اللقاحات تحمي من آثار كوفيد المزمنة

اللقاحات تحمي من آثار كوفيد المزمنة

توصّلت دراسة إلى أنّ الأشخاص الملقحين هم أقلّ عرضة من غيرهم للإصابة بآثار كوفيد المزمنة .

يشير تقرير بيانات وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة أيضًا إلى أن التطعيم قد يخفف من حدة الأعراض واستمرارها بعد الإصابة بكوفيد.



وجدت اثنتان من أصل 15 دراسة أجريت حول هذا الموضوع، أن عددًا أقل من الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل قد طوّروا الأعراض المتوسطة أو طويلة المدى المرتبطة بكوفيد ، مثل الصداع والتعب والدوخة.

وأفاد التقرير: "هناك أيضًا دليل على أن الأشخاص غير المحصنين المصابين بأعراض ما بعد كوفيد المزمنة ، والذين تم تطعيمهم لاحقًا ، قد خفّت أعراضهم مقارنة مع الأشخاص غير الملقحين . "

في حين تم إثبات وجود صلة بين التطعيم وتخفيف أعراض ما بعد كوفيد ، إلا أنّه لم يعرف السبب ، على الرغم من الافتراضات المختلفة.


الأول هو أن اللقاح يقضي على جميع أجزاء الفيروس التي تؤدي إلى الإلتهابات المستمرة. والشيء الآخر هو أنه يعمل بمثابة توازن مناعي .


قد تفسر الفرضية الأخيرة لماذا عانى بعض الأشخاص في الدراسات بالفعل من أعراض كوفيد المزمنة بعد التطعيم ، وفقًا لديبورا دون والترز ، رئيسة فريق عمل الجمعية البريطانية لعلم المناعة ،وأستاذة علم المناعة في جامعة ساري.

وقالت: 'إنها تعيد التأكيد على أهمية تلقيح الجميع ، بغض النظر عن أعمارهم ، ضد ."


'على الرغم من وجود نسبة عالية من الإقبال على اللقاحات في المملكة المتحدة حتى الآن ، لا يزال عدد كبير من الأشخاص بحاجة إلى التقدّم للحصول على جرعة أولى أو ثانية. يجب أن نواصل بذل قصارى جهدنا للوصول إلى هؤلاء الأشخاص وتشجيعهم على الحصول على اللقاح.

من جهته شدّد البروفيسور ستيفن بويس ، المدير الطبي الوطني لهيئة الخدمات الصحية الوطنية إنجلترا ، دعوته لتلقي اللقاح قائلًا: " مع وجود أكثر من 10,000 شخص في المستشفى بسبب الإصابة بكوفيد [في المملكة المتحدة] ، تعدّ هذه الدراسة بمثابة تذكير بأن اللقاحات تشكّل أفضل حماية لنا ضد الفيروس ، مما يقلّل من فرص الإصابة بتوعّك خطير ويخفّف من آثار كوفيد المزمنة".

المصدر: ذا ناشيونال نيوز

Link: https://www.thenationalnews.com/coronavirus/2022/02/16/vaccines-found-to-protect-against-long-covid/


انشر المقال: