الصحافة الإماراتية: علاج ارتفاع ضغط الدم سيصبح سهلًا كالحصول على جرعة من لقاح كوفيد

الصحافة الإماراتية: علاج ارتفاع ضغط الدم سيصبح سهلًا كالحصول على جرعة من لقاح كوفيد


سلّطت صحيفة يومية محلية الضوء على آخر التطورات في العلاجات الطبية لارتفاع ضغط الدم. وأشارت إلى أن "واحدة من كل ثماني حالات وفاة في العالم يعتقد أنها ناجمة عن ارتفاع ضغط الدم ".

ونقلت الصحيفة عن جراح القلب التركي الأمريكي والشخصية التلفزيونية الدكتور محمد أوز قوله "إذا كنت لا تعرف معدّل ضغط دمك ، فهذا يشبه عدم معرفة قيمة شركتك الخاصة ". 

إذا تُركت الحالة دون علاج ، فإنها تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية الحادة ، وتؤثر ، في المتوسط ​​، على ربع الرجال وخُمس النساء. في بعض الأماكن ، تكون الأرقام أعلى بكثير - في أوروبا الوسطى والشرقية ، تصل النسبة إلى 40 في المائة من الرجال ، وفي منطقة الساحل ، أكثر من ثلث النساء.

في الشرق الأوسط ، ترتفع مستويات ارتفاع ضغط الدم أيضًا ، وتتراوح من 20٪ في إيران إلى 30٪ في عمان. في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي ، يعاني أكثر من ثلث البالغين من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري ، أو كليهما ، ويبلغ متوسط ​​عمر المريض المصاب بأمراض القلب ما يقرب من عقد من الزمان عما هو عليه في الغرب ، وفقًا لورقة بحثية حديثة لطبيبين مقيمين في عمان .

هذه الحالة منتشرة لدرجة أنه لا يكاد يوجد ممارسة طبية في العالم حيث لا يبدأ الأطباء الفحص عن طريق قياس ضغط دم المريض. عندما تكون الحالة مزمنة ، عادة ما يصفون أقراصًا يوميًا. وأشارت الافتتاحية إلى أن السوق العالمية للأدوية الخافضة للضغط تبلغ قيمتها أكثر من 20 مليار دولار أمريكي ، ومن المتوقع أن تصل إلى 30 مليار دولار أمريكي بحلول نهاية هذا العقد.

أعلن الأطباء في المملكة المتحدة هذا الأسبوع عن إجراء تجارب على مسار علاجي جديد ، إذا نجح ، يمكن أن يحدث ثورة في الصناعة ، ويغير حياة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن. يعتقد الأطباء من جامعة كوين ماري لندن والخدمة الصحية الوطنية في المملكة المتحدة أن الإجابة يمكن أن تكون حقنة مرتين في السنة. غالبًا ما تكون أسباب ارتفاع ضغط الدم لغزًا ، ولكن ليس دائمًا. في بعض الحالات ، يُعتقد أنه وراثي. وأوضحت الصحيفة أنه في معظم الحالات ، تلعب عوامل نمط الحياة دورًا واضحًا.

في ورقة بحثية أخرى في مستشفى جونز هوبكنز أرامكو الطبي ، نُشرت العام الماضي ، كتب د. مجد عبود وسابين كرم من المركز الطبي الجامعي في مستشفى سانت جورج في بيروت أن "العوامل القابلة للتعديل" في الشرق الأوسط هي سبب رئيسي. لا شك أن الوقاية هي حقًا أفضل علاج. يمكن للأفراد الحفاظ على انخفاض ضغط الدم من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية .

 وقالت الصحيفة إن بعض الخبراء أشاروا إلى أن الأسباب الجينية المشتبه بها لارتفاع ضغط الدم قد تعود إلى حقيقة أن العائلات عادة ما يكون لديها أنماط حياة مماثلة.

لكن د. عبود ود.كرم أشاروا  إلى أسباب أخرى أكثر شمولية ، بما في ذلك "أنظمة الرعاية الصحية دون المستوى الأمثل ، والعوامل الاجتماعية والاقتصادية والتفاوتات في التعليم ومحو الأمية والتحضر" ، وكلها تؤثر على الوعي العام وقدرة الأطباء على وصف العلاجات في الوقت المناسب. وعزت بعض الدراسات ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين إلى عوامل بيئية عانوا منها عندما كانوا أطفالًا ، مثل التعرض للرصاص وتلوث الهواء وحتى الضوضاء.

من الواضح أن معالجة هذه المشكلة بالذات ستتطلب جهداً على مستوى المجتمع يشمل المواطنين العاديين وكذلك صانعي السياسات. هذا يعني أن المعركة المقبلة طويلة. لكن في غضون ذلك ، إذا أظهرت تجارب الحقن في المملكة المتحدة نتائج جيدة ، فإن أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد يجدون حياتهم أسهل قليلاً.

https://www.wam.ae/en/details/1395303042951


 


انشر المقال: