الكشف المبكر عن سرطان الثدي هو أهم أسباب الشفاء من المرض

الكشف المبكر عن سرطان الثدي هو أهم أسباب الشفاء من المرض

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات انتشارًا بين النساء، وتمثل ما يقرب من 20 في المائة من جميع حالات السرطان في الإمارات العربية المتحدة . ويعتبر سرطان الثدي ثاني أهم سبب للوفاة بين النساء بعد أمراض القلب والأوعية الدموية.

يهدف مستشفى فقيه الجامعي، مع إفتتاح مركز جديد لسرطان الثدي ، إلى زيادة نشر الوعي بين النساء ، ، إلى جانب توفير رعاية الخبراء والكشف المبكر وبالتالي إعطاء فرص أعلى للشفاء.

سرطان الثدي هو حالة تتكاثر فيها الخلايا غير الطبيعية سريعة الانقسام في الثدي بشكل لا يمكن السيطرة عليه. هناك أنواع مختلفة من سرطان الثدي. يتم تحديد نوع سرطان الثدي من خلال خلايا الثدي التي تتطور إلى سرطان. عادةً ما تشكل خلايا سرطان الثدي تشوهًا غير طبيعي أو تكلسات أو عدم تناسق بين الثدي ، والذي يمكن رؤيته في الأشعة السينية أو الشعور به على شكل كتلة. إنه يصيب النساء بشكل أساسي تقريبًا ، ومع ذلك ، يمكن أن يصيب الرجال أيضًا.


يقول الدكتور ألاش ميليسينت ميلو ، استشاري جراحة الثدي والأورام السرطانية في مستشفى فقيه الجامعي: "من الممكن أن تنجو المرأة من سرطان الثدي وتخرج منتصرة في حالة الكشف المبكر، من خلال الفحص المنتظم والتنبّه لأي أعراض ممكنة.بالتالي يمكن تقديم العلاج والرعاية اللازمة في الوقت المناسب."


وأضاف : "يجب على النساء فوق سن الأربعين استشارة الطبيب بشكل منتظم والتخطيط للجداول الزمنية للفحص. بينما يمكن للنساء الأصغر سنًا إجراء الفحوصات الذاتية المنتظمة بأنفسهن. يجب على النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي أن يبدأن الفحص في وقت مبكر ".


الأعراض

بعض العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا لسرطان الثدي هي:


● كتلة جديدة أو سماكة في الثدي أو الإبط

● تغير في حجم الثدي أو شكله أو مظهره

● تهيج في جلد الثدي

● حلمة مقلوبة مؤخرًا

● البقعة المصطبغة من الجلد المحيطة بالحلمة (الهالة) أو قشور من جلد الثدي

● احمرار الجلد فوق الثدي

● إفرازات من الحلمة (بخلاف لبن الثدي) ، بما في ذلك الدم


الأسباب

تشرح الدكتورة سيريف سيمسك ، أخصائية جراحة الثدي في مستشفى فقيه الجامعي: "يتطور سرطان الثدي عندما تنمو بعض خلايا الثدي بشكل غير طبيعي. تنقسم هذه الخلايا بمعدّل أسرع من الخلايا السليمة ، مما يتسبب في تكون كتلة ".



'قد تنتقل الخلايا الموجودة في ثديك إلى العقد الليمفاوية أو مناطق أخرى من الجسم وقد تسبب المزيد من المشكلات.'

الخلايا الموجودة في القنوات المنتجة للحليب هي السبب الأكثر شيوعًا لسرطان الثدي (سرطان الأقنية الغازية). يمكن أن يبدأ سرطان الثدي في الأنسجة الغدية المعروفة باسم الفصيصات ، أو القنوات ، (سرطان الفصيص الغازي) ، أو في الخلايا أو الأنسجة الأخرى داخل الثدي.

تم ربط جميع المتغيرات الهرمونية والسلوكية والبيئية كعوامل مساهمة محتملة قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي ، وفقًا للباحثين. ومع ذلك ، 5-10 في المائة فقط من سرطان الثدي ناتج عن جينات سرطان الثدي الجينية أو الموروثة ، عامل الخطر الأكبر هو كبر السنّ وكونك إمرأة .


الفحص المنتظم

أفضل طريقة للتشخيص المبكر لسرطان الثدي هي الفحص المنتظم. عادة ما يتم تشخيص سرطان الثدي بعد ظهور الأعراض ، على الرغم من أن العديد من النساء المصابات بالسرطان لا تظهر عليهن أي علامات أو أعراض على الإطلاق. هذا هو السبب في أنه من الضروري إجراء فحص لسرطان الثدي بشكل منتظم.


فيما يلي بعض خيارات الفحص:

1. الماموجرام - هو نوع من الأشعة السينية التي تستخدم لفحص الثدي. تصوير الثدي بالأشعة السينية هو الأسلوب الأكثر فعالية للكشف المبكر.

2. تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي (MRI) - يلتقط التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي صورًا باستخدام المغناطيس وموجات الراديو. يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي مع تصوير الثدي بالأشعة السينية لفحص النساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي.

3. الوعي الذاتي بالثدي - معرفة كيف يبدو ثدييك ويشعر به يمكن أن يساعدك في اكتشاف علامات مثل الكتل أو الانزعاج أو التغيرات في الحجم التي قد تكون مدعاة للقلق. ومع ذلك ، فإن هذا لا يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي ولكنه يجعل المرء على دراية بالتغيرات المبكرة.

4. الفحص السريري للثدي - يتم إجراء فحص سريري للثدي من قبل طبيب أو ممرضة لرصد أي كتل أو تغييرات أخرى بيديه. مرة أخرى ، هذه ليست أداة فحص ولكنها تستخدم عند زيارة الطبيب المختصّ.


o عوامل الخطر

ينتج سرطان الثدي عن عدة عوامل . كونك امرأة وكبر سنك هما متغيران رئيسيان يؤثران على خطر الإصابة. يمكن رؤية غالبية سرطانات الثدي لدى النساء فوق سن الخمسين.

● عوامل الخطر التي لا يمكن السيطرة عليها

○ التاريخ الإنجابي

○ التقدم في السن

○ الطفرات الجينية

   تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي أو المبيض

○ العلاج السابق باستخدام العلاج الإشعاعي

   ثدي كبير الحجم

الخلفية الشخصية لسرطان الثدي أو بعض أمراض الثدي غير السرطانية

● عوامل الخطر التي يمكنك السيطرة عليها:

○ عدم النشاط البدني

○ سمنة بعد سن اليأس أو زيادة في الوزن

- استعمال الهرمونات

تناول المشروبات الكحولية

وقاية

بالنسبة للنساء المعرضات لخطر متوسط ​​للإصابة بسرطان الثدي ، فإن إجراء تغييرات في نمط الحياة قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة به. ابذل جهدًا من أجل:



1. إجراء الفحص الذاتي للثدي

افحصي ثدييك بانتظام. استشر طبيبك على الفور إذا اكتشفت أي تغييرات جديدة أو كتل أو علامات أخرى غير عادية في ثدييك. لا يمكن الوقاية من سرطان الثدي ، لكن الوعي بالثدي يمكن أن يساعدك في الكشف المبكر.

2. تناولي الكحول باعتدال

من المرجح أن يحدث سرطان الثدي إذا كنت تستهلك الكثير من الكحول. وفقًا للدراسات الحالية ، فإن تناول أكثر من كوب إلى كوبين من الكحول يوميًا ، بما في ذلك البيرة والنبيذ والمشروبات الروحية ، يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي وكذلك احتمالية عودة المرض بعد العلاج.

3. الانخراط في بعض النشاط البدني

يمكن أن يفيدك النشاط البدني في الحفاظ على وزن صحي ، مما يساعد في الوقاية من سرطان الثدي. يجب أن يهدف معظم الأفراد الأصحاء إلى ممارسة التمارين الهوائية المعتدلة لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا أو 75 دقيقة من التمارين الهوائية المكثفة أسبوعيًا ، بالإضافة إلى تمارين القوة مرتين على الأقل في الأسبوع.


4. يجب تجنب هرمونات ما بعد انقطاع الطمث

لا ينصح بالاستخدام طويل الأمد لهرمونات ما بعد انقطاع الطمث للوقاية من الأمراض المزمنة. أظهرت الدراسات تأثيرًا متنوعًا على الصحة. يزيد كل من هرمونات الاستروجين وهرمونات الاستروجين والبروجستين من خطر الإصابة بسرطان الثدي. إذا تم استخدام هرمونات ما بعد انقطاع الطمث ، فيجب استخدامها لأقصر وقت ممكن.

5. الحفاظ على وزن صحي

إذا كنت بحاجة إلى إنقاص الوزن ، فتحدث إلى طبيبك حول كيفية القيام بذلك بطريقة صحية. قلل من استهلاكك اليومي من السعرات الحرارية ، مع زيادة التدريبات البدنية بشكل تدريجي.

6. اختيار نظام غذائي مغذي

لا يوجد دليل قاطع على أن تناول أو تجنب بعض الأطعمة يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي أو عودة المرض بعد العلاج. ومع ذلك ، فإن تناول المزيد من الفاكهة والخضروات مع استهلاك أقل للدهون الحيوانية له علاقة بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

7. الرضاعة الطبيعية ، إذا أمكن

قد تترافق الرضاعة الطبيعية مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي ، لكنها لا تلغي الخطر. الرضاعة الطبيعية لمدة عام أو أكثر (لجميع الأطفال) تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. كما أنه مفيد لصحة الطفل.


إدارة المخاطر للنساء المعرّضين لخطر الإصابة

إذا قام طبيبك بمراجعة تاريخ عائلتك وخلص إلى أن لديك عوامل خطر أخرى للإصابة بسرطان الثدي ، مثل مرض الثدي المحتمل الإصابة بالسرطان ، فيمكنك استكشاف طرق لتقليل المخاطر ، مثل نصائح الفحص المُحسَّنة أو الوقاية الكيميائية أو الجراحة الوقائية.


أيضًا ، وفقًا لتاريخك الشخصي ، استشر طبيبك حول موعد بدء تصوير الثدي بالأشعة السينية والاختبارات الأخرى. الحفاظ على نمط حياة صحي وعادات غذائية للوقاية من الأمراض المختلفة ، بما في ذلك سرطان الثدي.

الكشف في الوقت المناسب ، وهو أمر ممكن من خلال الفحوصات المنتظمة ، سيؤدي إلى العلاج المبكر. تأكدي من البقاء على اتصال مع طبيبك لفهم عمليات الفحص والجداول الزمنية التي تناسب حالتك.

إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك معرضين لخطر الإصابة بسرطان الثدي بسبب عوامل مختلفة ، فإن مستشفى فقيه الجامعي يوصي بالفحص المنتظم والتشاور مع الخبراء في مركز الثدي الذي افتتح حديثًا.

المصدر: غلف نيوز 

LINK: https://gulfnews.com/uae/health/early-detection-of-breast-cancer-is-key-to-timely-intervention-1.1646226767088


انشر المقال: