أطباء الإمارات العربية المتحدة يقدّمون نصائح لحماية الأطفال من مخاطر الاختناق مع ارتفاع الحالات

أطباء الإمارات العربية المتحدة يقدّمون نصائح لحماية الأطفال من مخاطر الاختناق مع ارتفاع الحالات

الاختناق شائع بين الأطفال الصغار وعادة ما يكون بسبب الطعام والألعاب والأشياء الصغيرة الأخرى التي تعلق في القصبة الهوائية للطفل.

أفاد أحد مستشفيات دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخرًا عن زيادة حالات ابتلاع الأطفال للمواد الكيميائية والأدوات الإلكترونية الصغيرة. قالت شركة الإمارات للخدمات الصحية إن مستشفى القاسمي للنساء والأطفال استقبل أكثر من 50 طفلاً في عام واحد ، أصيب بعضهم بأضرار بالغة في جهازهم الهضمي.


وقال المستشفى إن أكثر الأشياء التي يبتلعها الأطفال هي البطاريات والمغناطيس والمسامير وعظام الدجاج ، والتي حذر الخبراء من أنها قد تسبب أضرارًا جسيمة.


مع ارتفاع حالات الاختناق ، يحث الأطباء الإماراتيون الآباء على توخي مزيد من الحذر لضمان عدم ابتلاع أطفالهم للأجسام الغريبة عن طريق الخطأ.

يقول الدكتور أنس عبد الله الشرمان ، أخصائي طب الولدان في مدينة الشيخ شخبوط الطبية بالشراكة مع مايو كلينك ، إن الإصابات غير المقصودة هي السبب الرئيسي لوفاة الأطفال.

قال الشومان: 'الموت الناجم عن الاختناق بعد ابتلاع جسم غريب هو خامس أكثر أسباب الوفيات الناجمة عن الإصابات غير المقصودة شيوعًا في الولايات المتحدة والسبب الرئيسي لوفيات الإصابات غير المقصودة في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد'.

وأوضح أن ما يقرب من 80 في المائة من إبتلاع الأجسام الغريبة لدى الأطفال تحدث عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات ، مع ذروة الإصابة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام واحد وسنتين. هذا لأن لديهم المهارات الحركية الدقيقة لوضع جسم صغير في أفواههم ، لكن ليس لديهم حتى الآن أضراس لمضغ الطعام بشكل كافٍ وقد يكون لديهم آليات ابتلاع غير منسقة أو غير ناضجة وقطر أصغر للممرات الهوائية.

أوضح الدكتور الشومان أن إبتلاع الأجسام الغريبة قد يهدّد الحياة لأنه يمكن أن يمنع التنفس ، مما يضعف الأوكسجين والتهوية'. 'أيضًا ، يمكن أن يسبب المراضة بسبب نقص الأكسجة الحاد ، ويمكن أن يسبب تلفًا مزمنًا في مجرى الهواء ، والتهابات الرئة ، وأصوات تنفس غير طبيعية طويل الأمد.'


يقول نذير أولاكارا ، رئيس فريق حماية الطفل في الإمارات العربية المتحدة ، إن الأطفال دون سن الرابعة يواجهون أكبر مخاطر التسبب في انحشار الطعام في حلقهم. وقال: 'الأطعمة تعلق في حلقهم بسبب الإهمال وسرعة الأكل'. 'هناك أيضًا مواقف يتعرض فيها الأطفال الصغار لخطر عدم معرفتهم كيفية مضغ الطعام بشكل صحيح. '

وأوضح أولاكارا أن ابتلاع الطعام وتناوله بسرعة كبيرة يمكن أن يتسبب في انحشار الطعام في الحلق عند الأطفال.

'عندما يعلق الطعام في الحلق ، يتم انسداد الحلق تمامًا. قد يتداخل انسداد الحلق مع تدفق الأكسجين لبعض الوقت. إن انخفاض الدورة الدموية للأكسجين خلال هذا الوقت يقلل من تدفق الدم إلى الدماغ والقلب ، مما يؤدي إلى فقدان الوعي والوفاة '، مضيفًا أن هذه الحالة يمكن أن تحدث عندما يكون الحلق مسدودًا تمامًا وفي بعض الحالات قد يكون الحلق نصف مغلق.


وأضاف أن الأطفال قد يعانون من بعض الأعراض في حالة انسداد القصبات الهوائية الصغيرة في الرئتين لبعض الوقت. 'قد تشمل الأعراض السعال المستمر والالتهاب الرئوي.'

إذا انحشر الطعام في حلق الطفل ، فقد تظهر الأعراض التالية:

عدم القدرة على الكلام

السعال المستمر

التعرق الغزير


تصبح أصابع اليدين والقدمين زرقاء

فقدان الوعي

مخاطر الاختناق المحتملة

يمكن للعائلات حماية صغارها من خلال ضمان ابتعاد الأطفال عن مخاطر الاختناق هذه:


حبات الذرة الكاملة المطبوخة أو النيئة (الفشار)

قطع طماطم كرزية أو عنب


قطع من الخضار أو الفاكهة النيئة مثل الجزر أو التفاح النيء

قطع كاملة من الفاكهة المعلبة

الخضار أو الفاكهة المجففة مثل الزبيب


نصائح لحماية الأطفال من مخاطر الاختناق

يجب تدريب فرد واحد على الأقل من العائلة على الإسعافات الأولية للأطفال.


عند إطعام الطفل ، ادعميه دائمًا أو اجلسه بشكل آمن. لا تترك الطفل الصغير دون رقابة عندما يأكل.

قم دائمًا بتقطيع الطعام إلى قطع صغيرة وإزالة البذور.

احترس من المواد الغذائية الصغيرة المستديرة ، مثل الفول السوداني والعنب الكامل والزيتون والنقانق وبيض الشوكولاتة مع الألعاب الصغيرة بالداخل والحلوى الصلبة والفشار والجزر النيء.


لا تترك أبدًا أشياء صغيرة ، مثل العملات المعدنية أو الكرات أو بطاريات الأزرار والبالونات المفرغة من الهواء منتشرة حوله. كن يقظًا وقم بتخزينها في مكان آمن.

اختر الألعاب وفقًا للفئة العمرية المناسبة ، وتجنب الألعاب ذات القطع الصغيرة للأطفال الأصغر سنًا.

قم بتجهيز منطقة نوم آمنة للرضع ، مع فراش مناسب دون وجود ألعاب محشوة.

المصدر: خليج تايمز

https://www.khaleejtimes.com/health/uae-doctors-share-tips-to-protect-children-from-choking-hazards-as-cases-rise



انشر المقال: