب اعتبار الحمل في توأم شديد الخطورة هو أن القاعدة البيولوجية للجنس البشري هي حمل واحد. يمكن أن يتسبب نمو جنين أو أكثر في ضغوط كبيرة على الجسم.

'التوائم تحمل مخاطر متزايدة على الخداج. وقالت إن الضغط على الرحم يزداد ، بالإضافة إلى المشكلات الأخرى التي يمكن أن تحدث إذا كان الأجنة تتشارك في نفس المشيمة كما في حالة بعض التوائم المتماثلة ، الأمر الذي ينطوي على مخاطر أكبر '، مضيفة أن هذا هو سبب الحمل في توأم. يعتبر هذا الحمل مكتملًا عند 37 أسبوعًا ، في حين أن الحمل المفرد يكتمل عند الـ40 أسبوعًا.



وأضافت العور أنه في حالات الحمل بتوأم ، تكون الأم أيضًا أكثر عرضة للعدوى مثل التهابات المسالك البولية والتهاب المشيمة والسلى (عدوى المشيمة والسائل الأمنيوسي) ، مما قد يزيد أيضًا من خطر الإملاص.

قالت العور:. 'يعتبر خطر وفاة الجنين في التوائم هو 3-6 مرات مقارنة مع الحمل المفرد ، وفي التوائم الثلاثة يكون 10 أضعاف.'

'بعض أسباب الإملاص تشمل أمراض الأم الموجودة مسبقًا مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل. وأوضحت أن مشاكل الحبل السري والتهابات داخل الرحم وعيوب خلقية ناتجة عن تشوهات خلقية (مثل عيوب القلب وعيوب في جدار البطن).


وقالت العور إن التخطيط للحمل يمكن أن يساعد في تجنب المضاعفات في أي نوع من الحمل.

'إن أفضل طريقة لتجنب المضاعفات هي التخطيط للحمل. ابدئي بالاستشارة الصحية قبل الحمل. قومي بزيارة الطبيب وتحقق مما يمكنك تحسينه لتقليل المخاطر وزيادة فرص الحمل الصحي.

وتابعت: 'تناولي حمض الفوليك قبل ثلاثة أشهر على الأقل من التخطيط للحمل. إذا كنت تعاني من السمنة ، حاولي إنقاص وزنك. حسّني نمط حياتك - إذا كنت من المدخنين ، على سبيل المثال ، أقلعي عن التدخين ، وتأكدي من حصولك على تغذية جيدة ونوم جيد. يجب أن تستعدي لأفضل رحلة على الإطلاق '.

قال الدكتور مانديب سينغ ، أخصائي واستشاري في طب الأجنة والمدير التنفيذي في برجيل فرحة (للنساء والأطفال) أن أهم قرارين يجب اتخاذهما أثناء الحمل هو الحصول على الرعاية الصحية في أقرب وقت ممكن و ابحثي عن الطبيب المناسب المتخصص في الحمل المتعدد.


قال: 'هناك شيئان: الأول هو الوصول المبكر إلى الرعاية ، والوصول إلى المركز الصحيح' ، مضيفًا أنه من المهم أن نفهم أنه لا يمكن لكل طبيب توليد أن يدير الحمل بتوأم.


يجب أن تتم إدارة حالات الحمل بتوأم من قبل المراكز التي لديها خبرة في إدارة حالات الحمل المتعددة.

يختلف الحمل في توأم عن الحمل المفرد ، ويجب على كل من المرضى والأطباء إدراك ذلك. لدينا ثقافة تقول أنه يمكن لكل طبيب إدارة أي نوع من الحمل. وهذا الأمر غير صحيح.

تختلف مضاعفات الحمل في التوأم اختلافًا كبيرًا عن الحمل المفرد. لذا فإن فحص هذه المشكلات والتعرف على المشكلات في الوقت المناسب وإدارتها بطريقة مناسبة هو مفتاح الولادات الآمنة والنتائج السليمة '.



فكيف يمكن تجنب المضاعفات التي قد تؤدي إلى ولادة جنين ميت؟

قال الدكتور سينغ إن إحدى الطرق هي 'تثقيف نفسك ، واعتماد أسلوب حياة صحي ، والوصول إلى الأطباء المناسبين ، وخطة الإدارة المناسبة ، هي العوامل الثلاثة الرئيسية.'

'لذلك عندما تحصل على مرافق طبية جيدة ، فإنهم سيضعون كل الأشياء اللازمة للتأكد من أن الحمل يسير على ما يرام. تتضمن هذه الإجراءات حجز فحص لتشوهات الكروموسومات ، وفحص الأمراض المعدية ، وفحص مرض السكري ، وفحص مقدمات الارتعاج ، لأن هذه هي الأشياء التي إذا وجدت لدى شخص معرض لخطر كبير ، يمكنك علاجها والتأكد من عدم وجودها.

'هناك أشياء يمكننا القيام بها لمنع المضاعفات ، وبعد ذلك ، مع تقدم الحمل ، من الضروري الاستمرار في البحث عن المضاعفات التي قد تحدث وإدارة المخاض بشكل مناسب. لا يمكن إدارة العمل من قبل شخص واحد فقط. أنت بحاجة إلى أطباء مدربين ، تحتاج إلى قابلات مدربات ، وتحتاج إلى ممرضات مدربات لرعاية المريض '.


وأضاف الأخصائي أنه يتم إجراء الفحص كل أربعة أسابيع بعد 20 أسبوعًا من الحمل للتوائم غير المتطابقة (التوائم ثنائية المشيمة) وكل أسبوعين للتوائم المتطابقة (التوائم أحادية المشيمة) لاستبعاد أي مضاعفات.

علاوة على ذلك ، قال إن العوامل التي يمكن أن تزيد من مخاطر الحمل تشمل إصابة الأم بأمراض القلب ، أو مضاعفات الرئتين أو مضاعفات المشيمة ، أو المعاناة من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل أو كان لها تاريخ سابق. تشمل العوامل الأخرى الأم التي عانت من خسارة سابقة لطفل ، أو إذا أدت الولادة السابقة إلى إنجاب طفل أقل من الحجم والوزن الطبيعي ، أو إذا كان الطفل قد ولد ببعض العيوب.


و أشار الدكتور سوبرامانيام إلى أن 'الحمل في توأم يرتبط بارتفاع معدلات الولادة القيصرية ونزيف ما بعد الولادة وفقر الدم لدى الأم'.

المصدر: خليج تايمز 

LINK: https://www.khaleejtimes.com/emirati-wise/twin-pregnancy-is-twice-the-risk-uae-doctors-say


انشر المقال: