الخطوط الأمامية الإماراتية تحصل على تدريب للاستجابة لحالات الطوارئ وتعزيز مهاراتهم

الخطوط الأمامية الإماراتية تحصل على تدريب للاستجابة لحالات الطوارئ وتعزيز مهاراتهم

في إطار بناء شبكة متقدمة من خبراء الاستجابة لحالات الطوارئ، أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة مبادرة فريدة لتدريب وتعزيز مهارات أبطالها ومتطوعيها في الخطوط الأمامية، حيث تمنح مبادرة "جاهزية" - التي نظمها برنامج الشيخة فاطمة بنت مبارك للمتطوعين ومكتب أبطال الخطوط الأمامية - رواد الدولة الوصول إلى دورات معتمدة دوليًا للاستجابة لحالات الطوارئ وإدارة الكوارث. حيث يعد البرنامج المشاركين لجميع أنواع الطوارئ المحتملة، من الأمراض المعدية وانتشار الفيروسات المحمولة جواً إلى الكوارث الطبيعية والحرائق وحتى الحوادث النووية، وذلك من خلال التدريب الطبي غير التقليدي الذي يعتمد على أعلى المعايير الدولية.

وحتى الآن، سجل 2000 من رواد الخطوط الأمامية في الإمارات العربية المتحدة في المرحلة الأولية من برنامج تدريب جاهزية، حيث تم تحديد الهدف عند 8000 محترف ومتطوع، والبرنامج مفتوح لجميع الطاقم الطبي المتخصص والمسعفين وأعضاء فريق الإنقاذ والموظفين العاملين في مجموعة واسعة من أقسام الطوارئ والاستجابة للأزمات والمتطوعين المسجلين في سجل أبطال الخطوط الأمامية.

وبدورها، أوضحت نورة خليفة السويدي، الامين العام للاتحاد النسائي العام، أن البرنامج الذي تم تطويره واعتماده من قبل بعض أبرز المؤسسات الدولية في العالم، يوحد أداء جميع المستجيبين لحالات الطوارئ الطبية وغير الطبية ويساهم في إنشاء شبكة قوية ومرنة من المتطوعين القادرين على العمل في اطار موحد اثناء الطوارئ والأزمات.

وأضافت أنه تم تصميم برنامج "جاهزية" لتلبية معايير الدورات التدريبية التي تقدمها الجامعات الأمريكية الرائدة، حيث سيحصل المشاركون الذين يكملون البرنامج على شهادة معتمدة من مجموعة من المؤسسات البارزة المتخصصة في إدارة الأزمات والكوارث الطارئة، بما في ذلك المؤسسة الوطنية لدعم الحياة في حالات الكوارث والأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة والمجموعة البريطانية لدعم الحياة ومؤسسة دعم صدمات الحياة الدولية.

والجدير بالذكر أن البرنامج يقدم دورات في مجموعة من التخصصات، مثل دورة التعلم الإلكتروني للطوارئ الطبية والاستجابة للكوارث ودورة دعم الحياة الأساسي والمتقدم في الأزمات والدورة التدريبية الدولية لدعم الحياة في الإصابات ودورة الاستجابة الطبية للحوادث الكبرى والكوارث ودورة دعم الحياة للحوامل.

وسيخضع جميع المتدربين إلى 60 ساعة من التدريب الافتراضي والميداني في دورات تتناسب مع وظائفهم. وهناك أيضا ندوات شهرية ودورات أسبوعية لجميع المشاركين، حيث سيتم توفير التدريبات الميدانية لجميع الطاقم الطبي المتخصص في المستشفيات المحلية من خلال مراكز التدريب المتنقلة في جميع أنحاء الإمارات. كما سيتعين على جميع المتدربين اجتياز الاختبارات بعد كل مرحلة من مراحل المبادرة للحصول على الشهادات.

ومن جانبها، قالت الأستاذة مها بركات، المديرة العامة لمكتب أبطال الخطوط الأمامية إن هذه المبادرة لا تدعمهم فقط بأعلى معايير التدريب لمساعدتهم على التقدم في حياتهم المهنية، بل تمنحهم أيضًا الأدوات التي ستمكنهم من الخدمة في الخطوط الأمامية. وفي سياق متصل، أعرب الدكتور عادل الشمري العجمي، مدير برنامج "جاهزية" عن فخره بأبطال الخطوط الأمامية الذين بذلوا الكثير من الجهد والتفاني لحماية المواطنين، وسيساهم برنامج جاهزية في تعزيز مهاراتهم من خلال خدماته التدريبية الشاملة.


انشر المقال: