أوميكرون : جرعات لقاح فايزر تحمي الأطفال من أعراض كوفيد الشديدة

أوميكرون : جرعات لقاح فايزر تحمي الأطفال من أعراض كوفيد الشديدة

وفّر لقاح فايزر حماية للأطفال من سن الخامسة فما فوق ضدّ أعراض كوفيد الحادة التي قد تستدعي دخول المستشفى أو تؤدّي للوفاة .


أفادت البيانات الجديدة الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية بعد دراسة أجريت على الأطفال في نيويورك، أن اللقاح قد لا يكون فعّالا لدى الأطفال الأكبر سنًا كما هو الحال بالنسبة للأطفال بين الخامسة والـ 11 عاما. أثارت تلك البيانات التساؤلات عما إذا كانت الجرعات المقدّمة للأطفال دون سن الـ 12 منخفضة للغاية.

لكن أفاد مركز السيطرة على الأمراض أنّ البيانات الصادرة عن الدول الأخرى تشير إلى أن القضية متعلّقة بمتحوّر أوميكرون ولا علاقة للأمر بأعمار الأطفال أو مقدار الجرعة. إن التطعيم عمومًا أقل فعالية ضد متحوّر أوميكرون سريع العدوى أكثر من غيره من المتحوّرات.


وفي هذا الصّدد، قال الطبيب روث لينك: "بصفتي أب لطفل صغير ، أعتقد أنني سأفعل كل ما بوسعي لحمايته من دخول قسم الطوارئ في منتصف الليل. وقد أظهرت البيانات أنّ اللقاح يستمر في توفير حماية جيدة ضد الأعراض الشديدة."

ومن جهته، قال الدكتور بول أوفيت، طبيب في مستشفى الاطفال في فيلاديلفيا : " لا تزال اللقاحات هي الطريقة المثلى للحماية من الأعراض الشديدة. إذا كنت محصّنًا ، فقد تصاب بالعدوى لكن ستكون الأعراض خفيفة ".

وأفاد مركز السيطرة على الأمراض يوم الثلاثاء أنه بين أبريل وأوائل يناير كان هناك تسعة حالات وفاة مرتبطة بكوفيد بين الأطفال المحصّنين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 17 عاما - مقارنة بـ 121 حالة وفاة بين الأطفال غير المحصّنين.



وقد ثبتت فعالية اللقاح بنسبة 92 في المائة إلى 94 في المائة ضدّ دخول الأطفال المستشفى من سن 12 إلى 15 عاما و 16 إلى 17 عاما . معظم حالات الإستشفاء كانت بين المراهقين عندما كان متحوّر "دلتا" السابق مهيمنا، في حين معظم حالات الإستشفاء للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا كان خلال موجة أوميكرون، والتي بدأت في أوائل ديسمبر.

كما وجدت دراسة يوم الثلاثاء أنه خلال إنتشار أوميكرون، كان اللقاح فعالًا بنسبة 51% في منع دخول الطوارئ أو الرعاية العاجلة للفئة العمرية من 5 إلى 11 عامًا.

وقد جاء في تقرير صادر يوم الاثنين من باحثين في وزارة الصحة في ولاية نيويورك من أوائل ديسمبر وحتى نهاية يناير عن انخفاض فعالية اللقاح ضد أي عدوى كوفيد من 68 في المائة إلى 12 في المائة فقط وسط انتشار موجة أوميكرون. بينما انخفضت فعالية اللقاح إلى51 في المائة فقط لدى الأطفال
 الذين يبلغون من العمر 12 عامًا أو أكبر .


إن لقاحات فايزر هي اللقاح الوحيد المتاح للأطفال في الولايات المتحدة ، بحيث يتلقّى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا ثلث الجرعة التي تعطى للأطفال من سنّ 12 فما فوق . كما يوصى بإعطاء الجرعة المعززة للأطفال من سنّ 12 عامًا فما فوق لزيادة الحماية ضد أوميكرون.

لم تتعقب الدراسة الأخيرة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها العدوى بنفس الطريقة ، لكن Link-Gelles قالت إن بيانات المراقبة في 29 ولاية أخرى لم تشير إلى وجود فرق بين الأطفال الصغار والكبار.

كان الأطفال غير الملقحين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا أكثر عرضة للإصابة بـكوفيد 19 في شهر يناير ، في ذروة طفرة أوميكرون ، أكثر من الأطفال الملقحين ، وفقًا لبيانات CDC الجديدة. بالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا ، كان غير الملقحين أكثر عرضة بنسبة 1.5 مرة للإصابة بـكوفيد 19 مقارنة بأقرانهم الذين تم تطعيمهم في ذلك الشهر.

حاليًا تعمل شركة فايزر على تجربة الجرعة المعززة للأعمار التي تتراوح بين 5 و 11.


وشدّد بيسير : "ولكن في الوقت الحالي، نحن نعلم أن هذه اللقاحات آمنة، ونحن نعرف أنها تقلّل من خطر دخول المستشفى ".

المصدر: خليج تايمز 

Link:Covid-19 Omicron: Pfizer vaccine shots protect kids from severe coronavirus - News | Khaleej Times


انشر المقال: