أطباء الإمارات يعزون ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى موسم الشتاء

أطباء الإمارات يعزون ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى موسم الشتاء

صرح أطباء في الإمارات العربية المتحدة أن فيروس كورونا ينتشر بشكل أسرع في فصل الشتاء وسط مخاوف بشأن متغيرات الفيروسات الجديدة والمعدية الناشئة في جميع أنحاء العالم، حيث إن فيروس كورونا ما زال منتشرًا بسبب الظروف الباردة والجافة مما يؤدي إلى زيادة فرصة انتقاله.

وهذا التطور من شأنه أن يفسر الارتفاع المفاجئ في عدد الحالات الإيجابية، على الرغم من أن الإمارات العربية المتحدة رائدة عالميًا في إعطاء اللقاحات مجانًا لجميع السكان، حيث تم تقديم ما يصل إلى 109.587 جرعة من لقاح فيروس كورونا للمواطنين والمقيمين على حدٍ سواء خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي عدد الجرعات إلى 4901795 جرعة بمعدل 49.56 جرعة لكل 100 شخص. وعلى صعيدٍ آخر، بلغ عدد الحالات الجديدة المبلغ عنها يوم الجمعة 3307، حيث ظلت الحالات اليومية أعلى من 3000 منذ 12 يناير، خلال الموسم البارد، وسجلت أدنى درجة حرارة في الظفرة، الجمعة، 8.5 درجة مئوية.

ومن جانبه، أشار الدكتور كابيل جوبتا، الطبيب العام في عيادة أستر، إلى أن انتشار الفيروس يمثل خطرًا أكبر عندما يتفاعل الناس في الأماكن الداخلية ذات التهوية السيئة. كما يفضل فيروس كورونا الظروف الباردة والجافة، حيث أنه في الشتاء، يظل الفيروس مستمراً لأنه لا ينتقل لمسافات أبعد فحسب، بل يظل معديًا أكثر من عدة دقائق إلى أكثر من يوم واحد وقد يكون هذا هو تفسير الانتشار المتزايد لفيروس كورونا في الشتاء.

كما أشارت الدكتورة أماكا كيت أوزو، استشارية طب الأسرة في مستشفى بارين الدولي بأبوظبي، إلى أن موسم الشتاء يؤدي إلى ارتفاع حالات الإصابة ليس فقط في الإمارات العربية المتحدة ولكن في جميع أنحاء العالم. ومن المعروف عادةً أن الفيروسات تتطور أكثر في أشهر الشتاء، مما يؤدي بعد ذلك إلى زيادة معدل انتقال العدوى.

وأكدت الدكتور أماكا أن عامل التعب هو ما يجعل الناس يتجاهلون الإجراءات الاحترازية، فربما أصبح الجمهور أقل حذرًا خلال فترة العطلة الشتوية الأخيرة، من خلال التواجد في أماكن مزدحمة وعدم الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي أو الحفاظ على إجراءات نظافة اليدين الجيدة، حيث أن الإرهاق بعد أكثر من عام من هذا الوباء إلى جانب التفاؤل بشأن برنامج التطعيم يمكن أن يساء فهمه من قبل بعض الناس على أنه سبب لتقليل حذرهم.

وبدوره قال الدكتور نيزك رؤوف، المدير الطبي لمستشفى برجيل للجراحة المتقدمة في دبي، إنه حتى في الوقت الذي تقترب فيه دولة الإمارات العربية المتحدة من تقديم 5 ملايين جرعة لقاح، يجب ألا يتوانى الناس عن مكافحة الوباء، ونظرًا لارتفاع عدد الإصابات في الإمارات العربية المتحدة، يجب أن يدرك الناس أنه ليس الوقت المناسب للتخلي عن معركتنا ضد فيروس كورونا. فنحن في الجولة الأخيرة والنصر أقرب، وستكون تكلفة الإهمال في هذا الوقت الحرج باهظة فيجب أن نكون حذرين من هذا، حيث يجب على جميع الأشخاص، سواء تم تطعيمهم أم لا، الالتزام الصارم بالتدابير الاحترازية. وأضاف الدكتور رؤوف إن ارتداء الأقنعة وتعقيم الأيدي والحفاظ على التباعد الاجتماعي يمكن أن ينقذنا من الإصابة بالعدوى وسنمارس هذا لبعض الوقت من أجل العودة في أقرب وقت إلى حياتنا الطبيعية.




انشر المقال: