الأطباء يحذرون من اتباع الحميات الغذائية الرائجة بعد أن قضت حمية التطهير على اللاعب شاين وارن

الأطباء يحذرون من اتباع الحميات الغذائية الرائجة بعد أن قضت حمية التطهير على اللاعب شاين وارن

حذر الأطباء من مخاطر اتّباع الحميات الرائجة ، بعد وفاة لاعب الكريكيت الأسترالي العظيم شين وارن الذي كان قد أكمل حمية التطهير القائمة على شرب العصائر لمدة أسبوعين قبل أن توافيه المنية .

توفي الرياضي عن عمر يناهز 52 عامًا بسبب نوبة قلبية مشتبه بها في تايلاند ، على الرغم من أنه لم يتضح بعد ما إذا كان نظامه الغذائي القاسي هو السبب.

وقالت الشرطة إنه كان يشكو من آلام في الصدر قبل أيام من وفاته وأنه كان يعاني من نوبات الربو ومشاكل في القلب.

وكان اللاعب قد نشر صورة قديمة له بدون قميص على إنستغرام، وكشف أنه يعمل بجد ليعود إلى شكله السابق تحت ما أطلق عليه "عملية نحت الجسم".


من جهته تحدّث مدير فريق وارن ، جيمس إركسين ، عن حمية العصير 'السخيفة' خلال مقابلة مع Weekend Today الأسترالية يوم الأحد.

قال السيد إركسين: 'لقد استمرّ في هذه الأنواع السخيفة من الحميات الغذائية وقد أنهى للتو واحدة ، إذ كان يشرب السوائل فقط لمدة 14 يومًا ، وقد اتّبع هذه الحمية ثلاث أو أربع مرات'. 


وأضاف : "كان إمّا يأكل الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية أو يعيش على العصائر ، لم يكن لديه حلّ وسط"


بدورها حذّرت أخصائية التغذية السريرية المرخّصة ، ياسمين حداد، في myPediaclinic في دبي ، من اتباع الحميات الغذائية الرائجة التي قد تؤدّي إلى نتائج خطيرة.

وقالت: " إنّ هذه الأنظمة الغذائية المبتكرة هي وسيلة غير عملية لفقدان الوزن حيث يميل الناس إلى حرمان أجسامهم من المغذيات الأساسية الهامة والطاقة بهدف فقدان قدر كبير من الوزن خلال أقصر وقت ممكن'.

'على الرغم من أن هذه الأنظمة الغذائية تجعلك تفقد الوزن بسرعة، إلا أنه سيكون له تأثير سلبي على الصحة ولا يمكن الحفاظ عليه أبدًا.'

وفي هذا الصدد ، قال الدكتور فاراز زافيري ، اختصاصي أمراض القلب في مركز برايم الطبي في البرشاء بدبي ، إنّ حمية العصائر والسوائل والسعرات الحرارية المنخفضة للغاية يمكن أن تمنع الأعضاء من الحصول على التغذية المناسبة وكمية الأكسجين اللازمة .


يؤدي هذا إلى فقدان الأعضاء تدريجيًا القدرة على الضخ ويمكن أن يؤدي إلى احتباس السوائل ، مما يسبب التعب وضيق التنفس ، ويؤدي في النهاية إلى قصور القلب الاحتقاني.


وأضاف : " بسبب زيادة السوائل أو نقصها ، يمكن أن يتطور نقص بوتاسيوم الدم أو فرط بوتاسيوم الدم أو نقص مغنسيوم الدم ، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى تطوّر عدم انتظام ضربات القلب مما قد يزيد من خطر السكتة القلبية المفاجئة والسكتة الدماغية والنوبات القلبية لمن يعانون أو لا يعانون من مشاكل قلبية ."


'لكي تكون بصحة جيدة ، من الأفضل تبني عادات غذائية متوازنة وممارسة النشاط البدني في حياتك اليومية.'

وحذّر الدكتور نافيد أحمد ، استشاري أمراض القلب التداخلية في مستشفى أستر ، من الإنخداع بهذه الأنواع من الأنظمة الغذائية المتطرّفة التي تروّج لها الإعلانات، ظنًّا منهم أنها ستمنحهم جسمًا جميلًا وينظّف الجسم ويطرد جميع السموم. 

'بدلاً من ذلك ، يجب على الشخص استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية ، الذي سيضع خطة مناسبة لك.'

يعتبر وارن ، أحد أفضل لاعبي الكريكيت في كل العصور ، وستقام له جنازة رسمية في أستراليا. أثارت وفاته المفاجئة سيلًا من الإشادة من زملائه اللاعبين والمشجعين والمشاهير في جميع أنحاء العالم.

المصدر: ذا ناشيونال نيوز 

LINK: https://www.thenationalnews.com/uae/health/2022/03/07/doctors-give-warning-on-fad-diets-after-shane-warnes-extreme-juice-cleanse-before-death/



انشر المقال: