الإمارات تحتل المرتبة الثالثة في تصنيف أفضل الأماكن للعيش على مستوى العالم خلال جائحة كورونا

الإمارات تحتل المرتبة الثالثة في تصنيف أفضل الأماكن للعيش على مستوى العالم خلال جائحة كورونا

وفقًا لتصنيف "بلومبرج" لمرونة التعامل والسيطرة على وباء كورونا، احتلت الإمارات المرتبة الثالثة عالميًا في الترتيب الذي يبحث في مدى سيطرة الدول على فيروس كورونا بينما تعيد في نفس الوقت فتح اقتصاداتها، وجاءت الإمارات بعد أيرلندا وإسبانيا، حيث أدى الانخفاض المستمر في عدد الحالات والوفيات الناتجة عن الإصابة بالفيروس ومعدلات التطعيم المرتفعة للغاية، إلى تمكين الإمارات من القفز ثلاث مراتب منذ صدور الجدول الأخير.

علاوة على ذلك، شهدت الإمارات العربية المتحدة تحسنًا كبيرًا في سيطرتها على الوباء بعد ذروتها الأخيرة في مايو ويونيو، حيث يوجد الآن أقل من 1000 حالة في الأسبوع، وهو الأدنى منذ أكثر من عام، كما تساهم النسبة المرتفعة للتطعيم والتي تبلغ 97.3% وهي أعلى نسبة تطعيم في العالم في حصول الإمارات العربية المتحدة على 74.6 درجة في إجمالي نقاط بلومبيرج للمرونة.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور بهارات بانخانيا، محاضر ومستشار في مكافحة الأمراض المعدية في جامعة إكستر في المملكة المتحدة، على حسن تعامل العديد من الدول الأوروبية مع الجائحة مع استمرارها في اتخاذ الاحتياطات الأساسية، موضحًا أن العديد من هذه البلدان مثل اليونان وألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا يستمرون في ارتداء الأقنعة على الرغم من انخفاض حالات الإصابة.

كما قارن الدكتور بهارات النجاح النسبي لهذه البلدان في الحفاظ على معدلات الحالات المنخفضة مع المملكة المتحدة التي تراجعت تسعة مراكز لتصل إلى المركز 25 خلال الشهر الماضي بسبب ارتفاع أعداد الحالات، حيث بلغ متوسط الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا في المملكة المتحدة أكثر من 100 حالة وفاة في اليوم، موضحًا أن المملكة المتحدة قد تبنت موقف عدم التدخل، لذلك هناك موجة كبيرة من عدم الالتزام بارتداء الأقنعة وعدم اتخاذ الاحتياطات.

وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 15 بالتصنيف بدرجة مرونة 68.5 وبمعدل تطعيم 66.5%، وقيود أكثر صرامة قليلاً من معظم البلدان في العشرة الأوائل. ومن بين الإضافات البارزة الأخرى في جدول التصنيف كانت دولة تشيلي، التي تقع في المركز الثامن، والتي يعكس صعودها 23 مرتبة خلال الشهر الماضي تحسنًا في الوضع في أمريكا الجنوبية ككل.

وأشار تصنيف بلومبرج إلى أن بعض الدول الموجودة في جنوب شرق آسيا مثل ماليزيا وتايلاند وفيتنام والفلبين ظلت في أسفل الترتيب للشهر الثالث. وفي حين أن ماليزيا لديها معدل تطعيم مرتفع نسبيًا يبلغ 75.6% للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل، إلا أن الدول الأخرى ما زالت متأخرة، حيث بلغ معدل التطعيم في تايلاند على 50.6% للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل، وفيتنام 37.8% والفلبين 26%.

وفي هذا الإطار، أوضح الدكتور بهارات أنه في حالة عدم رفع معدلات التطعيم إلى نسبة 80% فما فوق في هذه البلدان، فعندئذ سيكون هناك دائمًا تخوف من إصابة الأشخاص غير الملقحين بمرض خطير مما سيؤدي إلى ارتفاع معدلات الاستشفاء. وعلى الرغم من أنهم يحاولون تحصين سكانهم، إلا إن العديد من الدول في جنوب شرق آسيا قد أعاقها نقص إمدادات اللقاح.


انشر المقال: