الإمارات تطور أكبر مزرعة في العالم للزراعة العمودية الداخلية

الإمارات تطور أكبر مزرعة في العالم للزراعة العمودية الداخلية

في إطار تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة الرامية إلى تحقيق الاستدامة في جميع القطاعات تخطط أبو ظبي لإنشاء مشروع تاريخي طموح باسم جرين فاكتوري الإمارات بإنشاء أكبر مزرعة داخلية في العالم في صحراء أبوظبي، والذي سيكون مشروعًا مشتركًا بين رينميكرز كابيتال انفستمينت في الإمارات وجرو جروب التي يقع مقرها في هولندا، لإنتاج عشرة آلاف طن من المنتجات الزراعية الطازجة كل عام على أرض مساحتها تقدر بحوالي 17.5 هكتار.

ومن المقرر أن يستخدم المشروع المقترح نظام الزراعة الداخلية الأكثر تقدمًا في العالم في هولندا وقد صرح الجانبان المشاركان في المشروع أنه سيتغلب على تحديات تقييد الزراعة الطبيعية في المناطق ذات المناخ القاسي والتي تعاني من ندرة المياه مثل منطقة الإمارات العربية المتحدة.

ومن المقرر أن يوفر المشروع نحو 95٪ من استهلاك المياه، مقارنة بالطرق الاعتيادية للزراعة، كما سيساعد في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 40٪. بالإضافة إلى ذلك ستساعد وحدة البحث والتطوير التابعة للمشروع أيضًا في تعزيز الإنتاج ليتجاوز 56 نوعًا متوفرين حاليًا من الخضراوات، كما سيعمل على تحسين الإنتاج عن طريق جمع البيانات في الوقت الفعلي من أجل تطوير مشاريع التوسع الاستراتيجية المستقبلية.

ومن المتوقع أن يتم تجهيز المرحلة الأولى من المشروع قبل افتتاح معرض إكسبو 2020 دبي في أكتوبر من العام القادم، وتقدر تكلفة المشروع بحوالي 174.8 مليون دولار وسيتم تنفيذه على ثلاث مراحل.

ومن جانبها صرحت مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة للأمن الغذائي والمائي بأن القطاع الخاص يلعب دورًا حيويًا في التوجه إلى أنظمة غذائية أكثر استدامة، وهذا لما تتمتع به مؤسسات القطاع الخاص من سمات تسهم في الابتكار، وما تملكه من مقومات تمكنها من اعتماد نظم زراعية مستدامة، مؤكدة على أن الإمارات لم تدخر جهدًا من أجل تحسين إنتاج المواد الغذائية وتلبية احتياجات الأمن الغذائي، لجعل الإمارات مركزًا عالميًا رائدًا في مجال الأمن الغذائي، بحلول عام 2051، ولهذا فإن المزارع الداخلية تلعب دورًا أساسيًا في تحقيق هذه الأهداف.

وام


انشر المقال: