الأطبّاء الإماراتيون يشرحون متلازمة التعب بعد كوفيد

الأطبّاء الإماراتيون يشرحون متلازمة التعب بعد كوفيد

هل أكملت 10 أيام من العزلة بعد إصابتك بكوفيد، وأنت متشوّق للعودة إلى "حياتك الطبيعية". لكنّك ما زلت تعاني من التعب المزمن والخمول؟ هناك احتمال كبير أنك تعاني من متلازمة التعب بعد كوفيد. وقد أكّد الأطباء في الإمارات أن هذه الظاهرة طبيعية جدًا.


وفي هذا الصدد ، قال الدكتور سانديب بارجي ، المتخصص في طب الجهاز التنفسي في مستشفى أستر ، منخول ، أن متلازمة التعب بعد كوفيد هو أمر طبيعي ومتوقع. "نظرًا لإصابة ملايين المرضى بفيروس كوفيد ، يشكو عدد كبير من الأفراد من ضيق التنفس والتعب المستمر حتى بعد أشهر من الإصابة." 


وأضاف."الغالبية العظمى من المصابين يتعافون تمامًا في غضون أسابيع قليلة. ومع ذلك ، فإن بعض الأشخاص يعانون من استمرار الأعراض بعد شفائهم "


ما هي متلازمة التعب بعد كوفيد؟


قال الدكتور محشان كالباكا محمد ، اختصاصي أمراض الرئة في مستشفى برجيل الملكي ، العين: "كما هو الحال مع أي عدوى فيروسية تخترق جهاز المناعة ، فإن الشعور بالإرهاق يكون متوقعًا . وهذه هي الحال مع كوفيد 19 ".


وفقًا للدكتور محمد ، عندما تتطوّر العدوى من معتدلة إلى شديدة ، فإن درجة الشفاء بعد الإصابة تزداد سوءًا. وقال: "إن التعب والشفاء بعد كوفيد يتأثران أيضًا بالضغوط النفسية".


من جهته ، قال الدكتور بارجي أن المتلازمة تحدث بسبب الإلتهابات في الجسم وإجهاد الدماغ. وأوضح أن "هذا بدوره يؤدي إلى إطلاق السيتوكينات المؤيدة للالتهابات وعوامل أخرى في الجسم ، بما في ذلك الدماغ".


قال بعض الأطباء أن الشعور بالتعب بعد كوفيد هو شكوى شائعة لدى المرضى عند زيارتهم قسم العيادات الخارجية في المستشفى. يشار إلى أنّ المتلازمة منتشرة بين المرضى سواء كانوا يعانون من الأعراض أو لا ، بما في ذلك المرضى الذين تمّ تطعيمهم.


بدوره ، قال الدكتور بارجي أنّ المتلازمة تظهر، بشكل رئيسي، في المرضى الذين يعانون من الأعراض. وأوضح: "بالنسبة للمرضى الذين لا يعانون من أعراض ، يعود ذلك أساسًا إلى القلق والرهاب والاكتئاب المرتبط بعدوى كوفيد 19"


قال الدكتور بريجيش بهاردواج ، رئيس القسم وأخصائي الطب الباطني في مستشفى إن إم سي الملكي ، دبي ، "إن المتلازمة شائعة بين كلا المصابين وأيضًا أولئك الذين لم يصابوا بكوفيد بعد. كما يشعر البعض بالإرهاق من استخدام الكمّامة لمدة عامين ".


وأوضح: "نظرًا لأننا نستخدم الكمّامة لفترة طويلة ، فإننا لا نتعرّض للعدوى شبه السريرية والمستضدات. وبالتالي ، أصبح لدينا نقص في المناعة ضد الالتهابات الفيروسية اليومية. "


ما هي أعراض المتلازمة؟


الرئتان هما العضو الأكثر تأثرًا في.حالة كوفيد 19 . ضيق التنفس الجهدى ، المعروف غالبًا باسم الالتهاب ، هو جزء مهم من المرض ؛ قال الدكتور محمد: "السعال الالتهابي في مجرى الهواء بعد كوفيد أمر شائع".


العلامات والأعراض الشائعة لمتلازمة التعب بعد كوفيد هي:


> التعب


> ضعف العضلات


> الاكتئاب


> اضطرابات النوم


> فقدان حاسة الشم أو التذوق


> ألم عضلي


> صداع أو ضبابية الدماغ


من يستطيع الشعور بالأعراض؟


قال الدكتور محمد إن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية شديدة هم الأكثر عرضة للإصابة بأعراض كوفيد 19 المزمنة ، ولكن حتى الشباب الأصحاء يمكن أن يشعروا بالتوعّك لأسابيع إلى شهور بعد الإصابة.


كيف تتعافى من متلازمة التعب بعد كوفيد؟


> عد إلى الحياة الطبيعية تدريجيًا


> اتباع نظام غذائي صحي غنيّ بالفواكه والخضروات.


> تجنّب تناول الوجبات السريعة ، وتجنّب الكحول


> تعتبر إدارة الضغوط أمرًا بالغ الأهمية أثناء المرض وبعده


> تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية ، وكذلك الفيتامينات


> التمرين ضروري. يجب على المرضى القيام بتمارين بطيئة للقلب والجهاز التنفسي بانتظام


> فيتامين سي ، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيل ، يلعب دورًا حيويًا في تقوية المناعة إلى جانب مضادات الأكسدة .


> تحسين وظيفة الرئة عن طريق زيادة وقت حبس النفس. تلعب تمارين التنفس وتقوية الحجاب الحاجز لدى كبار السن ، وكذلك الحالات الخفيفة إلى الشديدة ، دورًا في ذلك


ما الذي يمكن فعله لتحسين الصحة النفسية بعد الشفاء من كوفيد؟


> قم بزيارة الطبيب بعد إكمال فترة الحجر الصحي أو الخروج من المستشفى


> احصل على فحص ما بعد كوفيد


> احصل على إجابة الطبيب على استفساراتك.


> بمجرد التأكد من عدم وجود أي آثار بعد الإصابة، فإنك ستشعر بالراحة والإطمئنان.


> اشغل نفسك ، لا تبقى وحيدًا.


> تحدّث إلى عائلتك وأصدقائك بشأن مخاوفك


> إذا ما زلت تشعر بالسوء ، فاطلب المساعدة من الأطباء ، بما في ذلك الطبيب النفسي


> المشكلة عابرة ويجب أن تزول



انشر المقال: