أطباء الإمارات يوضحون مفهوم المناعة الهجينة ضد فيروس كورونا وأسبابها

أطباء الإمارات يوضحون مفهوم المناعة الهجينة ضد فيروس كورونا وأسبابها

"المناعة الخارقة" أو "المناعة الهجينة" هو مصطلح صاغه العلماء مؤخرًا لوصف أولئك الذين طوروا ما يسمى بالمناعة المضادة لفيروس كورونا، حيث أوضح الأطباء في الإمارات العربية المتحدة أن المناعة الهجينة هي نتيجة الجمع بين المناعة الطبيعية بالجسم ضد الفيروس والمناعة الناتجة عن اللقاحات، فقد أوضح الدكتور سوندار إيلايابيرومال، استشاري علم الأحياء الدقيقة في مستشفى برجيل، أنه عندما تتحد المناعة المكتسبة بشكل طبيعي ضد فيروس كورونا مع المناعة الناتجة عن اللقاح، تظهر استجابة مناعية أكبر من المتوقع.

وفي ضوء انخفاض حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد، توصلت مجموعة من الأطباء إلى أن ظاهرة "المناعة الهجينة" قد تحدث بين سكان الإمارات العربية المتحدة، حيث أوضح الدكتور ذو الفقار البعاج، المدير الطبي لمجموعة الفطيم للرعاية الصحية، أن الأفراد الذين لديهم استجابة مناعية هجينة هم في "وضع جيد"، حيث تشير الدراسات إلى أن الأجسام المضادة في دم هؤلاء الأفراد يمكنها حتى تحييد السارس- CoV-1، أي أول فيروس كورونا والذي ظهر قبل 20 عامًا. وهذا الفيروس مختلف جدًا جدًا عن SARS-CoV-2. علاوة على ذلك، هناك الكثير من الأبحاث التي تركز الآن على إيجاد لقاح شامل لفيروس كورونا يحمي من جميع المتحورات المستقبلية.

وأضاف الدكتور البعجاج، أنه استنادًا إلى كل هذه النتائج، يبدو أن الجهاز المناعي سيتفوق في النهاية على هذا الفيروس، وإذا كنا محظوظين، فسوف يقع SARS-CoV-2 في تلك الفئة من الفيروسات التي تعطينا درجة خفيفة فقط من الإصابة والأعراض.

ووفقًا للدكتور محمد سلمان خان، الطبيب العام في عيادة أستر في القصيص، فإن جرعة واحدة من لقاح فيروس كورونا القائم على الحمض النووي الريبي بعد الإصابة الطبيعية بفيروس SARS-CoV-2، توفر حماية مناعية فائقة مقارنة بالجرعات المزدوجة من اللقاحات للأشخاص الحاملين للعدوى.

وفي هذا السياق، عزا الأطباء الفضل في انخفاض أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد إلى حملة التطعيم القوية في الإمارات، بما في ذلك بين المراهقين، حيث قال الدكتور البعاج: "عادة ما تتحقق مناعة القطيع عندما يحصل 80% على الأقل من السكان على المناعة وذلك إما عن طريق الإصابة بالفيروس أو التطعيم.

ومن جانبه، أوضح الدكتور خان أنه يمكن القول بأن الإمارات قد حققت تقريبًا مناعة القطيع، وذلك لأن لديها أعلى نسبة من التطعيمات التي تم إعطاؤها في العالم، حيث تم تطعيم أكثر من 79% من سكان الإمارات بالكامل وأكثر من 90% من السكان قد تلقوا جرعة واحدة من لقاح كورونا.


انشر المقال: