اليوم العالمي للسمنة: لم يفت الأوان بعد لتبنّي نمط حياة صحي

اليوم العالمي للسمنة: لم يفت الأوان بعد لتبنّي نمط حياة صحي

حذرت شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) من مخاطر عدم اتباع نظام غذائي ونمط حياة صحي على المدى الطويل.

وبمناسبة اليوم العالمي للسمنة ، قالت "صحة" إنّ الحفاظ على وزن مثالي واتباع نمط حياة صحي يساعد على الوقاية من الأمراض المرتبطة بالوزن، مثل أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل وبعض أنواع السرطان.

كذلك يساعد الحفاظ على وزن صحي على التحكم في مستويات الكوليسترول وضغط الدم والسكر في الدم.

لتشجيع المزيد من الناس على اعتماد نمط حياة أكثر صحة، أعطت " صحة" مثالًا لسيّدة إماراتية، تبلغ من العمر 62 عاما، فقدت حوالي 33 كيلوغراما خلال ثمانية أشهر بعد اتباع برنامج ابتكرته أحد عياداتها للحصول على الوزن المثالي. وبالتالي لاحظت السيدة تحسّنًا كبيرًا في صحتها بشكل عام.

عندما زارت المرأة مركز نيما للرعاية الصحية في العين، كانت تواجه صعوبة في المشي لمسافات قصيرة وصعوبة في التنفّس أثناء المشي وبعد المشي. كما كانت تعاني من آلام في آذانها، وشعور بالدوخة ومشاكل في النوم.


وفي هذا الصدد، قالت لطيفة الظاهري ، أخصائية التغذية في المركز ، إنه تم وضع خطة علاج للمرأة ، تتمحور حول برنامج لإنقاص الوزن.بعد اتباع الخطة ، انخفض وزن السيدة من 113.3 كجم إلى 80 كجم.

وبالتالي ، تمكنت من المشي لمدة 90 دقيقة وتحسنت قدرتها على التنفس وممارسة اللعب والأنشطة مع أطفالها.


تقول وزارة الصحة ووقاية المجتمع إن حوالي 27.8 في المائة من البالغين في الإمارات العربية المتحدة يعانون من السمنة المفرطة ، وفقًا لمسح الوطني الذي أجرته "صحة" 2017-2018.

بلغت نسبة انتشار السمنة بين الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 17 سنة 17.35 في المائة ، حسب آخر إحصائيات الفحص الدوري لأطفال المدارس.

وتتوقع منظمة الصحة العالمية أن عدد البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة سيبلغ 2.7 مليار في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2025.

تعتبر السمنة والتدخين من الأسباب الرئيسية لزيادة معدلات الإصابة بالسرطان والنوبات القلبية والسكتة الدماغية ومرض السكري في جميع أنحاء العالم.


وقالت الوزارة ، بالتعاون مع السلطات الصحية المحلية ، إنها تعزز الوعي بأنماط الحياة الصحية - كجزء من خطة عمل وطنية للتعامل مع آفة السمنة.


وقد تم إطلاق العديد من حملات التوعية الإعلامية ، مثل حملة 'معًا نتحرك' لتعزيز النشاط البدني بين النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18 و 44 عامًا.

وسلطت حملات أخرى الضوء على أهمية الغذاء الصحي والآثار الضارة للمشروبات المحلاة على الصحة ، تماشياً مع فرض الحكومة ضريبة بنسبة 50 في المائة على المشروبات المحلاة و 100 في المائة على مشروبات الطاقة.

وتشجع منصة التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة "معكم” لأجل حياة صحية ،الناس على الحفاظ على صحتهم ، من خلال تقديم نصائح صحية حول الأكل الصحي والنشاط البدني.

كما أطلقت مبادرة 'مكان عمل صحي وإيجابي' لموظفيها لخلق بيئة داعمة ، وتشجيعهم على تبني أنماط حياة صحية.

المصدر: ذا ناشيونال نيوز

LINK: https://www.thenationalnews.com/uae/health/2022/03/04/world-obesity-day-never-too-late-to-adopt-a-healthy-lifestyle/



انشر المقال: