اليوم العالمي للسكري: تقدّم » صحة « خدمات وقائية ذات مستوى عالمي لمرضى السكري

اليوم العالمي للسكري: تقدّم » صحة « خدمات وقائية ذات مستوى عالمي لمرضى السكري



أبوظبي 13 نوفمبر  قبل حلول اليوم العالمي للسكري ، تذكّر شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" ، أكبر شبكة رعاية صحية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، الناس بمرافقها وخدماتها الرائدة في مجال مرض السكري وفقًا لأعلى المعايير العالمية.

تدعم " صحة " بانتظام المرضى - الأطفال والبالغين - المصابين بداء السكري وتساعدهم من خلال خطط علاجية شاملة تتيح لهم عيش حياة صحية ومستقرة.


تجري خدمات الرعاية الصحية المتنقلة  فحوصات وقائية لمرضاها بشكل دوري بما يتماشى مع معايير دائرة الصحة في أبوظبي. يتم تقديم الخدمات من خلال برنامج 'بيتنا الطبي' حيث يتولى طبيب الأسرة متابعة الفحوصات الدورية للمرضى.

طورت خدمات الرعاية الصحية المتنقّلة  نظاماً متكاملاً لمؤشرات الأداء التي تشمل نسب الفحوصات الدورية بالإضافة إلى نسبة المرضى الذين يتابعون علاج أمراضهم المزمنة.

تقدم خدمات الرعاية الصحية المتنقلة أحدث التقنيات لعلاج مرضى السكري ، بما في ذلك فحص سودوسكان الذي يظهر تشوهات ومضاعفات الاعتلال العصبي في غضون 3 دقائق وبدون أي ألم.


يقدم مركز السكري والغدد الصماء في مدينة الشيخ خليفة الطبية أحدث طرق العلاج لكافة الأمراض المرتبطة بمرض السكري ومضاعفاتها. يوفر المركز خدمة رعاية القدم لمرضى السكر وعلاجات الأنسولين ومراقبة ضغط الدم. يقدم المركز أيضًا علاجات وقائية لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات بالإضافة إلى دعم تثقيفي حول مرض السكري ، وكيفية التعايش معه والحفاظ على نمط حياة طبيعي نسبيًا .

توفر عيادة السكري والغدد الصماء في مستشفى توام أحدث تقنيات وأجهزة التشخيص لعلاج مرض السكري لدى البالغين والأطفال والنساء الحوامل.

وفي مستشفى الكورنيش ، كإجراء روتيني  لرعاية  ما قبل الولادة ، يتم فحص النساء الحوامل لرصد سكري الحمل ويشرف عليهن فريق طبي متعدّد التخصصات بما في ذلك أطباء التوليد وأخصائيي سكري الحمل وأخصائيي طب الجنين.

وقالت الدكتورة سهى سعيد ، استشارية ورئيسة قسم أمراض النساء والولادة بمستشفى الكورنيش: 'يستخدم مستشفى الكورنيش أحدث أجهزة قياس نسبة السكر في الدم ، والتي يتم تطبيقها على ذراع الأم ، وتقوم تلقائيًا بقياس وتسجيل مستويات السكر في الدم لمدة أسبوع كامل أثناء تواجدها في منزلها. وبناءً على النتائج ، يتم تطوير خطة مخصصة للتحكم بنسبة السكر في دم الأم ، ومراقبتها طيلة هذه الفترة لضمان صحة الحمل والجنين '.

وتقدّم مستشفيات الظفرة رعاية صحية شاملة لمرضى السكري باستخدام أحدث التقنيات ومن خلال تطوير خطة علاجية وفقًا لأعلى المعايير الدولية ، مع مراعاة حالة المريض لضمان استقرار حالته ومنع حدوث أيّ مضاعفات.

وقال الدكتور محمد عبد الرحمن الحسين أخصائي الطب الباطني في مستشفى مدينة زايد التابع لمستشفيات الظفرة: "على مرضى السكري الانتباه إلى حالتهم الصحية ، وخاصة القدمين ، لتجنّب المضاعفات  مثل متلازمة القدم السكرية التي تعدّ أكثر المضاعفات شيوعًا عند مرضى السكري. ويمكن أن يتطور داء السكري في كثير من الأحيان من انزعاج بسيط إلى حالة معقّدة . "


وأضاف: "هناك ثلاثة عوامل رئيسية تؤثر على أقدام مرضى السكري ، أولّها ضعف الدورة الدموية في الشرايين الرئيسية للقدمين ، والعامل الثاني هو اعتلال العصب  السكري نتيجة اعتلال العصب المحيطي والعامل الثالث هو الالتهابات التي تحدث نتيجة كل العوامل السابقة ".


يعتبر اليوم العالمي للسكري، الذي يصادف 14 نوفمبر، فرصة مؤاتيه لرفع مستوى الوعي لدى الناس حول مرض السكري وإبرازه كقضية عالمية للصحة العامة ، والتثقيف حول الإجراءات التي يجب اتخاذها على المستوى الجماعي والفردي ، لتحسين الوقاية والتشخيص ومتابعة الحالة.

وام



انشر المقال: