التكاليف المرتفعة تشكل عائقاً أمام اللجوء إلى تلقي الدعم النفسي في الإمارات العربية المتحدة

التكاليف المرتفعة تشكل عائقاً أمام اللجوء إلى تلقي الدعم النفسي في الإمارات العربية المتحدة

سلّط تقييم شامل لرعاية الصحة النفسية، تم إجراؤه على مستوى العالم، الضوء على التكلفة العالية والندرة النسبية للممارسين في دولة الإمارات العربية المتحدة . وأشار التقرير أيضًا إلى أن البلدان التي شملها الاستطلاع كانت الأفضل من ناحية الوصول الرقمي إلى دعم الصحة النفسية.

بناء على مؤشر أسعار الصحة النفسية،التي جمعها محللي السوق الألمان في 50 دولة، بلغت كلفة جلسة الصحة النفسية ​​163 دولارًا بالمتوسط لجلسة علاج مدتها ساعة واحدة . وقد احتلت الإمارات المرتبة الثانية بعد سويسرا ، حيث يتقاضى المستشارون 206 دولارات للجلسة في المتوسط.

احتلت الإمارات المرتبة الخامسة من حيث عدد الخبراء، من بين 50 دولة شملها الاستطلاع. تتمتع اليابان والجمهورية التشيكية وفنلندا بأفضل وصول إلى رعاية الصحة النفسية ، بينما كان الأقل في بنغلاديش والمكسيك والهند.


حققت دولة الإمارات العربية المتحدة نتائج جيدة في توفير الوصول الرقمي إلى دعم الصحة النفسية ، حيث احتلت المركز الرابع في قائمة عالمية تضم 50 دولة بعد الدنمارك والنرويج والسويد.

قال خبراء في الإمارات العربية المتحدة إن رعاية الصحة النفسية أحرزت تقدمًا مؤخرًا ، لكن هناك حاجة إلى مزيد من التغطية التأمينية.

افتتح مركز برايوري ويلبيينج الجديد في أبو ظبي في مارس ، وهو ثاني منشأة للشركة في الإمارات العربية المتحدة ، ويقدم دعمًا متخصصًا في مجال الصحة العقلية.


قال استشاري الطب النفسي الدكتور وليد أحمد في The Priory Group UAE ، إن العلاجات لا تغطيها دائمًا شركات التأمين.

قال: 'أجد نفسي في كثير من الأحيان أجري محادثات صعبة مع المرضى وأسرهم حول مخاوفهم فيما يتعلق ببعض حالات الصحة النفسية والعلاجات التي لا تغطيها حزم التأمين الصحي".

يتعين على الآخرين الاختيار بين جلسة علاج نفسي مبنية على الأدلة وجلسة مع الطبيب لمناقشة الأدوية الموصوفة.

'هذا ينطبق بشكل خاص على خدمات أطفالنا ، حيث التقييمات التنموية التشخيصية والعلاجية الهامة التي تستغرق أيضًا وقتًا طويلاً من الطبيب ، لا يغطيها التأمين بشكل روتيني."

وأضاف : 'لسوء الحظ ، لا تزال وصمة العار سائدة في مجال الصحة العقلية ولا بدّ من إعتبارها متساوية في الأهمية مع الصحة البدنية.'

يشار إلى أنّ الخدمات المجانية في دولة الإمارات التي يقدمها البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة تشمل خط هاتف خاص لدعم الصحة النفسية ، حيث يقدم المستشارون المدربون النصائح للمتصلين.

في إطار مؤسسة الإمارات ، تم إنشاء رقم 800 HOPE في بداية ظهور فيروس كورونا لتقديم دعم نفسي آمن وسري للأفراد المتضررين من الوباء ، ولا يزال قائمًا حتى الآن.


قام تحليل كينكو لخدمات الصحة النفسية في الإمارات، بتقييم البيانات لفهم التكاليف المترتبة على الرعاية العالمية.

وقد بحثت في تكلفة الرعاية والأدوية ، وانتشار الشروط وإمكانية الوصول إليها وجودة الرعاية.

بحث المحللون في رسوم العلاج ودخول مستشفيات الصحة العقلية ، بالإضافة إلى متوسط ​​تكلفة علاج الإدمان لمدة شهر.


قاموا أيضًا بتقييم أسعار الأدوية من خلال جمع البيانات عبر الصيدليات المحلية في كل بلد عن حالات الصحة النفسية الأكثر شيوعًا ؛ وهي الاكتئاب والقلق والاضطراب ثنائي القطب والفصام واضطراب ما بعد الصدمة والتوتر.

تم النظر في درجات متفاوتة من التنظيم الصيدلاني عن طريق التحقق من الإصدارات العامة والعلامات التجارية للأدوية الأكثر شيوعًا.

تم بعد ذلك تقييم القدرة الوطنية على تحمل تكاليف رعاية الصحة النفسية في كل بلد مقابل المتوسط ​​العالمي ، باستخدام التكلفة المجمعة للأدوية والرعاية.


قالت ماري بيرن مستشارة مهنية تدير عيادة العافية في الجميرة ومتطوعة في مؤسسة الإمارات وتقدم دعمًا مجانيًا للصحة العقلية: تشكّل الاستشارة مجرد جانب واحد من جوانب المساعدة المتاحة في مجال الصحة النفسية ."

وأضافت : " التكاليف لكل ساعة تعكس التكلفة العامة للمعيشة في الإمارات العربية المتحدة ، وستجد نمطًا مشابهًا إذا قارنت أتعاب محامٍ أو طبيب أو غيره من المهنيين'.

وقالت إن جودة المهنيين وتوافرهم يمكن أن يؤثر أيضًا على التكاليف.لا توجد ندرة في دبي ، لكنها قد تكون مشكلة في مناطق أخرى من الإمارات العربية المتحدة.


حملة الصحة العقلية 'لا تزال تتطور'

تقدم مؤسسة الإمارات الدعم باللغتين العربية والإنجليزية.


بينما يعمل خط الأزمة فقط بين الساعة 8 صباحًا و 8 مساءً ، فمن المتوقع أن يعمل حتى منتصف الليل خلال شهر رمضان.

معدلات السيدة بيرن أقل من المتوسط ​​الوطني لكل جلسة مذكورة في التقرير ، وهي تقدم جلسات تمهيدية مجانية.

قالت السيدة بيرن ، وهي من أيرلندا ، 'استعادة الصحة النفسية والرفاهية مفهوم جديد نسبيًا على مستوى العالم'.


'لا تزال هناك وصمة عار ولا يريد الناس دائمًا المطالبة بالتأمين على رعاية الصحة العقلية.تتماشى شركات التأمين بشكل أكبر مع علماء النفس الإكلينيكي ، حيث يتم تقديم الأدوية كجزء من الحل ، بدلاً من مجرد الاستشارة والعلاج الروتيني.'


حث أرباب العمل على تقديم المساعدة

وفقًا لمؤشر كينكو ، فإن تكلفة رعاية الصحة العقلية في الإمارات العربية المتحدة أعلى بنسبة 201 في المائة من المتوسط ​​العالمي.


ووجدت أن الإجهاد هو أكثر مشكلات الصحة العقلية شيوعًا ، يليه الاكتئاب والقلق والاضطراب ثنائي القطب والفصام.

قال ستيفن ماكلارين ، أخصائي التأمين الصحي لدى Seven Insurance Brokers في دبي ، إن تغطية جلسات الصحة النفسية أصبحت أكثر شيوعًا ، ولكنها غالبًا ما أدت إلى ارتفاع أقساط التأمين على أصحاب العمل.

قال: 'التأمين على الصحة النفسية موجود ، عليك فقط أن تدفع ثمنه'.

'أرباب العمل بحاجة إلى فهم الحاجة إلى هذا النوع من التغطية والبعض لا يريدون دفع ثمنها نظرًا لكلفتها العالية ولكن هناك حلول ، مثل برنامج مساعدة الموظفين حيث يمكن لأصحاب العمل دفع حوالي 30 دولارًا (110 دراهم إماراتية) سنويًا لكل موظف."

وأضاف : "يمنحهم ذلك الحق في خمس جلسات من الاستشارة الشخصية لكل حالة ، والوصول إلى دعم هاتفي غير محدود . بالطبع هذا ليس كافيًا ولكن هناك طرقًا أخرى للحصول على مزيد من التغطية.'

المصدر: ذا ناشيونال نيوز  

LINK: https://www.thenationalnews.com/uae/health/2022/03/24/high-costs-a-barrier-to-mental-health-support-in-uae-report-finds/

 



انشر المقال: