الإمارات تستعرض تجربتها في تمكين أصحاب الهمم خلال ندوة أقيمت في القاهرة

الإمارات تستعرض تجربتها في تمكين أصحاب الهمم خلال ندوة  أقيمت في القاهرة

شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في ندوة "الاستجابة لاحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة في الأزمات والأوبئة" التي عقدت في القاهرة في جامعة الدول العربية ، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي بدولة الإمارات العربية المتحدة. جمهورية مصر واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا).

مثلت وفاء حمد بن سليمان ، مديرة إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم بوزارة تنمية المجتمع ، دولة الإمارات من خلال تقديم عرض حول "سياسة الاستجابة لتمكين أصحاب الهمم في حالات الطوارئ والأزمات والكوارث" والآثار المترتبة على أصحاب الهمم وتمكينهم من التكيف مع الجائحة أو الظروف المماثلة ، وضمان توفير الخدمات الصحية والتعليمية والتوظيفية في المجتمع من خلال ستة محاور رئيسية : الاستعداد والمرونة ؛ المعلومات والنزاهة ؛ طاقم العمل الثقافة والوعي؛ التعاون والتنسيق؛ والتركيز على آثار وعواقب الأزمة. 

وأشاد ممثلو الدول العربية المشاركة في الندوة بتجربة دولة الإمارات في التعامل مع الأزمة و مراعاة احتياجات وخصوصية أصحاب الهمم من خلال مجموعة من المبادرات ذات الأهداف المحددة المدرجة في السياسة لضمان استمرار أصحاب الهمم في التكيف مع الظروف الصعبة.

وسلطت وفاء حمد بن سليمان خلال الندوة الضوء على أهم الإنجازات التي حققتها دولة الإمارات خلال الوباء في التعامل مع أصحاب الهمم ومراعاة احتياجاتهم الصحية والتعليمية واللوجستية كالتوجيه والتعلم عن بعد والخدمات الصحية في المنزل والوصول إلى المعلومات والعمل عن بعد وكذلك الدراسات والبحوث التي أجريت لتتبع ظروف واحتياجات أصحاب الهمم أثناء الوباء.

كما اشتملت الندوة على سلسلة من الجلسات النقاشية التي سلطت الضوء على خارطة طريق عربية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة أثناء الأوبئة والأزمات. كما استمعت الوفود المشاركة إلى تجارب الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية خلال جائحة كوفيد-19 ومراعاة احتياجات أصحاب الهمم.


المصدر: وام

https://www.wam.ae/en/details/1395303042607



انشر المقال: