إصدار دليل استرشادي للتعامل مع المصابين بفيروس "كوفيد-19" والمشتبه بهم والمخالطين

إصدار دليل استرشادي للتعامل مع المصابين بفيروس "كوفيد-19" والمشتبه بهم والمخالطين

 في إطار حرص الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية على ضمان سلامة بيئة العمل من انتشار الأوبئة، قامت الهيئة بإصدار دليلاً استرشاديًا للتعامل مع من تظهر عليه أعراض الإصابة بفيروس "كوفيد-19" من الموظفين في مقار العمل، وكذلك الحالات المخالطة للمصابين، ذلك بهدف توعية الجهات الاتحادية وموظفيها بالإجراءات اللازم إجراؤها عند رصد حالات إصابة أو اشتباه أو مخالطة بالإضافة إلى توضيح المسؤوليات المترتبة على المعنيين في هذا الشأن، ويأتي ذلك استكمالاً للتعاميم الصادرة عن الهيئة بشأن التدابير الاحترازية المتعلقة بالتعامل مع جائحة كورونا و الأوبئة بشكل عام.

وقد حدد الدليل مجموعة من المسؤوليات الملقاة على كل إدارة في المؤسسة وإدارة الموارد البشرية بصفة خاصة وعلى الرئيس المباشر للموظف الذي تظهر عليه الإصابة أو المشتبه به أو المخالط بالإضافة إلى المسؤوليات الملقاة على عاتق المصاب نفسه.

أكدت الهيئة ضرورة الاستجابة والتعامل مع حالات الإصابة بفيروس "كوفيد-19" عن طريق اتخاذ عدد من الإجراءات منها تقديم الدعم اللوجستي اللازم لحماية الموظفين والمتعاملين ونقل المصابين في مقار العمل إلى المستشفيات لإجراء الفحوصات اللازمة، وحصر المخالطين وعزل المصابين لحين نقلهم إلى المستشفى. بالإضافة لذلك يجب التأكد من توافر الاشتراطات الصحية المناسبة لطبيعة عمل الجهة، وتعزيز وعي الموظفين والمتعاملين بشكل مستمر على جميع المستجدات المتعلقة بالتدابير والإجراءات الاحترازية، وذلك من خلال استخدام الوسائل التقنية المتاحة.

ومن المقرر أن يتم تطبيق هذا الدليل الاسترشادي للتعامل مع الأشخاص المصابين أو المخالطين أو المشتبه في إصابتهم بأعراض الإصابة بفيروس "كوفيد-19" في مقار العمل في الجهات الاتحادية، على جميع الموظفين المدنيين العاملين في الجهات الاتحادية، ويشمل أيضاً المتعاملين الخارجين مع الجهات الاتحادية.

وام


انشر المقال: