أول نظام اختبار سريع للكشف عن مضادات لفيروس كورونا باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي متاح الآن

أول نظام اختبار سريع للكشف عن مضادات لفيروس كورونا باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي متاح الآن

أعلنت شركة "لايباك تكنولوجي" في أونتاريو بكندا، وهي شركة حائزة على جوائز في تطوير إنترنت الأجهزة الطبية، عن شراكتها مع شركتي "ياس للأدوية" و"بيور هيلث" بالإمارات، وذلك لاستخدام أول نظام اختبار سريع للكشف عن مضادات لفيروس كورونا باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في العالم.

ويعتبر نظام "لوك سبوت" طريقة ذكية لحماية صحة الناس بأفضل الأشكال في جميع أنحاء العالم، حيث يمكن عن طريقه الحصول على تشخيص سريع ودقيق لفيروس كورونا والذي من شأنه أن يوقف انتقال العدوى والمساعدة في التجارب السريرية والتخصيص المناسب للموارد أثناء العزل. كما يُعد نظام "لوك سبوت" للذكاء الاصطناعي هو جهاز تشخيص يعتمد على الهاتف الذكي عن طريق القياس المناعي بشكل سريع للكشف النوعي عن بروتين الحمض النووي لنواة فيروس كورونا الموجودة في مسحة الأنف المخصصة للاختبار. كما يُحدث نظام "لوك سبوت" البيئي للذكاء الاصطناعي ثورة في التشخيصات الطبية، مما يتيح الكشف المبكر عن الأمراض بنتائج متوافقة ودقيقة.

ويُستخدم نظام (لوك سبوت) للكشف ومضادات لفيروس كورونا عن طريق استخدام عينة مسحة الأنف التي تم أخذها من الشخص ذات الحجم 1 بوصة، حيث يتم من خلال نظام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تقديم نتائج الاختبار في الوقت الفعلي خلال 5-8 دقائق بنسبة حساسية تصل إلى 97,4% ودقة تصل نسبتها إلى 98,3% للكشف عن فيروس كورونا. ويعتبر نظام الاختبار هذا من الأنظمة الرائدة المتوفرة في الأسواق والذي يمكنه الكشف عن المتغير الجديد لفيروس كورونا الذي تم رصده لأول مرة في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا.

 

ومن جانبه، قال دييغو لاي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة لايباك، إن خوارزمية الذكاء الاصطناعي الخاصة بنظام "لوك سبوت" تتميز بالاتساق والدقة العالية، حيث يمكنها تحديد إشارة اللون في اختبارات الحالات الإيجابية المنخفضة عندما لا تستطيع العين البشرية تحديدها، وبالتالي يمكننا التقليل من الخطأ البشري والعملية اليدوية التي تتم مع اختبارات المستضدات الأخرى المتوفرة في السوق. كما يعمل نظام "لوك سبوت" على تقليل حجم المعلومات الطبية التي يجب على العاملين بالرعاية الصحية معرفتها والإلمام بها من خلال توفير نتائج اختبار دقيقة بتنسيق سهل القراءة.

وتطبيق "لوك باس" متاح للتنزيل من خلال متاجر أبل أو جوجل والذي من خلاله يتم عمل مسح لشريط الفحص عن طريق نظام (لوك سبوت) قبل أخذ العينة، كما يتم استلام النتيجة عبر الهواتف الذكية في غضون 5 إلى 8 دقائق. في حالة كون نتيجة الاختبار سلبية، فسيُشار إليها برمز QR على التطبيق والذي يمكن استخدامه للدخول إلى أي منشأة أو فعالية أو تجمعات أو استخدامه لمرافق النقل. كما سيكون جهاز "لوك سبوت" قادرًا على توفير تكامل لواجهة برمجة التطبيقات مع العديد من تطبيقات تكنولوجيا المعلومات وتطبيقات السفر لإعداد التقارير في الوقت الفعلي وذلك عن طريق شركة "بيور هيلث" بالإمارات. والجدير بالذكر أنه سيتم عرض الاختبار السريع للكشف عن المستضدات باستخدام الذكاء الاصطناعي "لوك سبوت" في معرض آيدكس 2021 بأبوظبي في الفترة من 21 إلى 25 فبراير.




انشر المقال: