المهارات السبعة التي تميّز بين الأطفال الناجحين و ‘أولئك الذين يكافحون’ وكيف يمكن للآباء تعليمهم بحسب أحد علماء النفس

المهارات السبعة التي تميّز بين الأطفال الناجحين و ‘أولئك الذين يكافحون’ وكيف يمكن للآباء تعليمهم بحسب أحد علماء النفس

عندما بدأت مسيرتي المهنية في تدريس الأطفال المعرضين للخطر ، كان معظم طلابي يعيشون في فقر ، أو يعانون من سوء المعاملة ، أو يواجهون تحديات في التعلم ، أو إعاقات عاطفية أو جسدية. أردت أن أجد طرقًا لمساعدتهم على النجاح.

كطبيب نفسي تربوي ، تعلمت درسًا مهمًا للغاية: الرعاة يصنعون ، لا يولدون. يحتاج الأطفال إلى طفولة آمنة ومحبة ومنظمة ، لكنهم يحتاجون أيضًا إلى الاستقلالية والكفاءة والفاعلية للازدهار.

بعد الكثير من البحث والتدقيق حول السمات الأكثر ارتباطًا بتحسين قدرات الأطفال المزدهرة ، حددت سبع مهارات يحتاجها الأطفال لتعزيز الصلابة العقلية والمرونة والكفاءة الاجتماعية والوعي الذاتي والقوة الأخلاقية - وهي ما يفصل بين الأطفال الناجحين الذين يتألقون عن غيرهم :


1.

الثقة بالنفس

يربط معظم الآباء بين احترام الذات والثقة بالنفس. يقولون لأطفالهم ‘أنت مميز’ أو ‘يمكنك أن تحقق أي شيء تريده‘.


ولكن هناك القليل من الأدلة على أن تعزيز احترام الذات يزيد من النجاح الأكاديمي أو حتى السعادة الحقيقية. ومع ذلك ، تظهر الدراسات أن الأطفال الذين ينسبون درجاتهم إلى جهودهم ونقاط قوتهم هم أكثر نجاحًا من الأطفال الذين يعتقدون أنه ليس لديهم سيطرة على النتائج الأكاديمية.

الثقة بالنفس الحقيقية هي نتيجة العمل الجيد ، ومواجهة العقبات ، وخلق الحلول بنفسك. إن إصلاح مشاكل ابنك أو القيام بمهامهم بدلاً منهم يجعلهم يفكرون فقط كالتالي: ‘لا أعتقد أنه يمكنني فعل ذلك الأمر" .

الأطفال الذين لديهم ثقة بالنفس يعرفون أنه يمكن أن يفشلوا ولكنهم أيضًا قادرون على إصلاح أمورهم بأنفسهم ، ولهذا السبب يجب إفساح المجال لهم ليتدبّروا أمورهم بدل من محاولة إنقاذهم ومساندتهم طوال الوقت .



2. التعاطف

قوة الشخصية هذه لها ثلاثة أنواع مختلفة: التعاطف الوجداني ، عندما نشارك مشاعر الآخرين ونشعر بمشاعرهم ؛ التعاطف السلوكي ، عندما يدفعنا القلق التعاطفي إلى التصرف برأفة ؛ والتعاطف المعرفي ، عندما نفهم أفكار الآخرين.


يحتاج الأطفال إلى مفردات عاطفية لتطوير التعاطف. فيما يلي طرق يمكن للوالدين من خلالها تعليم ذلك:


تصنيف المشاعر: قم بتسمية المشاعر عمدًا في سياقها لمساعدتهم على بناء مفردات المشاعر: ‘أنت سعيد!’ ‘يبدو أنك مستاء.‘
اطرح أسئلة: ‘كيف شعرت بذلك؟’ ‘يبدو أنك خائف. هل انا على حق؟’ ساعد طفلك على إدراك أن كل المشاعر طبيعية. كيف نختار التعبير عنها هو ما يمكن أن يوقعنا في المشاكل.
مشاركة المشاعر: يحتاج الأطفال إلى فرص للتعبير عن مشاعرهم بطريقة آمنة. قم بإنشاء تلك المساحة من خلال مشاركة مشاعرك: ‘لم أنم كثيرًا لذلك أنا سريع الانفعال.’ ‘أنا محبط من هذا الكتاب.‘
لاحظ الآخرين: أشر إلى وجوه الناس ولغة الجسد في المكتبة أو الحديقة: ‘كيف تعتقد أن هذا الرجل يشعر؟’ ‘هل شعرت مثل ذلك من قبل؟’


3. ضبط النفس
تعد القدرة على التحكم في انتباهك وعواطفك وأفكارك وأفعالك ورغباتك واحدة من أكثر نقاط القوة ارتباطًا بالنجاح - وسرًا مفاجئًا غير مستغل لمساعدة الأطفال على التعافي والازدهار.

طريقة واحدة لتعليم ضبط النفس هي إعطاء الإشارات. يواجه بعض الأطفال صعوبة في تغيير التركيز بين الأنشطة. لهذا السبب يستخدم المعلمون ‘إشارات الانتباه’ مثل رنين الجرس أو الإشارات اللفظية: ‘أقلام الرصاص لأسفل ، العيون مرفوعة‘.

إخترعوا إشارة ما وتدربوا معًا ، وستلاحظون كيف ستشدّون إنتباههم! مثال: ‘أحتاج انتباهك لدقيقة واحدة.’ أو ‘هل أنت جاهز للاستماع؟‘

أسلوب آخر هو استخدام وقفات التوتر. يمنحهم التباطؤ وقتًا للتفكير. علمه ‘تقنية التوقف المؤقت’ مما سيساعد طفلك على التوقف والتفكير قبل التصرف:


‘إذا كنت غاضبًا ، فعد حتى 10 قبل أن تجيب.″

عند الشك: توقف ، فكر ،تريّث .″


لا تقل أي شيء لا تريد أن يقال عنك.’



4. النزاهة

النزاهة هي مجموعة من المعتقدات والقدرات والمواقف والمهارات المكتسبة التي تخلق بوصلة أخلاقية يمكن للأطفال استخدامها لمساعدتهم على معرفة - وفعل - ما هو الصواب.


إن وضع توقعاتنا هو جزء كبير من اللغز. ولكن من المهم بنفس القدر منحهم مساحة لتطوير هويتهم الأخلاقية جنبًا إلى جنب مع هويتنا والانفصال عنها.

كما أنه يساعد على الاعتراف بالسلوك الأخلاقي والثناء عليه عندما يعرضه طفلك حتى يدرك أنك تقدره. ادعُ إلى النزاهة ، ثم صِف الإجراء حتى يعرف طفلك ما فعله ليستحق التقدير.

أحرص على استخدام كلمة ‘لأن’ مما يجعل مدحك أكثر تحديدًا: ‘لقد أظهر ذلك التصرّف نزاهتك لأنك رفضت نقل النميمة.’ ‘لقد أظهرت النزاهة لأنك أوفيت بوعدك بالذهاب مع صديقك على الرغم من أنه كان عليك التخلي عن حفلة النوم!’


5. الفضول

الفضول هو الاعتراف والسعي والرغبة في استكشاف أحداث جديدة وصعبة وغير مؤكدة.


لمساعدة الأطفال على بناء فضولهم ، أحب استخدام الألعاب والأدوات والألعاب ذات النهايات المفتوحة. أعطهم الطلاء والغزل وعصي المصاصة لابتكار بعض الأمور. أو اعرض مشابك الورق ومنظفات الأنابيب وتحدى أطفالك لمعرفة عدد الطرق غير المعتادة التي يمكنهم استخدامها.

طريقة أخرى هي نمذجة الفضول. بدلاً من قول ‘لن ينجح ذلك’ ، جرب ‘دعونا نرى ما سيحدث!’ بدلاً من إعطاء إجابات ، اسأل: ‘ما رأيك؟’ ‘كيف علمت بذلك؟’ ‘كيف تكتشف؟‘

أخيرًا ، تقرأ كتابًا أو تشاهد فيلمًا أو تمشي بجانب شخص ما ، واستخدم أسئلة ‘أتساءل‘: ‘أتساءل إلى أين هي ذاهبة‘. ‘أتساءل لماذا يفعلون ذلك.’ ‘أتساءل ماذا سيحدث بعد ذلك.’


6. المثابرة

المثابرة تساعد الأطفال على الاستمرار وعدم الاستسلام.


إنّ الوقوع في الخطأ يمكن أن يعيق الأطفال من الوصول إلى الهدف والنجاح. لذلك لا تدع ابنك يعظّم مشكلته. بدلًا من ذلك ، ساعدهم على التركيز وتحديد عيوبهم.

يستسلم بعض الأطفال لأنهم يشعرون بالإرهاق من ‘كل المشكلات’ أو ‘كثرة المهام‘. لذلك فإن تقسيم تقسيم المهام إلى أجزاء أصغر سيساعد الأطفال الذين يواجهون صعوبات في التركيز أو البدء بالمهام.

يمكنك تعليم ابنتك ‘تقسيمها’ ، على سبيل المثال ، من خلال تغطية جميع المسائل الحسابية بقطعة من الورق ، باستثناء الصف العلوي. قم بخفض الورق المغطى لأسفل في الصف التالي والصف التالي عند اكتمال كل صف.

يمكن للأطفال الأكبر سنًا كتابة كل مهمة على ورقة لاصقة واحدة ، بترتيب الصعوبة ، والقيام بمهمة واحدة في كل مرة. شجعهم على فعل أصعب شيء أولاً حتى لا يحملوا همّها طوال الليل. تزداد الثقة والمثابرة عندما يكمل الأطفال مهامًا أكبر بمفردهم.


7. التفاؤل

ينظر الأطفال المتفائلون إلى التحديات والعقبات على أنها مؤقتة ويمكن التغلب عليها ، لذا من المرجح أن ينجحوا.


لكن هناك وجهة نظر معارضة بشكل دراماتيكي: التشاؤم. يرى الأطفال المتشائمون التحديات على أنها دائمة ، مثل الكتل الأسمنتية التي يستحيل تحريكها ، وبالتالي فإنهم أكثر عرضة للإستسلام.

إنّ تعليم الأطفال التفاؤل يبدأ معنا. يتبنى الأطفال كلماتنا كأصواتهم الداخلية ، لذلك خلال الأيام القليلة القادمة ، قم بضبط رسائلك النموذجية وتقييم النظرة التي تقدمها لأطفالك.

هل أنت بالعادة أكثر تشاؤمًا أو تفاؤلاً؟ هل تصف الأشياء عادة بأنها إيجابية أم سلبية؟ نصف ممتلئ أو فارغ جيد أو سيء؛ من خلال نظارات وردية أو زرقاء؟ هل سيقول أصدقاؤك وعائلتك نفس الشيء عنك؟


إذا رأيت أنك تميل إلى الجانب نصف الفارغ ، فتذكر أن التغيير يبدأ من خلال النظر في المرآة. إذا رأيت تشاؤمًا ، فاكتب عنأهمية التفاؤل وكيف سيغيّر نظرتك للحياة.

التغيير صعب ، لكن من المهم أن تكون مثالاً لما تريد أن يتعلّمه طفلك.

المصدر: سي أن بي سي  

LINK: https://www.cnbc.com/2022/04/16/these-skills-separate-successful-kids-from-those-who-struggle-says-psychologist-parenting-expert.html


انشر المقال: