الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات تعلن عن بعض القواعد الجديدة لرحلات الطيران العارض

الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات تعلن عن بعض القواعد الجديدة لرحلات الطيران العارض

وفقًا للتعميم الصادر عن الهيئة العامة للطيران المدني، أصدرت الهيئة قائمة جديدة من بروتوكولات السلامة الأكثر صرامة الخاصة بالطيران العارض للمسافرين المعفيين القادمين من البلدان التي توجد فيها قيود حاليًا على الرحلات المنتظمة والمستأجرة. بالإضافة إلى ذلك، يُسمح الآن لحاملي "التأشيرة الفضية" لدولة الإمارات العربية المتحدة بدخول الإمارات عبر الرحلات الجوية التي تم تعليق دخول الركاب منها، والجدير بالذكر أن حاملي التأشيرات الفضية هم أولئك الذين لديهم تصاريح إقامة صادرة لمدة خمس سنوات.

وفي السابق، كان يُسمح بالدخول فقط لحاملي التأشيرة الذهبية (من لديهم تصاريح إقامة صالحة لمدة 10 سنوات). كما تشمل الفئات الأخرى المسموح بها على متن الرحلات الجوية القادمة من البلدان المتضررة أعضاء البعثات الدبلوماسية ومواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتتضمن تدابير السلامة الجديدة الخاصة بفيروس كورونا المدرجة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني في التعميم للركاب المعفيين ارتداء أجهزة تتبع إلزامية، حيث تنطبق اللوائح الصارمة على جميع مشغلي الطائرات الذين يقومون برحلات من وإلى الإمارات والدول التالية: الهند وباكستان وبنغلاديش وجمهورية الكونغو الديمقراطية ونيبال ونيجيريا وأوغندا وجنوب إفريقيا وسريلانكا وفيتنام وزامبيا. وبحسب التعميم الجديد، يجب على الركاب المعفيين ارتداء أجهزة التتبع لمدة 10 أيام على الأقل.

كما أن التطور الحالي في جائحة كورونا يقود دولة الإمارات العربية المتحدة إلى فرض قيود جديدة على الرحلات الجوية والركاب، حيث تراقب حكومة الإمارات الوضع عن كثب وستقدم المزيد من التحديثات والتعليمات حسب الضرورة، وبدوره، أكد مسؤول بالهيئة العامة للطيران المدني أن التعميم قد صدر لجميع الجهات المعنية.

ومن جانبها، أوضحت وكالات السفر وشركات الطيران العارض إن أجهزة التتبع التي توضع بمعصم اليد قد تم منحها حتى الآن للركاب الذين يصلون إلى رأس الخيمة وأبو ظبي والشارقة، حيث أنه منذ سبتمبر من العام الماضي، تطلب أبوظبي من الركاب الوافدين ارتداء مثل هذه الأجهزة خلال فترة الحجر المنزلي لمدة 14 يومًا.

وفي ذات السياق، قال رهيش بابو، مدير العمليات لمجموعة مسافر، وهي وكالة سفر عبر الإنترنت، إن الركاب الذين يهبطون في دبي يتعين عليهم الالتزام بالحجر الصحي الإلزامي لمدة 10 أيام والخضوع لسلسلة من اختبارات مسحة الأنف، مضيفًا أنه قد طُلب من الركاب الذين وصلوا إلى رأس الخيمة والشارقة ارتداء سوار المعصم للتبع.

كما جاء في التعميم الصادر عن الهيئة العامة للطيران المدني أنه إلى جانب جهاز التتبع والحجر الصحي الإلزامي لمدة 10 أيام، يجب على الركاب إجراء اختبار مسحة أنف عند الوصول متبوعًا باختبارين آخرين في اليوم الرابع والثامن من فترة الحجر الصحي، وتنطبق القواعد أيضًا على أفراد الطاقم العاملين من البلدان المذكورة في قرار السلامة. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الركاب إجراء الحجر الصحي فورًا في فندق خلال فترة العبور بأكملها، وتقتصر حركتهم على التنقل بين الفندق والمطار دون الاتصال بأشخاص في المجتمع الإماراتي.

وأضاف بابو أيضًا أن عملية موافقة الهيئة العامة للطيران المدني على إجراء رحلات الطيران العارض أصبحت صارمة للغاية وذلك لضمان السلامة ضد فيروس كورونا، حيث نص التعميم على أن جميع الوافدين يخضعون لظروف الهجرة في الإمارات العربية المتحدة ويجب الحصول على موافقة الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث للرحلات غير المجدولة والمستأجرة. كما يجب إخطار الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث والطوارئ قبل الرحلة بخمسة أيام على الأقل.


انشر المقال: