الشركات الإماراتية تضع قواعد جديدة لسفر الموظفين والإجازة السنوية

يجب مشاركة سياسة السفر المحددة والمتعلقة بقواعد السلامة والإجازات السنوية والحجر الصحي مع الموظفين

مع استمرار انتشار فيروس كورونا في بعض أجزاء العالم، من المتوقع أن تضع الشركات في الإمارات العربية المتحدة سياسات سفر مؤقتة للموظفين، والتي من شأنها أن تغطي قواعد الإجازة السنوية واختبار الكشف عن كورونا وتدابير الحجر الصحي، حيث قال خبراء التوظيف إن بعض المنظمات قد تبنت بالفعل بروتوكولات صارمة لحماية مكان العمل حيث يسافر الموظفون إلى الخارج.

وقد صرح فينيت ميهرا، مدير المبيعات في شركة أديكو ميدل إيست، وهي شركة عالمية لحلول الموارد البشرية، أنه نظرًا لزيادة مخاطر الإصابة الكامنة في السفر، يجب على أصحاب العمل الاستمرار في عدم تشجيع أي رحلة عمل وقد يرغبون في تنفيذ سياسة سفر مؤقتة تتعلق بفيروس كورونا، حيث يجب أن تتناول هذه السياسات ليس فقط قواعد السلامة وفترة الحجر الصحي عند العودة، ولكن أيضًا كيفية تطبيق أرصدة الإجازات السنوية في حالة قيود السفر. فمع تعليق الرحلات الجوية الإماراتية من الهند، على سبيل المثال، يشعر العديد من الوافدين الذين تقطعت بهم السبل بالقلق بشأن وظائفهم. كيف يتم خصم أرصدة الإجازات في حالة وجود قيود غير متوقعة؟ هل العمل من المنزل خيار؟ يجب توضيح هذه المخاوف في سياسات السفر المؤقت للشركات.

يجب أيضًا مشاركة سياسة السفر المحددة جيدًا والمتعلقة بقواعد السلامة والإجازات السنوية والحجر الصحي بعد العودة وما إلى ذلك مع الموظفين قبل موسم العطلات القادم، حيث أوضح ميهرا إن هذا يمكن أن يساعد الموظفين على التخطيط لعطلتهم والسفر مع الحد من الانتشار المحتمل لفيروس كورونا في مكان العمل. ويعد النهج الأكثر حذرًا هو أن يعمل الموظف من المنزل لمدة أسبوعين لتقليل مخاطر نقل العدوى إلى أي شخص آخر. بدلاً من ذلك، قد يستأنف الموظفون الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا العمل بعد انتهاء فترة الحجر الصحي. وأضاف ميهرا أيضًا إنه يجب على أصحاب العمل النظر في أنشطة الموظفين الأخرى أثناء رحلة العمل. على سبيل المثال، قد تنهي السياسة الموظفين عن زيارة الأنشطة التجارية أو المواقع عالية الخطورة مثل مناطق الجذب السياحي أو المطاعم أو الحانات أو الصالات الرياضية خلال أوقات فراغهم.

ومن جانبها، قالت كلاريس موريس، مديرة موارد الموارد البشرية في ليفيتون ميدل إيست، إن الموظفين مدعوون أيضًا إلى التحقق من قيود السفر والمبادئ التوجيهية قبل السفر، حيث أنه إذا كانت الدولة في المستوى 3 أو 4 (عالية الخطورة)، فإننا ننصحهم بالتفكير في تأجيل رحلتهم إلى تاريخ لاحق. وتعتبر صحة ورفاهية موظفينا في كل خطوة هي همنا الشاغل، حيث يجب على جميع الموظفين الذين يسافرون للعمل الالتزام بجميع البروتوكولات المتعلقة بفيروس كورونا التي تنفذها الشركة. ويُنصح موظفونا بالالتزام بقيود السفر الخاصة بالولاية / الدولة في حالة السفر.

كما أكدت موريس على ضرورة فحوصات السلامة، حيث يجب على الموظفين الذين يطلبون إجازة تقديم معلومات حول المكان الذي يسافرون إليه - سواء محليًا أو دوليًا أو رحلة بحرية. وأضافت أنه يتم تقديم مبادرات الرفاهية للتخفيف من آثار الوباء الناجم عن عوامل مثل قلة السفر أو الابتعاد عن العائلات أو التغييرات البسيطة في نمط الحياة في بلد الإقامة.

وبدوره، أضاف ميهرا إن العديد من الشركات أصبحت الآن أكثر مرونة عندما يتعلق الأمر بالإجازات السنوية، حيث تقوم العديد من الشركات بطرح برامج إجازات مرنة ويوم إجازة صحية وإجازة مدفوعة الأجر موسعة، وما إلى ذلك، لدعم الموظفين الذين ربما تعرضوا لفيروس كورونا. كما تساعد المنظمات الموظفين على الاستفادة بشكل أفضل من إجازتهم السنوية، حيث يُسمح للبعض بتحويل الإجازة غير المستخدمة إلى نقود، بينما يمكن للآخرين ترحيل المزيد من أيام الإجازات غير المستخدمة.

وام


انشر المقال: