القضاء على الملاريا: نموذج إماراتي يحتذى به في مكافحة الأمراض المعدية محلياً ودولياً

القضاء على الملاريا: نموذج إماراتي يحتذى به في مكافحة الأمراض المعدية محلياً ودولياً

يمثل اليوم العالمي للملاريا ، الذي يتم الاحتفال به سنويًا في 25 أبريل ، مناسبة مثالية لتسليط الضوء على المعالم والإنجازات التي حققتها دولة الإمارات العربية المتحدة في مكافحة الملاريا.

وتهدف المناسبة السنوية ، التي تحمل شعار هذا العام 'تسخير الابتكار لتخفيف عبء الملاريا وإنقاذ الأرواح' ، إلى زيادة الوعي بهذا المرض الفتاك الذي لا يزال يهدد البشرية.

منذ عام 1997 ، لم تبلغ دولة الإمارات العربية المتحدة عن أي حالات ملاريا داخل الدولة ، وفي عام 2007 ، تم إعلان دولة الإمارات العربية المتحدة رسميًا خالية من الملاريا ، بعد سنوات من الجهود للسيطرة على المرض. ومع ذلك ، لا تزال الإمارات العربية المتحدة تمضي قدمًا في خطط تطوير استراتيجية للملاريا لتشخيص وفحص الحالات المستوردة ، لتوفير أحدث الأدوية والعلاجات المجانية.

تفخر دولة الإمارات العربية المتحدة بجهودها المتواصلة لمواجهة الملاريا ، ليس فقط محليًا ولكن أيضًا عالميًا ، ولم تتردد أبدًا في تقديم المساعدة والدعم لمعالجة هذه القضية الإنسانية العالمية.

وقدمت دولة الإمارات العربية المتحدة عبر السنين دعماً مالياً لـ 'شراكة دحر الملاريا' ، إذ تدرك مسؤوليتها الدولية وضرورة تسريع وتيرة مواجهة المرض. ومن ثم فقد وفرت الاستثمارات اللازمة لتطوير أدوات جديدة للقضاء على الملاريا.


من جهتها أشادت المنظمات الصحية الدولية بالدعم الذي قدمه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية لمكافحة الملاريا. في الآونة الأخيرة ، أعلنت Malaria No More ، بالشراكة مع ديوان ولي عهد أبوظبي وبرنامج Reaching the Last Mile ، عن إطلاق معهد عالمي جديد مهمته مكافحة الملاريا في مواجهة تغير المناخ وتقلبات الطقس. في عام 2020 ، قدم صاحب السمو الشيخ محمد جائزة قدرها 1.5 مليون دولار أمريكي لبرنامج الملاريا لتقييم جدوى استراتيجيات الملاريا المستندة إلى المناخ من خلال التنبؤ بمستقبل صحي (FHF).


وبهذه المناسبة قالت وزارة الصحة ووقاية المجتمع إنها تتبع استراتيجية فعالة لتحصين المجتمع ضد الأمراض المعدية من خلال تحسين كفاءة أنظمة الصحة الوقائية وبرنامج المراقبة الوبائية لاكتشاف وعلاج الحالات الوافدة في الدولة.

يعتبر الملاريا مرض يمكن الوقاية منه وعلاجه ، وفي عام 2020 ، تشير التقديرات إلى أنه سيكون هناك 241 مليون حالة ملاريا جديدة و 627,000 حالة وفاة بسبب هذا المرض في 85 دولة. وكان أكثر من ثلثي الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة المقيمين في الإقليم الأفريقي لمنظمة الصحة العالمية.


انشر المقال: