الشارقة: صدور كتاب جديد يتناول قضايا الصحة النفسية للمراهقين

الشارقة: صدور كتاب جديد يتناول قضايا الصحة النفسية للمراهقين

في كتابها Build a Better You - للمراهقين ، تتحدث مهرة علي العلالي عن كيفية حضورها دروس الأونلاين من سريرها وتصفح وسائل التواصل الاجتماعي بلا وعي

Body of the Article

مرت مهرة علي العلي بوقت عصيب ، مثل العديد من أقرانها ، خلال جائحة كوفيد-19 . بالنسبة لمراهقة تحبّ الخروج في الهواء الطلق مثل مهرة التي تحب ممارسة هواية  ركوب الخيل ، فإن البقاء في المنزل إلى أجل غير مسمى كان له أثر سلبي. 'اعتدت أن أكون شخصًا منتجًا للغاية ، ثم فجأة صرت أؤجّل إتمام مهامي وأصبحت أقل فعالية وإنتاجية" ، هكذا قالت الشابة البالغة من العمر 14 عامًا خلال مقابلة عبر لها عبر زوم . 


في كتابها Build a Better You - For Teens ، تكتب المراهقة في الشارقة عن هذا الموضوع بالتفصيل . بدأت مهرة في ديسمبر 2020 في حضور دروس عبر الإنترنت من سريرها وتصفح وسائل التواصل الاجتماعي بلا تفكير. اليوم ، على الرغم من أنها تتبع جدول لتنظيم وقتها إلا أنها شعرت أنها بحاجة إلى المساعدة وأنا فخور حقًا بأنني ركزت نفسي وطوّرت نفسي. بدأت أشعر بالرضا عن يومي وأردت مساعدة المراهقين الآخرين أيضًا." كشخص يحب قراءة كتب المساعدة الذاتية ، كان الحل هو هو كتابة كتاب موجّه للمراهقين.


'لقد ساعدتني كتب المساعدة الذاتية كثيرًا وأنا أعلم أنه لا يحب الكثير من الناس قراءتها. لذلك ، قررت أن أكتب بلغة إنجليزية مبسّطة ، حتى لا يجد المراهقون صعوبة في فهمها '، تتابع مهرة ، التي بدأت في كتابة الكتاب في مارس من العام الماضي. أردت منهم أن يعرفوا أنه لا بأس في أخذ استراحة من حين لآخر. أنا أعرف ما يمر به المراهقون وأردت أن أخبرهم أن كل ما يشعرون به هو طبيعي جدًا '.

الكتاب مليء بدروس مهمة في الحياة ، وقصص ملهمة ، ومقاطع ترفع من المعنويات وكلها رُوِيت بنبرة محادثة. على سبيل المثال ، كتبت مهرة عن أولئك الذين نشروا شائعات عنها ذات مرة وكيف تعاملت مع الموقف من خلال الحفاظ على اللطف والاحترام طوال الوقت. يوجد في جوهر الكتاب قائمة من سبع خطوات لزيادة الإنتاجية وجودة حياة المرء ، والتي أمضت الكاتبة الشابة الكثير من الوقت في وضعها في القائمة المختصرة .


تقترح مهرة في كتابها غرس العادات الصحية مثل التدوين والتأمل والرعاية الذاتية لتقليل التوتر والقلق والاكتئاب. وأضافت خلال المقابلة أن المراهقين شعروا إلى حد كبير بالعزلة لأنهم لم يتمكنوا من الخروج ومقابلة أصدقائهم. 'لكن بشكل عام ، يتأثر المراهقون بشدة بصداقاتهم - فهم يشعرون بالحزن ، وأحيانًا مكتئبون ويحبسون أنفسهم في الغرفة بسبب هذا' ، كما تشير. 'إنهم يحاولون التكيف من خلال التظاهر بأنهم ليسوا كذلك. لذا في الكتاب ، حاولت أن أقول لهم أن يتقبّلوا مشاعرهم وأنفسهم كما هم'.


'تقول مهرة: "لكنني لا أقول إنني مثالية وأنا أتأثر أيضًا. على سبيل المثال ، عندما غيرت مدرستي ، تغيرت البيئة من حولي كثيرًا. حاولت ألا أكون الشخص الغريب ، لكن انتهى بي الأمر بالتغير كثيرًا. أدركت تأثير ذلك علي، لذا بدأت بالتركيز على نفسي '.


 تتحدث أيضًا عن مدى تأثير تصفّح وسائل التواصل الإجتماعي على عقول المراهقين الهشة. وتقول: 'إن هذا يحبطهم ، حتى لو لم يشعروا بالإحباط' ، مضيفة أنهم يميلون أيضًا إلى تصديق كل ما يرونه على وسائل التواصل الاجتماعي ومقارنة حياتهم بتلك التي تم نشرها بعناية على الإنترنت.

من بين جميع خطواتها السبع ، تجد مهرة صعوبة في تنفيذها. 'يتمتع المراهقون عمومًا بالكثير من وقت الفراغ ويقضون معظمه على هواتفهم. 


البحث عن السعادة

إن تلقي النصائح من خلال منصة عامة مثل الكتاب ليس بالأمر السهل بالنسبة للبالغين ، ناهيك عن المراهق. ولكن باعتبارها الأكبر بين ستة أطفال ، تعتقد مهرة أنها نضجت بشكل أسرع. 'أقضي أيضًا المزيد من الوقت مع كبار السن ، مثل أمي - على الرغم من أن لدي أصدقاء ، إلا أنني لا أقضي الكثير من الوقت معهم. أشعر أن عقلي ناضج بالنسبة لعمري '.


لكنها تصر على أن كل هذا لا يجعلها شخصية واثقة من نفسها. تبتسم قائلة: 'أنا شخص خجول حقًا'. 'لم أجد جزء الكتابة صعبًا ، لكنني ظللت أسأل نفسي ،' كيف سأخرج وأتحدث أمام الناس بعد أن أنشر الكتاب؟ '

مع وجود كتّاب في عائلتها ، ليس من المستغرب أن تكون لديها هذه المهارة . وتضيف: 'أردت دائمًا أن أفعل شيئًا ما في حياتي'. لكنها استغرقت بعض الوقت لتتبنّى القراءة كهواية جادة. 


قالت مهرة: 'كنت أتصفح القصص عندما كنت صغيرة جدًا على القراءة وكنت مصممًة على التمكّن من قراءتها ذات يوم. لكن عندما كبرت ، بدأت في انتقاء أنحف كتاب في المكتبة لقراءته . ثم قبل ثلاث سنوات ، أعطتني أمي كتاب الاتفاقيات الأربعة وعندما قرأته ، رأيت كل شيء بشكل مختلف ووقعت في حب القراءة.'

بدأت مهرة تعمل بالفعل على كتابها الثاني ، والذي سيركز على السعادة والوفاء. 'إنني أتطلع إلى مزيد من التطوير - ربما سأبدأ دورة عبر الإنترنت. لكن في الوقت الحالي ، أسير بتمهّل."




المصدر: خليج تايمز

Sharjah teen new book tackles mental health issues for teenagers - News | Khaleej Times




انشر المقال: