"أراضي دبي" تطلق خدمات دفع ذكية عن بُعد لتسهيل عملية التسجيل العقاري

Smart Remote Payment Services To Facilitate Real Estate Registration Process


أطلقت دائرة الأراضي والأملاك في دبي بالتعاون مع دبي الذكية ودائرة المالية خدمات الدفع عن بُعد وذلك لتسهيل عملية التسجيل العقاري عن طريق بوابة سداد دبي "Dubai Pay" وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدائرة للحفاظ على صحة وسلامة المتعاملين.

وتهدف هذه المبادرة إلى توسعة نطاق عملية طرق الدفع من خلال منصة "دبي ريست" والموقع الإلكتروني لأراضي دبي والمساعدة على تحصيل رسوم الخدمات بيسر وسهولة وتسهيل خدمات عملية الدفع لجميع متعاملي الدائرة الأمر الذي سيؤدي إلى تنشيط سوق دبي العقاري وإيجاد الحلول العملية الموثوقة لكافة الإجراءات والتعاملات.

وتشمل خدمات الدفع عن بُعد عبر بوابة سداد دبي البيع بجميع أنواعه بما في ذلك البيع والشراء والرهن والهبة وحق المنفعة والذي يمكن الاستفادة منه من قبل ملاك العقارات بما في ذلك المشترين والبائعين إضافة إلى كافة متعاملي "أراضي دبي".

وقال سعادة سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: "نواصل تطوير خدماتنا وتيسير تقديمها إلى العملاء ليس فقط من أجل إسعادهم وراحتهم وإنما لضمان صحتهم وسلامتهم خاصة في هذه الظروف الاستثنائية التي تتظافر فيها جهودنا مع المؤسسات والدوائر الأخرى من أجل دعم جهود الهيئات الصحية المعنية لاحتواء فيروس كورونا والإسهام في عودة الحياة إلى طبيعتها في أقرب وقت ممكن"، وأبدى سيادته فخره بتنفيذ هذا المشروع خاصة أنه تم إنجازه خلال فترة زمنية وجيزة، لتسجل الدائرة بذلك إنجازاً جديداً غير مسبوق.

من جهتها أكدت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر المديرة العامة لدبي الذكية أهمية وفاعلية الخدمات الذكية خاصة في المرحلة الراهنة لتسهيل حياة الناس وتوفير الوقت والجهد على المتعاملين، مع ضمان أداء كافة معاملاتهم بشكل صحيح وسلس وعن بُعد.

وتتمثل آلية عمل تسجيل معاملات أمين التسجيل دون زيارة المتعامل والدفع عن طريق "سداد دبي"، في الشروع بعملية الدفع عن طريق إرسال الوثائق المطلوبة للمكتب للتأكد من توافر المتطلبات واحتساب قيمة الرسوم، للتأكد من المستندات وبيانات المتعاملين، ومن ثم، يتم تسجيل المعاملة ورفع المستندات المطلوبة، وإرسال بيانات حساب المكتب لإيداع رسوم التسجيل للمكتب. وبعدها يتلقى المكتب إيصال الإيداع، ليتولى بدوره إيداع رسوم الدائرة في الحساب البنكي الخاص بالدائرة إذا لم يتم الدفع من خلال "سداد دبي".

وبعد التحقق من الإيداع والتأكد من توفر المبلغ في المحفظة الإلكترونية الخاصة بالمكتب وإرسال الإجراء للتدقيق، يتم استلام المعاملة والتدقيق على البيانات، وعند الموافقة عليها، تدفع رسوم الدائرة من خلال سداد دبي، ويرسل الإشعار الخاص بدفع رسوم الدائرة عن طريق بوابة سداد دبي، ليتم إصدار السندات والملكية وإرسالها عبر البريد الإلكتروني للمشتري وإنهاء الإجراء.

وتتيح الخيارات الجديدة لجميع الأطراف دفع الرسوم المستحقة لجميع إجراءات الدائرة عبر رابط الدفع على الهاتف المحمول، حيث يمكن تسوية المدفوعات إما باستخدام تطبيق "دبي الآن" على الهاتف المحمول أو عبر بوابة "سداد دبي" على المتصفح. ويمكن أيضاً الدفع عبر القناتين لرسوم المعاملات على "دبي ريست"، بما في ذلك خدمات شهادة لمن يهمه الأمر، خريطة الموقع، طلب التقييم، مع وجود خيار الدفع عبر محفظة "نقودي"، وينطبق ذلك أيضاً على خدمات الموقع الإلكتروني للدائرة.

وأكدت أراضي دبي أنها ستقوم بتطبيق آليات الدفع على الخدمات الأخرى في المستقبل القريب، لتشمل المبيعات على الخارطة، حيث يتلقى المالك رابطاً لدفع رسوم الدائرة من دون الحاجة للرجوع للمطور، إضافة إلى رسوم الرهن العقاري للبنوك، حيث يدفع المالك من خلال رابط يصله عبر رسالة نصية قصيرة على هاتفه المحمول.

وام



انشر المقال: