أطباء دبي ينجحون في علاج رضيع يعاني من مشكلة تنفسية نادرة

أطباء دبي ينجحون في علاج رضيع يعاني من مشكلة تنفسية نادرة

نجح الأطباء في أحد مستشفيات دبي في علاج طفل عمره يوم واحد من خلال خضوعه لجراحة الأذن والأنف والحنجرة المعقدة لمساعدته على التنفس بشكل طبيعي. وقد تمّ إحالة الطفل ، الذي يعاني من شذوذ نادر يحدث في رضيع واحد من كل 10,000 ولادة ، إلى مستشفى زليخة دبي بعد أن كان غير قادر على التنفس من أنفه وتمّ وضعه على جهاز التنفس الصناعي لدعم التنفس. أدخل الرضيع قسم وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة تحت رعاية الدكتور ديبو أبراهام ، استشاري حديثي الولادة وطب الأطفال ، والدكتور نيشاث أحمد ، استشاري حديثي الولادة وأخصائي طب الأطفال.

حالة معقدة ونادرة

قال اختصاصي طب الأنف والأذن والحنجرة، الدكتور فيفيك شارما، إن الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب أظهر أن جزءًا من أنف الطفل الموصول بتجويف الفم ، مسدود من كلا الجانبين بواسطة صفيحة عظمية. هذا الشذوذ يسمى "اتريزيا تشوانال الثنائي" وهو أمر نادر الحدوث.

وقد تمت الجراحة بنجاح من قبل الدكتورة شارما بدعم من أخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة الدكتور نافين جوبتا وأخصائي التخدير الدكتور شاليني دادو. كانت العملية معقّدة إذ كان من الصعب الوصول إلى المناطق المصابة داخل أنف الطفل وكونه رضيعًا لم يكن بالأمر السهل .

وأضاف الدكتور شارما: "لقد أجرينا تصحيحًا بالمنظار للشذوذ ، وأجرينا فتحة جديدة خلف الأنف بحيث يمكن للوليد أن يتنفس بحرية من أنفه. يتعافى الطفل بعد العملية بشكل جيد وتم نزع أنبوبه بعد 24 ساعة من الجراحة.

قال الدكتور أبراهام: "في مثل هذه الحالة ، قد يعاني بعض الأطفال من مشاكل أخرى مرافقة كالتشوهات في القلب والأعضاء الأخرى. لذا قمنا بإجراء تقييم مفصل للطفل ولكن لم يتم اكتشاف أي شيء آخر. تم علاج الطفل في الوقت المناسب من قبل فريق المعطي التخصصي لدينا وخرج من المستشفى في حالة مستقرة. والآن يرضع الطفل رضاعة طبيعية كاملة ويكتسب وزنًا صحيًا مناسبًا ".

وقد أشاد والد الطفل بطريقة عمل الفريق في التعاطي مع حالة ابنه وقال: "لقد كان فريق الأطباء والجراحين حذرين للغاية أثناء علاج ابني ، مما أدى إلى إجراء التشخيص الصحيح وفي الوقت المناسب. أنا ممتن جدًا للدعم الذي قدمه الجميع ".

المصدر: غلف نيوز

LINKS: https://gulfnews.com/uae/health/dubai-doctors-successfully-treat-one-day-old-infant-with-rare-breathing-problem-1.85905207



انشر المقال: