استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الجائحة أدّى إلى " تدني مستوى الرفاهية '

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الجائحة أدّى إلى " تدني مستوى الرفاهية '

عندما اجتاح فيروس كورونا العالم لأول مرة منذ أكثر من عامين ، أثار تعطّش الناس للحصول على معلومات حول المرض.

ما هو هذا الفيروس الجديد الذي يهدّد الحياة ؟ من أين أتى وكيف يمكن التغلب عليه؟ إزداد الطلب على إجابات مع استمرار ارتفاع معدلات الإصابة والوفيات في العالم.

ولكن أين توجد معلومات موثوقة؟ لا شك أنّ الكثيرون لجؤوا إلى وسائل التواصل الاجتماعي والفيسبوك على وجه الخصوص.

تشير دراسة في الإمارات العربية المتحدة إلى أن استخدام منصّات وسائل التواصل الاجتماعي، عندما كان القلق بشأن الوباء في ذروته، لم يؤدّ فقط إلى تضليل الناس ، بل إلى تدنّي مستوى الرفاهية أيضًا.

كتب الباحثون في دورية الرعاية الصحية متعددة التخصصات: 'إن استخدام فيسبوك لفترات طويلة للحصول على المعلومات وأبرز المستجدات حول كوفيد- 19 أدّى إلى انخفاض مستوى الرفاهية'.


في حين أنه يمكن الوثوق عادةً بالتقارير الواردة عن مواقع الويب الإخبارية ، فقد تحوّل الإنترنت إلى بؤرة إشاعات انتشرت فيها أخبار غير موثوقة. وقد تعرّضت مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك لانتقادات شديدة لأنها سمحت بنشر معلومات مضللة عن لقاحات كوفيد-19 على سبيل المثال.

من بين الادعاءات الأكثر غرابة التي تم تداولها عبر الإنترنت أن تناول الموز أو الغرغرة بالمياه المالحة يمكن أن يوفر الحماية من فيروس كورونا.

من ناحية أخرى ، يتم استخدام منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى مثل إنستغرام و سناب تشات لأسباب شخصية أكثر.'


لم يتم استخدام Reddit على نطاق واسع بين ما يقرب من 1000 شخص شاركوا في استطلاع الدراسة عبر الإنترنت ، والذي قد يفسر سبب عدم العثور على رابط بين استخدامه والرفاهية.

ومع ذلك ، قالت الدكتورة عفّت البرازي إنه نظرًا لنوع المعلومات التي يتم مشاركتها على Reddit ، فإنها لن تتفاجأ إذا كانت مرتبطة أيضًا برفاهية أقل.


تأثير عمال الرعاية الصحية

وأجرى باحثون من جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة الشارقة وجامعة أبوظبي وجامعة غراتس الطبية في النمسا وشركة خاصة دراسة جديدة .


تم استطلاع آراء ما مجموعه 993 شخصًا - خُمُسهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية ، في يونيو ويوليو 2020 ، عندما كانت المخاوف من تفشي الوباء مرتفعة.

تم استجوابهم حول استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي ورفاهيتهم باستخدام المسح القياسي لمنظمة الصحة العالمية.

تمّ مناقشة وبحث ما إذا كانت وسائل التواصل الاجتماعي لها تأثير إيجابي أو سلبي على الرفاهية . وقد جدت دراسة أجريت عام 2020 من مدرسة Saïd Business School التابعة لجامعة أكسفورد ، أن المنصات كانت مفيدة من حيث زيادة مستوى الرفاهية فقط إذا ولّدت تفاعلًا اجتماعيًا حقيقيًا

 مع الأقارب والأصدقاء المقربين والمعارف الاجتماعية ، لكنها لم تتضمن متابعة المؤثرين أو العلامات التجارية أو الغرباء.


قال أكاديميون من أكسفورد في موجز بحثي يوضح النتائج التي توصلوا إليها: 'كان لمتوسط ​​الوقت اليومي الذي يقضيه استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل تأثير إيجابي طفيف على الرفاهية النفسية".


معالجة المعلومات المضلّلة


قالت الدكتورة عفّت البرازي إن أزمة فيروس كورونا أظهرت أهمية أن يتمكن الناس من الحصول على معلومات موثوقة حول الموضوعات الجديدة المتعلّقة بالصحة.

ونتيجة لذلك ، يجب أن تكون المجتمعات مستعدّة في المستقبل، عندما تتكاثر وتنتشر كميات هائلة من المعلومات ، كثير منها غير موثوق به.

وأضافت الدكتورة البرازي: 'نحن بحاجة إلى أدوات اتصال وتدريب أفضل في مجال الاتصال'.

'أودّ أن أنصح السلطات والمواقع الإلكترونية المرخصة للتخفيف من تأثير المعلومات غير الموثوقة من خلال نشر الرسائل العلمية والقائمة على الأدلة والتي ستعالج أسئلة الناس ومخاوفهم.'


قالت: 'هناك الكثير من المعلومات الخاطئة والمعلومات غير المكتملة'.

'هناك حتى احتمال وجود معلومات مضللة يتم تداولها عن قصد ، لذلك يجب على الناس الامتناع عن مشاركة المعلومات المتعلقة بالصحة ما لم يتم التحقق من صحتها من قبل المنظمات والسلطات الصحية المحلية أو الدولية.

'في الواقع ، وجدت دراسة حديثة أخرى أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للمعلومات المتعلقة بالصحة قد يكون له تأثيرات على السلوك أيضًا '

في دراسة نُشرت الشهر الماضي ، وجد باحثون في سنغافورة أن 'التعرض للمعلومات المضللة عبر الإنترنت قلل من المشاركة الذاتية وزاد من السلوك المضلل'.

بينما تم انتقاد فيسبوك بسبب معلومات كاذبة ، فقد بذل جهودًا للحدّ من انتشار المعلومات الخاطئة عن اللقاحات.

وقد توصّل بحث أجراه علماء في جامعة جورج واشنطن ونُشر في بداية هذا الشهر أن سياسة الشركة ، التي تم وضعها قبل جائحة كوفيد 19 في مارس 2019 ، 'قلصت بشكل معتدل' عدد 'الإعجابات' التي يمكن أن تحصل عليها المنشورات المضادة للقاحات على الموقع.

المصدر: ذا ناشيونال نيوز 

LINK: https://www.thenationalnews.com/coronavirus/2022/03/10/social-media-use-during-pandemic-led-to-lower-well-being/


انشر المقال: