الجهات الصحية الإماراتية تشارك في فعاليات اليوم العالمي للسكري

الجهات الصحية الإماراتية تشارك في فعاليات اليوم العالمي للسكري


 

دبي 17 نوفمبر 2021 (وام) – شاركت الجهات الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة في بفعاليات اليوم العالمي للسكري التي تنظمها شركة الرعاية الصحية العالمية الرائدة نوفو نورديسك بالتعاون مع السفارة الدنماركية.

 أقيم الحدث في برج بلازا وسط مدينة دبي ، وسلّط الضوء على الإنجازات التي حققتها دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز مستوى خدمات الرعاية الصحية لمرضى السكري فضلًا عن المبادرات والتقنيات المستقبلية لتعزيز التطوّر في طرق العلاج والوقاية في الدولة و تحسين نتائج المؤشر الوطني للأشخاص المصابين بداء السكري.


وقد استعرضت الجهات الصحية المحلية والشركاء الاستراتيجيون سبل تعزيز التعاون فيما بينهم  ، وتعزيز الوعي العام بمرض السكري ، ووضع خطط ومبادرات للوقاية منه.

ترافق الحفل مع إضاءة برج خليفة بالشعار العالمي لمرض السكري وقد تزامن مع الذكرى المئوية لاكتشاف الأنسولين .


دعا الحدث أصحاب العلاقة والجهات الفاعلة إلى تكثيف جهودهم للحد من انتشار المرض وتحسين جودة حياة الأفراد والمجتمع ، إلى جانب طرح السياسات والاستراتيجيات الوطنية والدولية لمكافحة السكري، وابتكار طرق علاج جديدة للحدّ من انتشار مرض السكري في المنطقة.

وفي سياق حديثه بهذه المناسبة ، قال مادس بو لارسن ، نائب الرئيس والمدير العام لشركة نوفو نورديسك في الإمارات ، أن الهدف الذي يجمع كافة الأطراف المشاركة يتجلّى في تعزيز التعاون من أجل مكافحة مرض السكري ، وإحداث تغييرات إيجابية ، وتحسين خدمات الرعاية الصحية وجودة حياة الأفراد.

وأشاد لارسن بالإنجازات المتميزة التي حققتها الإمارات في مكافحة السكري ، والتي لم تكن لتتحقق لولا جهودها المتواصلة من خلال إطلاق مبادرات ومشاريع مبتكرة ، وتوفير خدمات صحية وعلاجية تطابق أفضل الممارسات العالمية.

 

وقد حثّ فرانز مايكل سكجولد ميلبين ، سفير الدنمارك لدى الإمارات، أصحاب العلاقة على بذل الجهود لمكافحة السكري الذي يعدّ أحد أخطر الأمراض المزمنة، إذ تشير الإحصاءات إلى وجود أكثر من 500 مليون مصاب حول العالم.

وأثنى السفير على جهود القطاع الصحي في الدنمارك والإمارات مشيرًا إلى أنّ البلدين يسلكان الطريق الصحيح نحو مكافحة السكري من خلال تطوير علاجات مبتكرة وتبنّي استراتيجيات جديدة في مجالات الرعاية الصحية لإنقاذ حياة مرضى السكري وتعزيز وصولهم إلى مختلف الخدمات العلاجية .


وأعرب ميلبين عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث ، الذي يتزامن مع الذكرى المئوية لاكتشاف الأنسولين ، وأكّد على ضرورة إجراء البحوث باستمرار واتخاذ خطوات إضافية للتوصّل إلى حلول علاجية جديدة تساهم في مكافحة هذا المرض المزمن.


كما شدّد على أهمية الشراكات بين القطاعين العام والخاص والعمل بشكل وثيق مع المرضى وأسرهم لضمان الامتثال للعلاج ونجاحه.

من جانبه أكّد الدكتور حسين عبد الرحمن الرند، الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة ، أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع لن توفّر جهدًا في تقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية والعلاجية لمرضى السكر وتقليل مخاطر الإصابة من خلال إجراء البحوث والدراسات العلمية بشكل مستمر، مضيفًا: ' يتصدّر مرض السكري الأولوية على قائمة مبادرات وبرامج الوزارة'. 

وأشار الرند إلى ' أنّ دولة الإمارات العربية المتحدة تسابق الزمن في تطوير خدمات صحية مبتكرة وتحديث السياسة الوطنية لمكافحة الأمراض غير المعدية. وهذا يتماشى مع رؤية الدولة، وتطلّعات وثيقة مبادئ الخمسين وفق توجيهات القيادة الرشيدة في الدولة.


وأكّد الدكتور أمين حسين الأميري ، الوكيل المساعد لقطاع التنظيم الصحي ، على أهمية الحدث الذي جمع شخصيات بارزة ذات هدف واحد يتمثّل في السعي نحو الحد من انتشار مرض السكري في المجتمع الإماراتي، وتحسين جودة حياة الأفراد المصابين .

ولفت الأميري إلى أن الجهات الصحية المحلية تبذل قصارى جهدها لتطوير الأنظمة الوقائية في الدولة وتقديم خدمات صحية شاملة ومتميزة ، ما أدّى إلى  انخفاض معدل انتشار مرض السكري في الإمارات العربية المتحدة من 18.9٪ في عام 2010 إلى 11.8٪ في عام 2018.

وأشار إلى أن الإمارات كانت من أوائل الدول التي استقطبت وأطلقت الابتكارات بما في ذلك الأدوية والأجهزة الحديثة في سوقها، فمنحت بذلك الأفراد المصابين بالسكري الفرصة لمراقبة حالتهم بشكل أفضل وتحسين نوعية حياتهم.


من جهته أشاد الدكتور يوسف محمد السركال ، المدير العام لشركة الإمارات للخدمات الصحية  ، بكفاءة المنظومة الصحية في دولة الإمارات ومرونتها في توفير خدمات الرعاية الصحية والعلاجية المبتكرة وتقديم حلول رقمية ذكية تلبي احتياجات المصابين بالسكري.

وقال: 'اليوم ونحن نشارك العالم في الاحتفال باليوم العالمي للسكري ، نتطلّع لتعزيز الوعي بأن المرض المزمن الذي يصيب البشر من كافة الفئات العمرية يمثل عبئاً صحياً واجتماعياً واقتصادياً. كما ونؤكد دعمنا الكامل للجهود المتعددة الأطراف التي تُبذل لتحسين صحة جميع الأفراد ، وتعزيز أنماط الحياة الصحية ، وتوفير خدمات وقائية وعلاجية وترويجية يسهل الوصول إليها ، ونجدد التزامنا باتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهة المرض '.


وفي معرض حديثه عن أهمية تبني أسلوب حياة صحي في مكافحة مرض السكري ، قال مدير عام مركز أبوظبي للصحة العامة ، مطر سعيد راشد النعيمي، أن مركز أبوظبي للصحة العامة يؤدّي دوره الكامل في دعم الجهود المتواصلة المبذولة لمكافحة مرض السكري.

وأضاف النعيمي: 'نقف اليوم معًا في سبيل تعزيز الوعي وصبّ الاهتمام على ضرورة التعاون وتوحيد الجهود بين كافة أصحاب العلاقة لإنقاذ الأرواح وعلاج مرض السكري والحدّ من مضاعفاته'.

قال الدكتور يونس محمد أمين كاظم ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للرعاية الصحية: 'لقد طوّرت هيئة الصحة بدبي استراتيجية واضحة تغطي جميع الجوانب بدءاً من تعزيز الوقاية إلى استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والتطبيب عن بعد لعلاج ومكافحة مرض السكري من النوع 2 الناتج عن السمنة والنظام الغذائي غير الصحي وقلة النشاط البدني."

 

وأضاف 'لقد نفذنا ، على مر السنين ، سياسات وخلقنا بيئات داعمة للصحة لتقليل مخاطر الإصابة. تعمل جميع مراكز الرعاية الصحية على قدم وساق لضمان توفير الوقاية والعلاج المبكر . لدينا أيضًا مركز الغدد الصماء للأطفال في مستشفى دبي ومركز مخصص للسكري في دبي يقدم أعلى مستويات الجودة في رعاية مرضى السكري '.

وأكد أن هيئة الصحة بدبي تحرص على توفير أعلى مستويات الجودة في رعاية مرضى السكري والتركيز على الوقاية ونمط حياة صحي لضمان مجتمع أكثر صحة وسعادة.


في ظلّ الاحتياجات المتزايدة التي غالبًا ما لا يتم تلبيتها لمرضى السكري  في ما يخصّ المتابعة والمراقبة المنتظمة ، قدّم هوارد جوف ، رئيس اللجنة الاستشارية في مركز TruDoc  للرعاية الصحية ، ، نموذج الرعاية الصحية الفريد الذي يوفره مركز  TruDoc. كما أكد على أهمية العمل التعاوني مع مختلف جهات الرعاية الصحية بما فيها مزودي الرعاية وشركات الأدوية بهدف دعم المرضى على النحو الأمثل وتوفير الرعاية الصحية التي يحتاجون إليها في أي وقت .


من جانبها قالت رينوكا جاكتياني ، الرئيسة التنفيذية لمجموعة لاندمارك ، ' إن تعزيز الوعي بمرض السكري يحظى باهتمام خاص في مجموعة لاندمارك إذ بدأنا في قيادة هذه القضية بشغف منذ عام 2009 ، من خلال إطلاق المبادرات الرائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات لمكافحة مرض السكري. هذا العام أيضًا سنستضيف النسخة الثانية عشرة من مبادرة Beat Diabetes في 26 نوفمبر في حديقة زعبيل ، ويسعدني أن أدعوكم جميعًا للمشاركة فيها."

أدى اكتشاف الأنسولين إلى تغيير طريقة إدارة هذا المرض المزمن. إن شراكتنا الاستراتيجية مع شركة Novo Nordisk للاحتفال بمرور 100 عام على اكتشاف الأنسولين تمثّل هدفنا المشترك في تعزيز الوعي والمساهمة في إجراء المزيد من الأبحاث حول مرض السكري وطرق علاجه '.

بدوره أكّد آشيش كوشي ، الرئيس التنفيذي في مجموعة  G42 الصحية، على التزام المجموعة بتطوير حلول مستدامة لإدارة الأمراض المزمنة ، من خلال ابتكار حلول الذكاء الاصطناعي الشاملة والقابلة للتطوير والتي من شأنها أن تعزّز إمكانيات الرعاية الذاتية والوقائية.

وام


انشر المقال: